إذا كنت تبحث عن وثائقيات وبرامج للتعرف إلى القضية الفلسطينية أو أحد جوانبها وفتراتها التاريخية، ستجد في هذا التقرير مكتبةً من الوثائقيات والمرئيات عن القضية الفلسطينية، تناقش موضوعاتٍ وشخصياتٍ وفتراتٍ زمنيةٍ مختلفةٍ؛ بدءًا من الحديث عن قادة فلسطينيين كبار مثل عز الدين القسام، وياسر عرفات، وأحمد ياسين ومقاومين آخرين، بالإضافة إلى وثائقيات تستعرض قصص تيارات وحركات كلٍّ منهم، ثم يمرُّ التقرير بمجموعة من المثقفين الفلسطينيين الكبار ممن تركوا بصماتٍ؛ إما في الثقافة العربية وإما العالمية، على حدٍّ سواء.

ويتابع التقرير بقسم عن «إسرائيل من الداخل» يستعرض الأفكار المؤسسة لإسرائيل والصهيونية، ويُلقي نظرةً على المجتمع الإسرائيلي ومؤسساته السياسية. وإذا أردت التعرف إلى تسلسل القضية وتطورها، ستجد وثائقيًّا يتحدث عن كل مرحلة من مراحلها على حدة.

المراحل الفاصلة في التاريخ الفلسطيني:

وعد بلفور: الاستعمار البريطاني يرعى الحركة الصهيونية

«وعد من لا يملك لمن لا يستحق»، هي الجملة التي يصف بها الفلسطينيون دائمًا خطاب وزير الخارجية البريطاني، آرثر بلفور، عام 1917، الذي وجهه إلى الناشط الصهيوني ورجل الأعمال اللورد والتر روتشيلد، ويعدُ فيه بأن تعمل بريطانيا على مساعدة الحركة الصهيونية في مشروع بناء وطنٍ قوميٍّ لليهود في فلسطين.

يقدم الوثائقي الحيثيات التاريخية لوعد بلفور، وكيف تواطأت بريطانيا مع الحركة الصهيونية العالمية لاحتلال فلسطين.

كيف كانت الحياة في فلسطين عام 1920؟

في هذا الوثائقي التاريخي والمختلف، يرسم صورةً عن كيف كانت طبيعة الحياة في فلسطين الانتدابية آنذاك، اقتصاديًّا وثقافيًّا وسياسيًّا، ويستعرض الوثائقي ما أسماه «مقومات الدولة الفلسطينية عام 1920».

النكبة: حرب 1948

النكبة زلزالٌ هزَّ الفلسطينيين واقتلع مئات الآلاف من جذورهم وأراضيهم وكلِّ حياتهم، وبعده لم تعد المنطقة مثلما كانت قبله: ولدت إسرائيل، واتضح ضعف الجيوش العربية، وهجِّر مئات الآلاف إلى مدن أخرى داخل فلسطين أو خارجها إلى الدول المحيطة بفلسطين. وما زالت النكبة حتى اليوم حدثًا مختلفًا عليه وتنكره الرواية الرسمية الإسرائيلية إنكارًا كاملًا، وترفضُ أي تهمٍ بأن ما حصل كان «تطهيرًا عرقيًّا» متعمدًا.

في هذا الوثائقيُّ، من أربع حلقات، يستعرض حدث النكبة وجذوره، والخطوات التي قامت بها الحركة الصهيونية، والجماعات الاستيطانية الأولى، للتمهيد للنكبة.

كيف رأت إسرائيل حرب 1967؟

النكسة كما يسميها العرب، أو حرب الأيام الستة كما يسميها الإسرائيليون، الضربة الثانية من إسرائيل للعالم العربي بعد النكبة، انتصرت فيها على ثلاثة جيوش عربية مرة أخرى، واحتلت غزة والضفة الغربية، والجولان من سوريا وسيناء في مصر، موسِّعة نطاق احتلالها وأراضيها، والتي ما زالت تسيطر عليها جميعها حتى اليوم باستثناء سيناء، ويستعرض هذا الوثائقي حرب النكسة من وجهة نظر الجانب الإسرائيلي.

