تنتشر كلمة «سيو (SEO)» والتي تعد اختصارًا لـ(Search Engine Optimization)، بين من يعملون في التسويق الإلكتروني، أو من يستخدمون الشبكة العنكبوتية لعرض وتسويق خدماتهم أو منتجاتهم أو حتى أفكارهم. والـSEO إجراء يساعد على ظهور الموقع الإلكتروني أو المحتوى في نتائج البحث على الصفحات الأولى من محركات البحث، وهو إجراء متغير، وليس خطوات ثابتة.

تعلُم الـSEO ليس قاصرًا فقط على المتخصصين، فإذا كنت تريد تحسين ظهور موقعك على محركات البحث لجلب الكثير من الزوار إليه، أو انتشار صفحتك الخاصة على موقع «فيسبوك»، فهناك عدة دورات، ومفاتيح لابد عن تعلمها، تبدأ من اختيارك لاسم موقعك، لتجعله متوافقًا مع الـSEO، ويظهر في موقع متقدم على مواقع البحث وخاصةً «جوجل»، علاوة على خطوات أخرى تجدها في دورات تعلم الـSEO، التي نستعرضها في هذا التقرير.

1- دورة منصة «إدراك».. كل ما تريد أن تعرفه عن الـSEO بالعربية

منصة إدراك هي منصة تعليمية مجانية، انطلقت من خلال مبادرة مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية. وتقدم المنصة دورة خاصة عن «السيو (SEO)»، وتحسين الظهور في مواقع البحث.

في هذه الدورة المقدمة باللغة العربية، تتعلم ما هو السيو، والكلمات المفتاحية (key words)، وأنواع السيو، والتحسينات على الصفحة، وخارج الصفحة، والكيفية التي تعمل بها محركات البحث، وأهم معايير الترتيب في محركات البحث، وتحسين بحث الفيديو، وقياس فعالية عمليات التحسين لمحركات البحث. وتمنحك المنصة شهادة بعد اجتيازك الدورة.

2- Reliable-soft.. دورة مجانية للمبتدئين

ينصح بهذه الدورة للمبتدئين الذي يريدون أن يلتحقوا ببرنامج لتعليم مبادئ السيو، ومن مزايا هذه الدورة سهولة لغتها التقنية لغير المتخصصين. وتشرح الدورة كيف يمكن أن تؤثر عملية تحسين مواقع البحث على خوارزميات محركات البحث، وتُقسم السيو إلى تحسينات داخل الصفحة، وخارج الصفحة، وتحسينات تقنية.

Embed from Getty Images

3- دورة «يوست».. تعلُم الـSEO للجميع

إذا كنت لا تعرف شيئًا عن السيو، فهذه الدورة لك. فتحت شعار: «السيو للجميع»، تتضمن دورة «يوست» مقدمة عن السيو، والكلمات المفتاحية التي تبحث بها عن موضوع معين على الإنترنت، ونوع النصوص التي تحتل مكان متقدم على «جوجل»، وكتابة السيو، وتتعلم الطريقة التي يجد بها «جوجل» الموقع الخاص بك.

4- دورة «أوديمي».. 3 ساعات ونصف عن كل ما يخص الـ«سيو»

يقدم موقع «أوديمي» الكثير من الدورات لتعلم الكتابة الإعلانية، والتسويق، والمونتاج، وغيرهم، ويلتحق بها 200 ألف شخص للتعلم، والتي من بينها دورة لتعلم مبادئ السيو. في هذه الدورة المجانية نتعلم ما هو السيو، وما هي أهميته. ومدة هذه الدورة ثلاث ساعات ونصف، وتغطي كل الأفكار الخاصة بالسيو.

5- دورة «click minded».. هكذا تتعامل الشركات الكبرى مع محسنات البحث

هذه الدورة مفيدة لمن يريد التعرف على كيف تتعامل الشركات الكبيرة مع محسنات البحث. وبتسجيلك في الدورة ستتمكن من الوصول إلى الكثير من المصادر للقراءة عن محسنات البحث.

6- دورة نيل باتيل.. خبير التسويق يُساعدك في التعرف على جمهورك

إذا كنت تريد تعلم أكثر من سبع طرق متقدمة في السيو، فيقدم لك خبير التسويق نيل باتيل هذه الدورة. وأول طريقة تعلمها لك الدورة هي معرفة المستخدمين أنفسهم، فالسيو ليس فقط عن الصفحات، وإنما عن المستخدمين أيضًا، والطريقة الأمثل لكي تتعرف على مستخدميك هي عمل دراسة استقصائية لهم، عن طريق استخدام أدوات مثل: «SurveyMonkey»، و«Hotjar».

ومن خلال هذه الأدوات ستعرف ما يحبه جمهورك، وما لا يحبونه. ويضيف باتيل أن «جوجل» يهتم بالوقت الذي يمضيه المستخدم على الموقع، ومعدل الارتداد، وكم الوقت المستغرق للموقع للتحميل.

7- دورة «hubspot» ليست للمبتدئين

تتضمن هذه الدورة أربعة محاور: 1. تطوير إستراتيجية محركات البحث.

2. حملات بناء الروابط.

3. كيف يعمل السيو على مدونة «hubspot»؟

4. كيف تخلق، وتنفذ حملة؟

وهذه الدورة لمن يمتلكون مبادئ معرفية عن السيو، وليست للمبتدئين.

Embed from Getty Images

8- تحسينات على الصفحة وتحسينات تقنية مع «سيمرش»

تستطيع أن تتحكم بالتحسينات على الصفحة، والتحسينات التقنية بنسبة 100%، بعكس التحسينات خارج الصفحة، وتغطي الدورة الأفكار التالية: نصائح حول كيفية إنشاء محتوى صديق للسيو، كيف تقوم بالتحسينات على الصفحة، استكشاف مشكلات الـ«HTTPS»، فحص محسنات البحث لموقعك، تعريف وإصلاح مشاكل الزحف (crawlability).

9- دورة «كورسيرا».. محتوى متقدم لتحسين مواقع البحث

منصة كورسيرا هي منصة تعليمية شهيرة، تحتوي على دورات لتعلم اللغات، والمونتاج وغيرها، وتقدم أيضًا دورات لتعلم الـSEO. وتتضمن هذه الدورة مدخلًا للتعريف بالسيو، وأساسيات محسنات مواقع البحث، ومحتوى متقدمًا لتحسين مواقع البحث.

10- دورة «لينكد إن».. وكيف تقيس كفاءة الـ«سيو» الخاص بك

تحتوي منصة «لينكد إن» المعروفة سابقًا باسم ليندا على العديد من الدورات، وإحدى هذه الدورات هي أسس السيو، وتبدأ الدورة بتعريف السيو، والطريقة التي يعمل بها، وتغطي الموضوعات التالية: التخطيط لمحتوى تسويقي، كيفية فهم جمهور موقعك، قياس كفاءة السيو، تحسين محركات البحث المحلية.

تكنولوجيا

منذ شهر
عصر ما قبل «جوجل».. كيف تطوَّرت محركات البحث على الإنترنت؟

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد