«البيت الأبيض» أو «The White House»‏ هو مقر إقامة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وهو المقر الرسمي والمركزي لأعلى سلطة تنفيذية في أمريكا، ويعد من أشهر القصور الرئاسية في العالم. والمكتب البيضاوي هو المكتب الرسمي الذي يباشر فيه رئيس الولايات المتحدة مهامه، ويقع في الجناح الغربي بالبيت الأبيض. من داخل هذا المكتب؛ تُناقش قضايا العالم كله، وتُتخذ العديد من القرارات التي قد يكون من شأنها أحيانًا إنهاء حروب، أو شن حروب جديدة. وقد حاولت بعض الأفلام الوثائقية نقل كواليس هذا العالم؛ وفي هذا التقرير نقدم لك قائمة أفلام وثائقية عن البيت الأبيض تخبرك كيف يدار العالم من «المكتب البيضاوي».

1. «The white house history»: نظرة على الماضي

قبل أن نخوض في كواليس إدارة العالم من داخل أروقة البيت البيض، عليك في البداية أن تتعرف على تاريخ هذا المبنى – البيت الأبيض – الذي شهد عشرات الرؤساء الأمريكان، والذي كان لكل منه دوره في بناء الولايات المتحدة الأمريكية والتأثير في البلدان المجاورة أيضًا.

والوثائقي «The white house history» يأخذك في رحلة تاريخية من داخل البيت الأبيض، ويحكي لك من سكن فيه وكيف كانت حياتهم في الفترة التي قضوها في البيت الأبيض بداية من الرئيس الأمريكي جون آدامز إلى جون كنيدي، وهذا الفيلم سيكون لمحة على ماضي البيت الأبيض، قبل أن نخوض في تفاصيل إدارة السياسة من داخله.

2. «Secret History of the White House»: كشف الأسرار

هذا المبنى الذي يعد وجهة رحلات طلاب المدارس في أمريكا لزيارة المكان الذي يعيش في رئيسهم وقائدهم؛ قد يشعرك من خلال ظهور الرئيس الدائم وفتح أبواب البيت للمواطنين في أيام بعينها، أن الشفافية جزء لا يتجزأ من أركان هذا البيت، في حين أن البيت الأبيض يخفي وراءه الكثير من الأسرار التي من شأنها إخبارنا الكثير عن كيفية إدارة أمريكا والعالم.

الفيلم التسجيلي «Secret History of the White House» والذي أنتجته قناة «هيستوري» في عام 2019، يأخذك في رحلة مدتها حوالي 40 دقيقة، ليحكي لك العديد من الأسرار التي ظلت مخفية لفترة طويلة خلف جدران هذا البيت، ومن ضمن تلك الأسرار مشروع بناء غامض عكف البيت الأبيض على تنفيذه تحت اسم «الحفرة الكبيرة».

3. «The White House: Inside Story»: قصة بلد كاملة

في عام 2016 عُرض الفيلم التسجيلي «The White House: Inside Story» احتفالًا بتاريخ البيت الأبيض الذي امتد حوالي 200 عام، وكان الفيلم بمثابة تأريخ بصري مميز للعديد من المناسبات الهامة والمواقف المصيرية التي وقعت داخل هذا البيت.

وعلى مدار ساعتين في هذا الفيلم يأخذك صناعه من خلال شهادات الموظفين والمؤرخين والصحافين الذين قضوا بعض الوقت داخل البيت الأبيض والمكتب البيضاوي، ويرى صناع هذا الفيلم أن قصة البيت الأبيض على مدار قرنين، تعتبر قصة البلد – أمريكا – كاملة وليس قصة بناء واحد فقط.

4. «THE END»: كواليس آخر أيام أوباما

كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أول رئيس أسمر البشرة والوحيد حتى وقتنا الحالي في تاريخ الولايات المتحدة، كما أنه وزوجته كانا يملكان كاريزما إعلامية مميزة استطاعت أن تكسب قلوب الكثير من المواطنين الأمريكيين، وبعض المواطنين في بلدان أخرى أيضًا.

في عام 2017 أنهى أوباما مدة رئاسته في البيت الأبيض، وعرضت من بعدها شبكة «سي إن إن» فيلمًا وثائقيًا بعنوان « THE END: Inside the Last Days of the Obama White House» أو «النهاية: كواليس الأيام الأخيرة لأوباما في البيت الأبيض»، الفيلم يظهر لك العديد من التفاصيل الدقيقة داخل البيت الأبيض والمكتب البيضاوي، في أثناء تولي أوباما رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، كما يبين الأثر الذي تركه داخل البيت الأبيض قبل رحيله.

5. «Race for the White House»: هكذا يصل المتنافسون إلى المكتب البيضاوي

قبل الوصول للبيت الأبيض والجلوس على كرسي المكتب البيضاوي، هناك كواليس مهمة أيضًا حول السباق المشتعل بين المرشحين للجلوس على المقعد الذي يتوسط المكتب البيضاوي، فالانتخابات الأمريكية جزء لا يتجزأ من البيت الأبيض وسياساته.

وتطرح سلسلة الأفلام التسجيلية «Race for the White House» في بدايتها سؤالًا مهمًا وهو: «ما الذي يمكن أن يفعله المرء ليصل إلى المكتب الأكثر نفوذًا في العالم؟»؛ أي المكتب البيضاوي في البيت الأبيض، والإجابة تجدها في عدة حلقات وثائقية تنقل لك كواليس مهمة عما يحدث في سباق الوصول للبيت الأبيض.

6. «Behind The Scenes on Inauguration Day»: كواليس «يوم التنصيب»

يعد يوم تنصيب الرئيس الأمريكي، أحد أهم الأيام في حياة السياسيين والمواطنين الأمريكيين على حد سواء، وربما العالم بأسره. إذ إنه يوم تنصيب الرئيس الذي جرى انتخابه وفقًا لإرادة الشعب من خلال انتخابات ديمقراطية، ولهذا يعد يومًا مميزًا للشعب الأمريكي، ولكن حتى هذا اليوم له الكثير من الكواليس التي يمكنك أن تعرفها.

الفيلم التسجيلي «Behind-The-Scenes on Inauguration Day» أو كواليس يوم التنصيب، والذي عرض في العام الماضي 2020؛ يمنحك لمحة عن ما يحدث في البيت الأبيض أثناء رحيل رئيس ودخول رئيس جديد لهذا المبنى الأبيض، وكيف يستقبله فريق العمل الموجود من قبل حضوره، ويتضمن الفيلم كواليس ممتعة ومثيرة للاهتمام، تحكي لك ما يحدث في اليوم الذي تتوجه فيه أنظار العالم بأسره إلى العاصمة واشنطن. 

فنون

منذ سنة واحدة
مع خروج ترامب العثر من البيت الأبيض.. 10 أفلام عن الأيام الأخيرة في حكم الرؤساء

عرض التعليقات
تحميل المزيد