تاريخ الحركات والتيارات الفلسطينية

حكاية ثورة – حكاية منظمة التحرير الفلسطينية وعلاقاتها بالدول العربية

حكاية ثورة، سلسلة وثائقيَّة من 13 حلقة، تحكي قصة منظمة التحرير الفلسطينية التي قادها الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، ويتناول الفيلم التطور العسكري للحركة ونشاطها منذ عام 1967، وحتى اتفاقية أوسلو للسلام التي اعترفت فيها المنظمة بإسرائيل دولةً، واعترفت فيها إسرائيل بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلًا رسميًّا عن الشعب الفلسطيني. حكاية ثورة، من النضال المسلَّح لمنظمة التحرير إلى سلام أوسلو الذي ما زال يتفجَّر حتى اليوم.

حركة «حماس»

تستعرض هذه الحلقة من برنامج «مآلات النص» توثيقًا للظروف السياسية والتاريخية التي ساهمت في نشأة حركة «حماس»، وأبرز الأهداف التي قامت من أجلها، وكيف تطورت الحركة وتأقلمت مع مختلف المحطات التاريخية والسياسية التي عاشتها القضية الفلسطينية.

حركة فتح ترويها مذكرات خليل الوزير

في 34 دقيقة، يحكي هذا الوثائقيُّ عن تفاصيل وكواليس تأسيس حركة فتح والسنوات الأولى التي تشكلت فيها الحركة من منظور مذكرات خليل الوزير، المعروف بـ«أبو جهاد»، أحد مؤسسي فتح وأهم قادة عملها العسكري والأمنيِّ.

وليس هذا الوثائقي الوحيد عن خليل الوزير، فقد نشرت الجزيرة وثائقيًّا آخر عن عملية اغتياله وتفاصيلها، ويطرح الوثائقي، كما عنوانه، السؤال: هل تورط النظام التونسي، نظام بن علي، في اغتيال خليل الوزير؟ ويمكن الاطِّلاع على هذا الوثائقيِّ من هنا.

النضال من منظور مدني – «حركة بي دي إس – BDS»

حركة المقاطعة وفرض العقوبات وسحب الاستثمارات المعروفة باسم «بي دي إس – BDS»، التي تأسست عام 2004، بعد حكم محكمة العدل الدولية بعدم مشروعية الجدار العازل الذي شرعت إسرائيل في بنائه آنذاك، وتقود الحركة حملات عالمية لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية، ومقاطعة الشركات التي تتعاون مع الاحتلال خاصةً في الأراضي المحتلة، وفي القطاعات الأمنية والعسكرية، واكتسبت الحركة في السنوات زخمًا كبيرًا في دول مختلفة؛ إذ توفِّر الحركة لمناصري القضية الفلسطينية مسارًا سلميًّا بالكامل.

هذه الحلقة من برنامج «للقصة بقية» على الجزيرة تناقش سياق تأسيس الحركة وأهدافها والضغط الإسرائيلي ضدَّها.

وجوهٌ فلسطينية

عز الدين القسام – مفجر الثورة الفلسطينية الكبرى

ربما سمعت في الأخبار عن كتائب القسام التي تُعلن مسؤوليتها باستمرار عن إطلاق الصواريخ من قطاع غزة تجاه مواقع إسرائيلية. كتائب القسام تحمل اسم الشيخ الفلسطيني عز الدين القسام، أولُ من أعلن الكفاح المُسلح في فلسطين عام 1935، ضدَّ الانتداب البريطاني وضدَّ الحركة الصهيونية في فلسطين.

يتحدث التقرير عن شخصية القسام ومسيرته، وكيف تفاعل مع تطوُّرات الأحداث في فلسطين وسوريا، ويشرح كيف نقل العمل الثوري والنضالي في فلسطين إلى مستوى جديد أكثر تنظيمًا.

ليلى خالد – خاطفة الطائرات

لعلَّ ليلى خالد من أشهر المناضلات الفلسطينيات في تاريخ المقاومة الفلسطينية، وسطع اسمها لاشتراكها في عمليات اختطاف الطائرات التي نفذتها منظمة التحرير الفلسطينية في نهاية ستينيات وبداية سبعينيات القرن الماضي.

في هذه المقابلة تتحدث ليلى عن مواقف وعمليات مختلفة شاركت فيها وتروي تفاصيلها.

