في الحقيقة يعد الزمان أحد أكثر الأشياء المربكة للعقل، ما هو الزمان أصلا؟ نحن نتحدث عن المفاهيم (الزمان – الوقت – الساعات) لكننا لا نعرف عنها الكثير، البعض يعتبر أن الزمان غير موجود أصلا وما هو إلا تجريد ذهني أطلقه البشر على إحساسهم بشيء ما، على كل حال أنت مدعو لمشاهدة هذه الأفلام التي – بالتأكيد – ستخبرك الكثير حول هذا المجهول الذى اصطلحنا على تسميته بالزمان

1- سحر الوقت

هل بدأ الزمان في التسارع حقًا؟ لماذا صار الناس في الشوارع يمشون بسرعة أكبر؟ ولماذا تزيد سرعة حركة البشر في المدن الصناعية المكتظة عن غيرها من المدن والريف أحيانًا؟

وماذا يعني أننا قد صرنا في عصر السرعة؟ هل يمكن أن يسير الوقت بسرعة أكبر عما اعتاد عليه من قبل؟ وما الحقيقية حول تسارع الزمان؟ أنت مدعو لخوض هذه الجولة المثيرة مع الفيلم الوثائقي “سحر الوقت”.

2- السفر عبر الزمن

هل تؤمن بإمكانية السفر عبر الزمن؟ هل يمكن أن يكون هذا الأمر ممكنا في يوم ما؟ ، لفترة طويلة سيطرت – ولاتزال – فكرة السفر عبر الزمان على مخيلة البشر، وبخاصة في القرن التاسع عشر بعد اكتشاف النظرية النسبية، في هذا البرنامج الشيق الذي أنتجته قناة ديسكفري أنت مدعو مع مورجان فريمان للتعرف أكثر على الزمن وطبيعته والتفسيرات المختلفة للسفر حول الزمن.

 

 

3- نظرية النسبية

جاء الكشف عن النظرية النسبية ليحمل معه آفاقا جديدة حول فهم البشر لفكرة “الزمن” عبر ما يعرف بالبعد الرابع أو الاتصال “الزمكاني” حيث جعل أينشتاين الزمان بعدًا مكملًا للأبعاد المكانية الثلاثة المعروفة، وأن هناك فضاءً افتراضيًا للاتصال بين الزمان والمكان عند نقطة ما يعرف بالسرعة المطلقة أو سرعة الضوء التي يتلاشى عندها الزمان، في هذا الوثائقي من ناشيونال جيوجرافيك  أنت مدعو لتعرف أكثر حول دور الزمان في نسبية أينشتاين، وما الذي عناه أينشتاين بـ”البعد الرابع” أو “الاتصال الزمكاني”.

 

 

 

4- بنية الكون: انحراف الوقت

هل يأخذ الزمان شكلا ما؟ لعله أحد أكثر الأسئلة غرابة، وفقا لنسبية أينشتاين العامة فإن الأجسام تتحرك خلال ما يعرف بالنسيج الكوني مسببة له انبعاجًا يتناسب مع كتلة الجسم، ولأن الزمان والمكان عند أينشتاين متصلين بشكل ما، لذا فإن الزمان يتقوس أيضًا وكلما تقوس الزمان أكثر فإن ما نعرفه بـ”الوقت” سيصير أبطأ، وكلما زادت كتلة الجسم صار زمانه أبطأ، حين يتعلق الأمر بجسم متناهي الكتلة “ثقب أسود” فإن الزمن ساعتها سيتلاشى تماما.

أنت مدعو لتعرف المزيد حول انحراف الوقت من خلال هذا الوثائقي المثير.

 

https://youtu.be/r0Iz3v5PcQc

 

 

5-الزمن: ميشيل كاكو

سلسلة وثائقية مكونة من 4 حلقات من إنتاج قناة بي بي سي، يتناول فيها تأثير الوقت على البشر وكيف يختلف إحساس الناس بالزمان، تأتي الحلقة الأولى تحت عنوان “النهار”، والحلقة الثانية عن “العمر” وفيهما يناقش كاكو مفهوم الزمان فيما يتعلق البشر وإحساسهم به، في الحلقتين المتبقيتين يأخذنا كاكو في جولة حول عمر الأرض ثم حول عمر الكون كله.

 

 

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد