مصطفى جمعة 22
مصطفى جمعة 22

2,653

على الكرة الأرضية يعيش نحو 7 مليار إنسان، كل منهم لديه طموحاته وأحلامه وتصوراته عن الحياة، ربما خطر على بالك من قبل هذا السؤال: من أين بدأ كل هؤلاء رحلتهم؟ ما هو أقدم أثر لإنسان على ظهر الأرض؟ وكيف توصلت البشرية لتلك الأفكار التي شكلت حاضرنا الآن، كالزراعة، والصناعة، والتعليم، ماذا عن الحضارات القديمة والحروب الضارية والأمراض القاتلة.

كل هذه الأسئلة تجيبك عنها العديد من الأفلام الوثائقية التي تستعرض تاريخ البشر منذ بداية رحلة الإنسان القديم الذي خرج من قارة أفريقيا، وحتى وصوله بسلام إلى سواحل أستراليا، مرورًا بكل ما لاقاه من أحداث وتحديات كادت تتسبب في فناء الجنس البشري بأكمله.

1- History of the world.. من إنسان الكهوف إلى الحرب العالمية

عدد الحلقات: 8
التقييم على IMDB: 8.3

أحد أروع السلاسل الوثائقية التي أنتجتها «هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)»، يقدمها الصحافيّ المخضرم والمعلق السياسي أندرو مار بعد رحلة طويلة من البحث في تاريخ البشر منذ خروجهم الأول من أفريقيا وحتى اليوم.

استغرق عمل السلسلة ثلاث سنوات كاملة، وتتكون من ثماني حلقات، تبدأ الحلقة الأولى بعنوان «البقاء»، وفيها يتعقب أندرو مار هجرة الإنسان القديم من أفريقيا التي تعتبر موطن البشر بشكلهم الحاليّ، وهي «أم البشرية» التي خرج منها الإنسان الأول باحثًا عن رحلة جديدة لينتشر بعد ذلك في شتى قارات العالم.

كذلك يقتفي أندرو مار الأثر عن أقدم بقايا موجودة للإنسان على ظهر الأرض، وهو إنسان الكهوف الذي لجأ للكهف ليحميه من بأس الطبيعة، وكيف ترك بصمات أصابعه بالدماء داخل هذه الكهوف تاركًا أثرًا يخبرنا به أنه كان هناك، وأنه عاش هناك، في الوقت الذي حاقت بالبشرية مخاطر عديدة كادت تقضي عليها لولا شجاعة هذا الإنسان.

وفي تصوير متقن يصحبنا أندرو بتعليقه على مشاهد حيّة تم تمثيلها خصيصًا لتُقرب للمشاهد كل ما يسمع عنه، حتى ليبدو الأمر وكأنك تشاهد فيلمًا ممتعًا لا تمل منه، وبعد أن يعرج على الإمبراطوريات القديمة يستعرض مار عصور الظلام في القرون الوسطى لأوروبا وما قابلها حينذاك من حضارة إسلامية في الأندلس. ثم يعرج على قصة مذهلة لملك مسلم في أفريقيا، وكيف أصبح أغنى رجل على ظهر الأرض، ثم يروي كيف نهضت أوروبا من كبوتها عن طريق الثورات التي قامت بها، كالثورة الفرنسية التي غيرت العالم، وثورة العبيد في أمريكا مطالبة بالحرية والكرامة.

بعد ذلك يحكي مار قصة الصناعة، وكيف أن الآلة أو المحرك البخاري قام بما يحتاج 40 مليون إنسان لفعله، اختراع القطارات التي سهلت التنقل بين بلدان العالم، ثم حكاية الطبيب الذي أنقذ البشرية من إحدى أخطر الأمراض التي عانت منها عبر العصور، الجدري، وكيف قام إدوارد جينر باختراع أول مصل طبي في التاريخ.

ويختتم مار السلسلة بما فعله البشر ببعضهم في الحروب العالمية، وكيف أن للحروب وجهًا آخر يدفع بعجلة البشرية إلى الأمام، على الرغم من كل مآسيها. وفي النهاية يودعنا أندرو مار بمحاولة توقع ما يمكن أن نصل إليه في المستقبل، مؤكدًا أن اللحظة الأهم في تاريخ البشر هي اللحظة التالية.

ثماني حلقات مدة كل واحدة منها ساعة تقريبًا، ستلخص لك الكثير من تاريخ العالم منذ 70 ألف سنة وحتى الآن.

2- The incredible human journey.. النوم بين عظام الأجداد

عدد الحلقات: 5
التقييم على IMDB: 8.3

 واحد من أهم الأسئلة التي تواجههنا، كيف يمكن للإنسان الأول أن يتكاثر ويبقى ويزداد عدده ليصبح 7 مليار شخص على الأرض وفي قارات مختلفة تفصلها ملايين الكيلومترات؟ من أين أتى هذا التنوع الكبير في الشكل والجسد والصفات؟ وكيف بقي الإنسان على قيد الحياة، ولم ينقرض رغم كل الكوارث التي مر بها كوكب الأرض؟

مرة أخرى مع سلسلة وثائقية من (BBC) تحت عنوان: رحلة البشرية المذهلة (The incredible human journey) وهذه المرة تصحبنا الطبيبة وخبيرة علم التشريح البريطانية أليس روبرتس في رحلة طويلة لتقتفي أثر أقدم إنسان على كوكب الأرض. مستعرضة شجرة عائلة الإنسان الذي استعمر العالم كله الآن.

بدأت أليس الحلقة الأولى من أفريقيا حيث كان أول ظهور للإنسان، وكيف وجد العلماء آثارًا لجمجمة في إثيوبيا يبلغ عمرها 200 ألف سنة في إحدى أهم اكتشافات البشر عن أجدادهم.

 تنام أليس في الغابة من أجل الوصول لمكان العثور على هذه الجمجمة، وينقل الوثائقي لحظات الخوف وأصوات الحيوانات المحيطة في انعكاس واضح لما واجهه الإنسان القديم من بيئة محدقة بالمخاطر، ولكنه على الرغم من ذلك نجا من كل هذا، واتجه صوب آسيا، ومن ثم أوروبا، وأستراليا.
تتكون السلسلة من خمس حلقات، كل حلقة مدتها نحو الساعة، تتبع أليس شكل جمجمة الإنسان الأول، وكيف كنا عبارة عن جماعات بدائية ضعيفة، ثم قررت جماعة ترك قارتها الأم متجهة صوب آسيا وأوروبا، تذهب أليس إلى آسيا، حيث واجه الإنسان القديم أشد درجات الحرارة قسوة، ثم تتجه صوب سيبيريا، وتقيم هناك مع بعض القبائل البدائية التي لا زالت موجودة إلى اليوم في أشد الأجواء برودة على سطح الأرض، وبالرغم من كل هذا نجا الإنسان من تغيرات الجو، واستطاع تسخير الطبيعة لخدمة أغراضه.

حين تصل أليس إلى أستراليا، تواجهها مفاجأة غير متوقعة؛ إذ عُثر على أدلة تفيد بأن البشر وصلوا إلى أستراليا منذ 70 ألف سنة، أي قبل أن يصلوا إلى أوروبا، تقف أليس على حافة المحيط، كيف استطاع البشر الأوائل عبور هذا المحيط الكبير تجاه أستراليا، ومنذ عشرات الآلاف من الأعوام، هل يصل العلماء إلى جواب؟

يمكن القول إن هذه السلسلة تمثل «كورس» مكثفًا في أصل البشرية وفي علم الأنثروبولوجيا (علم الإنسان) بطريقة شيقة تسهل على كل متابع فهم أكثر الأسئلة غموضًا، وكيف يحاول العلماء التوصل إلى أجوبتها.

تكلف إنتاج السلسلة 2 مليون يورو، وتم إطلاق الحلقة الأولى عام 2009.

3-البشرية قصتنا جميعًا.. 12 حلقة من الذهول!

عدد الحلقات: 12
التقييم على IMDB: 7.7

وُلدنا لننجو، في عالم مليء بالمخاطر، المعاناة تجعل منا أقوى، نحلم بأحلام مستحيلة، ونجعلها واقعًا، لكننا لسنا وحدنا، نضالات البشرية شكلت مصائرنا، وسط فوضى كوكب لا يرحم، أكثر الأنواع ستفشل، لكن لنوع واحد فقط، ستقع كل الأجزاء في المكان المناسب، وستفتح مجموعة مفاتيح مسارًا للبشرية لتنتصر، هذه هي قصتنا، قصتنا جميعًا.

بهذه الكلمات الحماسية تبدأ واحدة من أفضل السلاسل الوثائقية التي تناولت تاريخ البشر على الإطلاق، «Mankind the Story of All of Us» السلسلة من إنتاج قناة التاريخ الأمريكية، وبدأ بث الحلقة الأولى في نوفمبر (تشرين الثاني) 2012، تحت عنوان: «المبتكرون».

تدور السلسلة حول تاريخ الكرة الأرضية منذ الانفجار الكبير وما تبعه من تشكل كوكب الأرض منذ 4.54 مليار سنة، وحتى الآن، وتتناول بشكل رئيس الظهور الأول للإنسان، وكيف اعتمد على الصيد، والتقاط الثمار، من أجل البقاء على قيد الحياة.

ثم تحكي قصة اكتشاف الزراعة، وتلك المرأة التي ألقت أول بذرة على الأرض في تاريخ البشر؛ ليتم تسميتها لاحقًا بأم البشرية، ثم تذهب لبدء ظهور الكتابة، وكيف غير ذلك تاريخ الأرض، والتجارة وأول من قام بها، ورحلات البشر الأوائل عبر قارات العالم.

بعد ذلك تتكلم السلسلة عن العديد من الحروب والصراعات التي خاضها البشر، وتبرز قصة المغول ونشأتهم من آسيا قبل اجتياحهم العالم مكونين ثاني أكبر إمبراطورية في التاريخ بعد الإمبراطورية البريطانية، كذلك تعرض السلسلة الأمراض التي كادت أن تقضي على الإنسان مثل الطاعون، وكيف انتشر في أرجاء أوروبا والعالم.

أكثر ما يميز هذه السلسلة هو التمثيل البارع لكل حدث تعرضه، فعند توثيقها كيف اكتشف الإنسان القديم النار استعانت بمجموعة من الممثلين وأخرجت صورة معبرة عن حالة تلك الفترة، وعند عرضها لحياة المسلمين في الأندلس، ولما قام به عباس ابن فرناس من أول محاولة بشرية للطيران، كان المتحدثون يتخاطبون فيما بينهم باللغة العربية، وكذلك عند الحديث عن الطاعون في ألمانيا، أتى الحديث باللغة الألمانية، عوضًا عن الاكتفاء بلغة واحدة فقط، لذا خرجت السلسلة متقنة ومعبرة عن حالة كل حدث عرضته بأسلوب شيق لا يصيب المشاهد بالملل.

تُعتبر هذه السلسلة مدخلًا هامًا لكل من يريد التعرف على قصة الحضارة البشرية بشتى جوانبها، والتي قام بها الإنسان عبر تاريخه الممتد منذ آلاف السنين وحتى الآن.