الأمير الأحمر – علي حسن سلامة

علي حسن سلامة مقاومٌ فلسطيني بارز، وابنُ مقاوم فلسطيني شاركَ في الثورة الفلسطينية الكبرى عام 1936. أسس علي حسن سلامة، المعروف بـ«الأمير الأحمر»، منظمةً باسم «أيلول الأسود»، بدعم سري من حركة «فتح» لتنفيذ عمليات فدائية ضد أهداف إسرائيلية مختلفة.

ارتبط اسم علي حسن سلام ومنظمة أيلول الأسود بالعديد من الاغتيالات ضدَّ جهاز الموساد الإسرائيلي، ولكن أشهر العمليات التي نفذتها المنظمة كانت هجوم ميونخ الذي استهدف البعثة الرياضية الإسرائيلية في أولمبياد ميونخ عام 1972، وانتهت العملية بتفجير منفِّذيها مع 11 رهينة من الرياضيين الإسرائيليين.

يستعرض الوثائقي التالي قصة حياة علي حسن سلامة بالكامل، مطعَّمة بتفاصيل وتوثيقات من عائلته ورفاقه الذين شاركوا معه في تأسيس المنظمة وفي تنفيذ عملياتها، ويشرح تفاصيل اغتياله.

«ما الذي قتل عرفات؟»

نفَّذت الجزيرة تحقيقًا استمر تسعة أشهر لحلِّ سؤال لطالما ناقشه الفلسطينيون: كيف قُتل ياسر عرفات؟ وما الذي قتله؟ ويكشف التحقيق عن العثور على مستويات عالية من مادة البولونيوم المشعَّة والسامة في مقتنيات استعملها الرئيس الراحل في آخر عمره.

أحمد ياسين – شاهد على العصر

قدم أحمد منصور، الإعلامي بقناة الجزيرة، سلسلةً من سبع حلقات من برنامجه «شاهد على العصر» مع الشيخ الراحل أحمد ياسين، مؤسس «حركة المقاومة الإسلامية (حماس)»، وظل ياسين رمزًا للمقاومة الفلسطينية حتى اغتالته إسرائيل عام 2004، وهو شخصية محوريَّة في السياسة الفلسطينية وفي تاريخ حركاتها المقاومة. وفي شهادته على العصر يناقش ياسين رحلة طفولته من النزوح إلى غزة صعودًا حتى تأسيس الحركة ورؤاه لمستقبل القضية الفلسطينية.

مروان البرغوثي – سجين لدى إسرائيل مدى الحياة

يوثِّق هذا الوثائقي المسيرة السياسية والنضالية لمروان البرغوثي، أمين سر حركة فتح سابقًا في الضفة الغربية، الذي تمنَّى رئيس وزراء إسرائيل، أرييل شارون، أن يموت لا أن يُعتقل. يستعرض التقرير رحلته إلى الأردن وعودته إلى الضفة، ثم أسره والحكم ضدَّه بالسجن مدى الحياة.

مناضلو الفكر والأدب

غسان كنفاني الروائي الذي اغتالته إسرائيل خوفًا من قلمه

يستعرض الوثائقي قصة تفاصيل اغتيال الأديب والمناضل الفلسطيني غسان كنفاني، الذي أسَّس لفن الرواية الفلسطينية وأسلوبه، ووثَّق العديد من حكايات النكبة والتهجير والاحتلال، وصبَّها في شخصيات مختلفة في رواياته.

ناجي العلي رسام الكاريكاتير الذي زعزع سمعة إسرائيل برسوماته

من منَّا لا يعرف «حنظلة»، الشخصية الكاريكاتيرية التي طوَّرها الرسام الفلسطيني ناجي العلي ووظَّفها في كثير من رسوماته، رجلٌ مهمومٌ عاقدُ اليدين وراء ظهره. يتحدث هذا الوثائقي عن الفنان ناجي العلي، وتفاصيل اغتيال الموساد له في بريطانيا.

محمود درويش الشاعر الذي عرف العالم فلسطين من قصائده

لعلَّ محمود درويش هو أشهر شاعر فلسطينيٍّ على الإطلاق، فلسطينيًّا وعربيًّا ودوليًّا. يتحدث الوثائقي عن بدايات العمل السياسي لمحمود درويش، مستفيدًا من شهادات شخصيات عاصرته أو رافقته، ثم يتحدث عن هجرته إلى القاهرة، ومنها إلى بيروت ثم خروجه إلى باريس بعدَ رحيل منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان بعد الحرب الأهلية.

