انطلقت يوم الجمعة الماضي أولى جولات الدوري الفرنسي لكرة القدم بمباراة فريق باريس سان جيرمان حامل اللقب أمام مضيفه ريمس.

الفرق الكبيرة التقليدية لم تتمكن من تحقيق أي انتصار خلال جولة البداية؛ مما يبشر بموسم حماسي متقارب المستوى مليء بالإثارة.

حامل اللقب

فريق باريس سان جيرمان بتشكيلته المدججة بكبار نجوم كرة القدم وعلى رأسهم السويدي إبراهيموفيتش، الذي أحرز هدفين منحا الفريق نقطة التعادل، كما أضاع ركلة جزاء وعدة فرص مؤكدة أبرزها كرة ارتدت من القائم.

عدد كبير من الفرص أهدرها الفريق الباريسي كانت كفيلة بتحقيق فوز مريح عبر لاعبيه إبراهيموفيتش وباستوري وكافاني.

موناكو

وصيف بطل الدوري في العام الماضي تعرض للهزيمة على أرض مضيفه لوريان بهدفين مقابل هدف، في ختام مباريات الجولة الأولى.

ورغم تأخر موناكو في الدقيقة التاسعة بهدف، إلا أن نزول النجم الكولومبي الغائب منذ 7 أشهر تقريبًا نجح في منح هدف التعادل لفريق الإمارة رغم طرد أحد لاعبي موناكو.

موناكو لم يتمكن من استغلال ذلك ليتلقى هدفًا قاتلاً في الدقيقة 87 من زمن المباراة؛ ليخرج موناكو خاسرًا في بداية غير مبشرة.

مارسيليا

استضاف فريق باستيا فريق مارسيليا في مباراة مليئة بالإثارة. المباراة التي أقيمت يوم السبت الماضي انتهت بالتعادل بثلاثة أهداف لكل فريق؛ ليخسر مارسيليا نقطتين ثمينتين مبكرًا، في الوقت الذي يبحث فيه عن استعادة أمجاده الضائعة.

تقدم باستيا في الدقيقة الثامنة لكن مارسيليا تعادل سريعًا في الدقيقة 11، ثم تقدم مارسيليا في الدقيقة 17 بهدف أحرزه لاعب باستيا بالخطأ في مرماه، وينتهي الشوط الأول بهذه النتيجة.

في الشوط الثاني عاد مارسيليا للتقدم من ركلة جزاء في الدقيقة 56، لكن باستيا انتفض ليحرز هدفين متتاليين في الدقيقتين 66 و73 لتنتهي المباراة بالتعادل.

ليل

صاحب المركز الثالث في العام الماضي وقع في فخ التعادل السلبي أمام فريق ميتز على أرضه ووسط جمهوره.

لم يرقَ أداء ليل للتوقعات، ولم يتمكن من إحراز أي هدف في مستهل مشواره.

ثلاث نقاط

سبعة فرق تمكنت من إحراز العلامة الكاملة في الجولة الأولى، كان أبرزها فريق “كان” الصاعد حديثًا لدوري الدرجة الأولى الفرنسي، بعدما فاز على حساب مضيفه فريق إيفيان بثلاثية نظيفة جعلته متصدرًا لجدول الترتيب.

ليون حقق فوزًا مريحًا على حساب فريق رين بهدفين نظيفين، وبنفس النتيجة فاز فريق سانت إيتيان صاحب المركز الرابع العام الماضي على مضيفه فريق جانجون حامل لقب بطولة الكأس.

اشتباكات

وقبل بدء مباراة مارسيليا وباستيا، نشبت اشتباكات بين الشرطة والمشجعين تسببت في إصابة 44 فردًا من أفراد الشرطة الفرنسية، بعدما هاجمهم الجمهور بالحجارة والمواد المتفجرة طبقًا لبيان وزارة الداخلية.

وقد دعت الحكومة الفرنسية رابطة دوري المحترفين لاتخاذ إجراءات رادعة لوقف مثل هذه الحالات.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد