3,429

الحروب الأهلية واحدة من العوامل المُهمة لتأخر البلاد وتأخر تطورها، وكأنها سرطان داخلي يتغذى على خيراتها، وعلى مر التاريخ شُنت المئات من الحروب الأهلية في أنحاء العالم للعديد من الأسباب، سواء كانت صراعات سلطوية، أو حروبًا على المخدرات، أو للرغبة في التحرر من العبودية، وللصراعات الدينية نصيب أيضًا في تلك الحروب. في هذا التقرير نقدم لك سبعة من أهم الأفلام الوثائقية والتي شرحت كيف قامت مجموعة من أبرز الحروب الأهلية في التاريخ القديم والحديث.

 1- حرب الكوكايين.. كولومبيا

من شاهد المسلسل الدرامي الإسباني «Narcos»، والذي دارت قصته حول قصة حياة تاجر المخدرات الكولومبي بابلو سكوبار، يُدرك جيدًا كيف يمكن لتاجر مدخرات أن يشعل حربًا في بلد إذا وقفت تلك البلد ضد مصالحه الشخصية.

الحروب والصراعات بين الحكومة الكولومبية وعصابات تجارة المخدرات؛ ليست هي الحرب الأخطر في تلك البلد، بل إن الحروب الدائرة بين تجار المخدرات أنفسهم، والتي تصاعدت إلى حروب أهلية جعلت من كولومبيا أرضًا للمعارك طوال الوقت، وهي الخطر الحقيقي الذي يواجه كولومبيا معظم الوقت.

وفي إطار تلك الصراعات الأهلية هناك الكثير من التحالفات والمعارك التي تفوقت على أقوى أفلام الحركة في هوليوود. للتعرف على القصة الكاملة للحروب الأهلية في كولمبيا؛ عليك مشاهدة الفيلم الوثائقي «Colombia’s Cocaine Civil War».

2- الحرب الأهلية في الحضارة الرومانية.. الوجه القبيح لروما

لم يكن هناك وقت أسوأ من هذا، فحينما قُتل الإمبراطور الروماني ألكسندر سيفيروس في العام 235 الميلادي خلال انقلاب نظمه جنوده كانت روما واقعة بالفعل تحت ضغط خارجي من هجمات القبائل البربرية عليها، ولم تكن في حاجة للمزيد من التشتت والتوتر، ولكن بمقتل الإمبراطور بدأت واحدة من أشهر الأزمات السياسية في تاريخ الحضارة الرومانية.

سُميت تلك الفترة الصعبة في تاريخ الحضارة الرومانية بأزمة القرن الثالث؛ لأن الحرب الأهلية الناتجة عن تفرق روما إلى أحزاب متناحرة استمرت حتى أواخر القرن الثالث ميلادي، حينما نجح الامبراطور دقلديانوس في تحقيق سلسلة من النجاحات الإصلاحية، والتي نتج عنها نهاية تلك الحرب الأهلية الطويلة واستقرار البلاد.

فلماذا قُتل الامبراطور في بداية الأمر؟ وما الخسائر التي نتجت عن حرب أهلية دامت لسنوات طويلة؟ وكيف استقرت روما في النهاية؟ هذا ما يخبرك به الفيلم الوثائقي «The Roman Empire: Crisis of the 3rd Century».

3- الحرب الأهلية الدينية في فرنسا.. 8 مليون قتيل

منذ العام 1562 وحتى العام 1598 عاشت فرنسا حربًا أهلية متواصلة، واضطرابات شعبية لا تهدأ بين الروم الكاثوليك والمسيحيين البروتستانت في فرنسا، وصُنفت كواحدة من أخطر الحروب الأهلية الدينية على مر التاريخ؛ لما خلفته وراءها من مجاعات وخراب وقتلى وصل عددهم لـ8 مليون قتيل.

بدأ الأمر بداية طفيفة حينما أدان رجال الدين الفرنسيين أفكار مارتن لوثر التحررية في بداية عام 1521، ولكن أفكاره استمرت في الانتشار سرًا حتى خمسينات القرن الخامس عشر؛ حتى شُكلت كنائس إصلاحية تُطالب بالحق في حرية العبادة؛ الأمر الذي لم يتقبله رجال الدين بصدر رحب، ثم جاء موت الملك هنري الثاني ليزيد من توتر الموقف، وبدأت الحرب التي استمرت لما يقرب من 30 عامًا، فإذا كنت تريد معرفة خبايا القصة الكاملة لتلك الحرب، وما تركته وراءها من نتائج فادحة، فعليك مشاهدة الفيلم الوثائقي «The Wars of Religion»

4- الحرب الأهلية في اليونان.. توابع الحروب العالمية

حينما انتهت الحرب العالمية الثانية في العام 1945 بدأت الدول الأوروبية في التقاط أنفاسها وإعادة البناء، بينما دخلت اليونان في حرب ثانية أكثر شراسة وعنفًا؛ لتزيد من عدد الضحايا والقتلى الذين لقوا حتفهم في الحرب العالمية الثانية بنسبة تزيد عن 3%.

منذ أن انتهت الحرب العالمية الأولى والأزمة بدأت في اليونان ولم تتمتع بالكثير من الاستقرار السياسي؛ نظرًا للانقلابات المتكررة، وتشكيل العشرات من الحكومات في فترة قصيرة لم تسمح للبلد بأن يتمتع بوحدة سياسية مستقرة، وظل الصراع دائرًا بين الشيوعيين والحكومات المختلفة لليونان، وبين الملكيين والجمهوريين أيضًا، ولمعرفة التفاصيل الكاملة لتلك الحرب الأهلية المدمرة، عليك مشاهدة الفيلم الوثائقي «Greece The Hidden War»

5- «سُم الثعابين».. الحرب الأهلية الأولى للسودان

نصف مليون ضحية، و17 عامًا من الصراع في حرب أهلية أطلق عليها «سُم الثعابين»، وهو نزاع نشأ في السودان بين الأعوام 1955 و1972 بين الجزء الشمالي من السودان، ومنطقة الجنوب والتي كانت تطالب بالحكم الذاتي الإقليمي.

بعدما أبرمت المملكة المتحدة البريطانية ومصر اتفاقًا ينص على الحكم الذاتي للسودان؛ استشعر جنوب السودان مدى ضخامة السلطة الموكلة للشماليين في حكم البلد؛ وهو الأمر الذي بدأ الحرب الأهلية الأولى في السودان، ولمعرفة ملابسات تلك الحرب وعواقبها يمكنك مشاهدة الفيلم الوثائقي«Sudan’s 22 Year War: The Longest Conflict In Africa».

6- التحرر من العبودية.. الحرب الأهلية الأمريكية

بين ولايات والشمال وولايات الجنوب شُنت تلك الحرب في أمريكا، والتي استمرت أربع سنوات، والغرض من القتال بين الجبهتين كان للعديد من الخلافات والصراعات، ولكن أهمها كان التحرر من العبودية وإلغاء هذا المفهوم في الولايات المتحدة الأمريكية كُلها، واستمرت الحرب ما بين العامي 1861 و1865.

حينما بدأت الحرب ظن الكثيرون أن الكفة الراجحة تعود لقوات الشمال نظرًا لتطورها الصناعي عن ولايات الشمال، ولكن النتيجة في النهاية جاءت في صالح قوات الجنوب حينما نجحوا في القضاء على العبودية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويعود هذا لعدة أسباب يمكنك معرفتها من خلال مشاهدة الفيلم الوثائقي «Eighty Acres Of Hell Full The American Civil War».

7- الحرب الأهلية اللبنانية.. حرب الـ17 عامًا

بين الجبهة اللبنانية بزعامة كميل شمعون، ومجموعات الحركة الوطنية اللبنانية بقيادة كمال جنبلاط، ومنظمة التحرير الفلسطينية بجميع قواها وأطيافها؛ شُنت حرب أهلية لبنانية استمرت ما يقرب من 17 عامًا، ونتج عنها العديد من الخسائر الاقتصادية، والخسائر في الأرواح أيضًا.

تلك الحرب التي بدأت في أوائل عام 1975؛ نتج عنها ما يزيد عن 120 ألف ضحية، وما يقرب من 80 ألف مشرد بلا مأوى؛ نظرًا للخراب الذي خلفته الحرب وراءها، والبيوت المهدمة التي خسرها الكثير من المواطنين الذين ليس لهم أية مصلحة في تلك الحرب الدائرة. لمعرفة المزيد عن تاريخ تلك الحرب المؤلمة يمكنك مشاهدة الفيلم الوثائقي «Lebanon Civil War».

تعليقات الفيسبوك