إدوارد سعيد.. أخطر مثقف فلسطيني

إذا كان محمود درويش أشهر شاعر فلسطيني، فإدوارد سعيد بلا شك أشهر مثقف فلسطيني وأكثرهم تأثيرًا في المشهد الثقافي والأكاديمي حول العالم، بكتابه الجذري «الاستشراق» الصادر عام 1978. وبعدها بسنوات صار سعيد – مع شهرته الأكاديمية – صوتًا ثقيلًا يمثِّل الفلسطينيين في الولايات المتحدة، أحيانًا وحده على شاشات تُحابي إسرائيل، حليفة الولايات المتحدة الأقرب لها في الشرق الأوسط.

يناقش الوثائقي التالي حياة إدوارد سعيد، وبعض أفكاره، ونشأته، ويستضيفُ شهودًا من أصدقائه وزملائه الأكاديميين ومن العائلة.

عن إسرائيل ومن داخلها

كتاب مُنع في فرنسا: الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية

تستعرض هذه الحلقة الوثائقية أهم ما جاء في كتاب «الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية»، لمؤلفه روجيه جارودي، المفكر الفرنسي، والذي يتحدث فيه عن الأصول الفكرية، والتحريفات الدينية التي استخدمتها الحركة الصهيونية في بناء إسرائيل وتشكيل سياستها تجاه الأرض والشعب الفلسطيني، وبسبب الكتاب تعرَّض جارودي للمحاكمة ومُنع الكتاب من البيع في فرنسا.

«حراس البوابة» شهادات من داخل «الشاباك» ضدَّ إسرائيل

أحدث الفيلم التسجيلي حراس البوابة ضجة كبيرة عام 2013، في إسرائيل بسبب ما تضمنه من معلومات وتصريحات من ستة من القيادات السابقة في جهاز الأمن الإسرائيلي الداخلي، «الشاباك»، وأجمع كل المشاركين في الفيلم على أن الوقت قد حان للحل السلمي مع الفلسطينيين؛ لأن سياسات القمع والحرب والاغتيالات أثبتت فشلها.

أرشيفهم وتاريخنا – ملف «الإرهاب الصهيوني»

قدمت قناة الجزيرة هذا الفيلم الوثائقي من جزئين للحديث عن أحداث وقصص للحركة الصهيونية في أيامه الأولى في فلسطين، وتوظيفها للعنف و«الإرهاب» أسلوبًا لتحقيق أهدافها السياسية، من هجرة الأفراد إلى تشكل العصابات المسلحة التي صارت نواةً للجيش الإسرائيلي.

إسرائيل.. رؤية من الداخل

في سلسلة من 12 حلقة، يقدِّم الوثائقيُّ صورة مكثَّفة للمجتمع الإسرائيلي من الداخل، وتخصص كل حلقة للحديث عن جزء بعينه مثل السياسة والأحزاب السياسية، الإعلام والصحافة في إسرائيل، القطاع العام والخاص في إسرائيل، والمؤسسات الأمنية، وقضايا شائكة مثل الوافدين اليهود من دول وثقافات مختلفة، وعسكرة المجتمع الإسرائيلي.

«إسرائيل الانقسام على الذات»

وثائقي قصير من الجزيرة، يتحدث عن اليهود الأصوليين وأسلوب حياتهم بالتركيز على تعلم التوراة والحياة الدينية، ويتحدث عن علاقتهم بالدولة الإسرائيلية وتوتُّرها مع محاولات إلزام الأصوليين بالمشاركة في الخدمة في الجيش الإسرائيلي.

وثائقيات أخرى عن القضية الفلسطينية

عملية ناحل عوز: المجموعة رقم تسعة

يتحدث هذا الوثائقي عن عملية ناحل عوز التي نفذتها كتائب القسام في حرب غزة عام 2014، توثِّق تفاصيل الإعداد والتجهيز للعملية التي أثارت ضجةً واسعةً وقت حدوثها، ويُظهر كيف استغلَّت المقاومة الأنفاق في العملية.

رؤية إسرائيلية لحرب غزة 2014

تقدم الجزيرة فيلمًا وثائقيًّا عن حرب غزة عام 2014، والتي استمرت لـ50 يومًا، ولكنها تطرح الحرب هذه المرة من وجهة نظر سياسيين وقادة عسكريين إسرائيليين بارزين.

عرض التعليقات
تحميل المزيد