السفر للدراسة بالخارج مكلف للغاية، خاصة مع ظروف الحياة، التي قد لا تساعد الكثير من الطلاب على تحقيق هذا الحلم. في المقابل، الدراسة عبر الإنترنت توفر بديلًا عمليًا للكثير من الطلاب، خاصة أن كثيرًا من الجامعات الكبرى حول العالم أصبحت تُخصص برامج للدراسة «أون لاين»، دون وجود حاجة للتواجد الفعلي في حرم الجامعة.

تعطي الجامعات الكبرى أهمية خاصة لهذه البرامج، خاصة وأن الطلاب يمثلون الجامعة لاحقًا في سوق العمل. الجدير بالذكر أن برامج تحضير الماجستير عن طريق الإنترنت، ليست مشابهة للحصول على دورة في موقع، مثل «كورسيرا»، وإنما تحتاج للكثير من الجهد، وفي الغالب الكثير من المال كذلك. خاصة إذا كنت تريد الحصول على شهادة من جامعة لها ثقلها بين جامعات العالم.

 جامعة بوسطن

تقدم جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية ما يقرب من عشرين تخصصًا جامعيًا لدراسة الماجستير. تعتبر الجامعة من المؤسسات الرائدة في تصميم وبناء برامج ماجستير، يمكن الحصول عليها بالكامل من خلال الإنترنت.

يحصل خريجو قسم الدراسة عن بعد في الجامعة على شهادة مطابقة تمامًا للشهادة التي يحصل عليها زملاؤهم الذين يذهبون إلى الجامعة، بحيث لا يُذكر في الشهادة أن الطالب درس من خلال الإنترنت.

توفر الجامعة عددًا من برامج الماجستير في تخصصات، مثل الأعمال والإدارة والتواصل والقانون وإدارة نظم المعلومات. تبلغ تكلفة الدراسة بالجامعة حوالي 45 ألف دولار سنويًا.

جامعة كارولاينا الشمالية

قسم الدراسة عن بعد في جامعة ولاية كارولاينا الشمالية يعتبر من الأقسام الرائدة في العالم. يوجد بالجامعة 45 برنامج لدراسة الماجستير، ويتخرج من الجامعة عن طريق الدراسة عن بعد، حوالي 13 ألف طالب سنويًا.

تتعدد البرامج المتميزة بالجامعة مثل دراسات الطاقة البديلة والهندسة والتعليم وعلوم الحاسوب. تُكلف الدراسة في الجامعة ما يقرب من 20 ألف دولار سنويًا، وهي تكلفة جيدة مقارنة بالمستوى المتميز للجامعة. تقدم الجامعة كذلك عددًا من المنح الدراسية للمتميزين.

جامعة ميسوري

تقدم جامعة ميسوري 44 برنامج لدراسة الماجستير أون لاين، ويدرس بها طلاب من جميع أنحاء العالم. تخرج من الجامعة العام الماضي عن بعد حوالي 450 طالب.

ما يميز الجامعة أنها تقدم برامج مختصرة لدراسة الماجستير يمكن للطلاب الانتهاء منها خلال تسعة أشهر، وهو ما يجعلها خيارًا ممتازًا للكثير من الطلاب.

تتوافر في الجامعة العديد من البرامج مثل الإدارة والمحاسبة والإعلام والتخطيط الاستراتيجي. تكلفة الحصول على الماجستير بالجامعة تصل إلى ثماني آلاف دولار فقط. وتقدم الجامعة برامج لجدولة دفع المصاريف الجامعية.

جامعة كاليفورنيا

جامعة كاليفورنيا هي مؤسسة غير ربحية وهي من أكبر المؤسسات العلمية في العالم؛ حيث يتواجد بها ما يقارب 45 ألف شخص ما بين طلاب ومدرسين وموظفين بالجامعة.

توفر الجامعة برامج لدراسة الماجستير في 13 تخصصًا. وصُنفت الجامعة سابقًا كونها واحدة من أفضل الجامعات للدراسة أون لاين حول العالم.

البرامج التي تقدمها الجامعة هي الأعمال والإدارة والعلاقات العامة و«الحوكمة» بالإضافة إلى عدد من البرامج التقنية الأخرى، مثل البرمجة. تكلفة الدراسة في الجامعة تصل الى 17 ألف دولار سنويًا للطلبة الدوليين.

جامعة إريزونا الشمالية

يدرس في جامعة إريزونا الشمالية حوالي خمسة آلاف ونصف طالب سنويًا عن طريق الإنترنت. توفر الجامعة واحدة من أفضل المنصات التفاعلية للدراسة عن طريق الإنترنت، حيث يمكنك التفاعل مع الطلاب والمدرسين كأنك متواجد معهم بالفعل.

حوالي نصف الطلاب المسجلين في برامج الماجستير بالجامعة يدرسون عن طريق الإنترنت. يمكنك دراسة تخصصات، مثل الإعلام والعلاقات العامة وتكنولوجيا المعلومات، وكذلك الرياضيات. تكلفة الدراسة في الجامعة تصل إلى 9 آلاف دولار سنويًا.

 جامعة سانت ليو

جامعة سانت ليو من الجامعات الخاصة الرائدة في تقديم برامج دراسة الماجستير عن طريق الإنترنت. ما يميز الجامعة أنها، بالإضافة إلى ساعات الدراسة المرنة، تسمح للطلاب بتخطيط الوقت الملائم لهم للانتهاء من دراستهم الجامعية.

توفر الجامعة للطلاب فرصة التفاعل في حلقات دراسية خاصة مع المدرسين عن طريق الإنترنت. كما تشتهر بوجود عدد كبير من الطالب العائدين للدراسة بعد فترة انقطاع طويلة. تكلفة الدراسة بالجامعة تصل إلى 8 آلاف دولار سنويًا.

 جامعة متشجن المركزية

تعتبر جامعة متشجن المركزية خيارًا ممتازًا للراغبين في دراسة الماجستير عن طريق الإنترنت، خاصة بسبب تكلفة الدراسة المنخفضة نسبيًا مقارنة ببقية الجامعات.

تقدم الجامعة عشر برامج مختلفة لدراسة الماجستير أفضلها إدارة الأعمال والتسويق. تصل تكلفة الدراسة في الجامعة إلى ما يقرب من11 ألف دولار سنويًا.

المصادر

عرض التعليقات