يتثاءبون ثم يسقطون في غفوة للحظات أو سبات عميق, أمر لم يستطع نواب البرلمان مقاومته حتى في أشد جلساتهم أهمية ليواروا وجوههم بأيديهم أو بنظارات سوداء.

ولم يفرق مرض “النوم البرلماني” بين الأغلبية ليحق على الشعب مهاجمتهم وبين رئيس ووزير ورئيس حزب ديني وشيوعي في أعتى الحضارات, بين شباب ومخضرمين باتت القوانين تدعو لتقاعدهم وإلا استمرت غفلة البرلمان عن تمثيل الأمة.

بعد الضرب والركل النوم داخل البرلمان التركي


ولجأ أعضاء الحزب الحاكم بتركيا وممثلو الأغلبية البرلمانية للنوم الشهر الماضي في أسبوع من الجلسات الهامة, وذلك خلال مناقشة مقترحات إعادة هيكلة منظومة الضرائب والمديونيات وقوانين تشمل مصلحة قطاع كبير من الشعب التركي.

وقد التقطت كاميرا صحيفة “جمهورييت” المناهضة لحكومة “العدالة والتنمية” صورًا للنواب نائمين لتزداد التهم الموجهة للحزب بعد معارك برلمانية حادة نشبت الأعوام الأخيرة بلغت إلى الضرب باللكمات آخرها في أغسطس الماضي وأسفرت عن إصابة عدد من البرلمانيين بجروح في الرأس ونزيف بالأنف.

الأوغانديون يتحايلون بالنظارات السوداء

بعد جلسة برلمانية هامة حضرها الرئيس الأوغاندى لإلقاء خطبة واجه الصحفيون تحذيرات شديدة إذا أبلغوا عن سقوط الرئيس والنواب في نوم عميق أثناء الجلسة, هذا بخلاف حظر أحد المحطات التليفزيونية لإذاعتها جلسات البرلمان بعد ما تسببت في توجيه الانتقادات لنواب البرلمان واتهامهم بالتكاسل عن عملهم.

وأصبح النوم في البرلمان حديث الصحف الأوغاندية وخاصة بعد ظهور النائب الثاني لرئيس الوزراء بنظارة سوداء حاول بها إخفاء عينه وهو نائم.

النوم في أولى الجلسات بعد الثورة المصرية


وفي الجلسة الأولى للبرلمان المصرى بعد ثورة 25 يناير، والإطاحة بالرئيس السابق محمد حسنى مبارك التقطت الكاميرا صورًا لأعضاء البرلمان المصري في قيلولتهم, تلك الصور التي ضبطت أعضاء حزب النور السلفي في منتصف الجلسة المخصصة لاختيار رئيس البرلمان ونائبيه.

الأمر الذي لم يكن جديدًا في عهد مبارك حيث التقطت الصور لرموز الحزب الوطني وهم نائمون في الصفوف الأولى.

6 أعوام في البرلمان الصيني من النوم المستمر

وفي الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني الصيني لنواب الشعب عام 2006 ألقى رئيس الوزراء خطبته عن الدور الجديد للبرلمان ومساندته الحكومة في مواجهة قضايا الفساد وسط حالة من النعاس والتثاؤب سيطرت على النواب, الأمر الذي لم يتوقف في جلسات لاحقة حتى الدورة السنوية الأخيرة للمجلس عام 2012، برغم من سخرية الصحف والتي اعتبرت خفض النواب لرؤوسهم شكلاً جديدًا للموافقة.

النواب فوق سن الـ 60 في أستراليا


سقط النائب المخضرم كليف بالمر في نوبة نوم عميقة في جلسة حضرها رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت لمناقشة الميزانية, وخلال الدورة الأخيرة للبرلمان البريطاني صوت بالمر على نص واحد من القانون مما جعله النائب الأسوء, وهو الذي لم يستيقظ عند توجيه الأسئلة له، حتى ترجل له رئيس البرلمان والقى عليه كوبًا من الماء.

ورغم ذلك اتهم بالمر رئيس الوزراء بالتسبب في نومه أثناء حديثه وتوعد بمعارضة المجلس في اقتراحاتهم للميزانية التي وصفها بالمستندة للأكاذيب.

الفيسبوك يفضح نواب المغرب


وأقام نشطاء بالمغرب حملة على فيسبوك تحت عنوان “المرصد الوطني لفضح النواب النيام” لنشر صور ممثلي الأمة وهم غارقون في النوم داخل المجلس, وجاءت تلك الحملة بعد أن شكلت صور النواب الغارقين في نومهم المادة الرائجة في الصحف والتليفزيون وأوضحت تدني مستوى البرلمان في المملكة المغربية، والذي لم ينتبه حتى بعد التقاط الصور للنواب في جلستهم الأولى بعد أول دستور باستفتاء شعبي، ليكتب النشطاء اسم ودائرة النائب إلى جانب صورته نائمًا.

علامات

برلمان, دولي

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد