يتغيّر العالم من حولنا كل يوم، ويومًا آخر يوم تتراءى حقائق وأحداث لم تكن معروفة لبني جنسنا من قبل، في العلوم، والتكنولوجيا، والطب، وحتى في أصل الكون.

اكتشافات العُلماء في ازدياد، والاختراعات توصلنا لأماكن لم نحلم بالتفكير فيها مسبقًا؛ في محاولة لإيجاد إجابات على الأسئلة الكبرى التي تدور في عقولنا، والتي تتجدد كل يوم وتتشعّب بفعل التطور المهول للتكنولوجيا.

وللسينما والأفلام الوثائقية طُرقٌ مختلفة في تناول موضوعات العلوم والتاريخ بشكل شيق وبسيط، بعيدًا عن التعقيد الذي غالبًا ما يُصاحب المقالات أو الكتب في هذا المجال.

فإذا كُنت شغوفًا بالعلوم والفنون، ستجد في هذا التقرير 7 من أفضل الوثائقيات التي أُنتجِت في العالم عن العلوم المختلفة والتاريخ.

1. عالم النانو الغريب (Strange World of Nano Science)

https://www.youtube.com/watch?v=dnEsYwJBzUo

يبدو اسم تكنولوجيا النانو مألوفًا لأسماعنا منذ فترة ليست بالبعيدة، لكن ما هي حقًا هذة التكنولوجيا؟ كيف ستغيّر مستقبلنا؟ وكيف ساهمت حتى الآن في الاكتشافات للعلوم المختلفة؟ كيف ستختلف العلوم بعد أن تأخذنا النانوتكنولوجي إلى ما هو أدق من الذرة وأبعد من النجوم؟

هذا الوثائقي، الذي صُوِّر بمساعدة أساتذة وباحثين من جامعة كامبريدج بإنجلترا، يأخذنا إلى عالم النانوتكنولوجي، يجيب على كل هذة الأسئلة بطريقة سهلة وبسيطة، تُناسب كل من يريد معرفة لمحات بسيطة عن النانوتكنولوجي.
الفيلم من إنتاج عام 2010.

2. حُمى الجُسيمات (Particle Fever)

هل تخيلت نفسك موجودًا وقت أن اخترع إديسون المصباح الكهربائي؟ أو وقت أن اكتشف نيوتن الجاذبية؟ ماذا لو أتاح لنا العلماء الطريقة التي نعرف بها كيف بدأ هذا الكون؟

في الواقع، يعمل على ذلك 6 علماء في أكثر تجربة علمية مُكلِّفة في تاريخ البشر؛ ليحاولوا إعادة خلق كل الظروف التي أدت إلى تواجد الكون، في فيلم وثائقي أبهر حتّى العلماء أنفسهم.

قد تكون هذة التجربة من أعظم ما قام به بني البشر، أو أفشلها على الإطلاق، لا أحد يعلم..

رُشِّح الفيلم لثلاثة جوائز، وفاز بخمسة أخرى في مهرجانات عالمية.

الفيلم من إنتاج عام 2013.

لزيارة صفحة الفيلم على IMDb اضغط  هنا

3. عالم الهرمونات الخيالي (The Fantastical World of Hormones)

قد يعتقد البعض عندما يُذكر مصطلح «هرمون»، أن الحديث يدور عن الانجذاب العاطفي والجنسي والاستجابة للمحفزات الخارجية فقط. وهنا يتجلّى معنى إساءة العامة فهم العلوم؛ ولهذا كرّس العالم جون واس حديثه في هذا الوثائقي عن دور الهرمونات في الأنشطة الحياتية المختلفة مثل النمو، وعن أهميتها في اكتشاف علاج أمراض كثيرة مثل السمنة.
يتناول الفيلم ليس فقط الجانب الطبي والعلاجي للهورمونات، وإنما التاريخ الذي يكمن وراء اكتشافها، مثل هورمون الإنسولين، وغيره.

الفيلم من إنتاج عام 2014.

لزيارة صفحة الفيلم على موقع IMDb اضغط  هنا

4. كوكب الأرض (Planet Earth)

ربما هذا الفيلم (2006) هو ما سيجعلك تشعر بالامتنان لامتلاكك شاشة تلفاز عالية التقنية. أنتجت هذا الفيلم شبكة BBC البريطانية، وأمضت 5 سنوات كاملة في تحضيره، واستخدمت كاميرات وأدوات عالية التقنية في تصوير الحياة على هذا الكوكب.

السلسلة مكونة من 11 حلقة، كل حلقة مدتها 50 دقيقة، تظهر فيها ببراعة ما التقطته الكاميرات من بحار ومحيطات وحيوانات ونباتات وجبال وغابات.

لزيارة صفحة الفيلم على IMDb اضغط  هنا

5. السمك الأسود (Blackfish)

هل يتسبب الإنسان في أذى أكبر من الذي تسببه الحيوانات القاتلة؟ وهل يمكن أن يكون القتل مجرد رد فعل للأسر؟ نعم. في حالة حوت الأوركا، الذي قتل ثلاثة من مُدربيه خلال قيامهم بتدريبه لبعض العروض الترفيهية.

يدور هذا الوثائقي حول معرفة الأسباب الرئيسية التي تدفع حيتان الأوركا إلى قتل مُدربيها، وربما بعض الباحثين أيضًا، ويُرجع ذلك بشكل أساسي إلى غضبها من الأسر، الأمر الذي جعل هذا الفيلم يلقى صدىً واسعًا إيجابيًا عند جمعيات حماية الحيتان.

الفيلم من إنتاج عام 2013.

لزيارة صفحة الفيلم على IMDb اضغط  هنا

6. تاريخ العالم (Crash Course: World History)

للوهلة الأولى تظن أنه برنامج وثائقي مُعَد للأطفال، قد يبدو ذلك صحيحًا بنسبة ما، لكن ربما يكون «تاريخ العالم» هو من أشمل البرامج الوثائقية التي تحدثّت عن تاريخ الحضارات المختلفة في العالم، وكيف أثّرت على حاضرنا بشكل مباشر بطريقة سلسة وشيّقة جدًا.

يُعرض هذا البرنامج في المدارس وأحيانًا الجامعات حول العالم؛ ليُعرّفهم بالأحداث الجسام التي تعرضت لها الحضارة الإنسانية عن طريق استخدام رسوم الجرافيك المتحركة وبتسلسل زمني دقيق.

الفيلم من إنتاج عام 2011.

لزيارة صفحة الفيلم على IMDb اضغط  هنا

7. اكتشافات عتيقة (Ancient Discoveries)

كثير من الاختراعات الحديثة مبنية على أسس اكتشفها العلماء القدامى في العصور البعيدة. هل تعتقد أن الكاميرا تم اختراعها بناءً على نظرية الحسن بن الهيثم للإبصار وكيف ترى العين؟

يعتقد بعض المؤرخون والعلماء أيضًا أن الثورة العلمية التي نشهدها الآن ربما تواجدت من قبل، ولكن اندثرت مع الزمن. في هذا الفيلم، يتجلَّى لنا ذلك في أحداث تدور في أماكن مختلفة حول العالم، ويتناول قصص الاختراعات في مختلف الحضارات، بداية من مصر والعالم الإسلامي، وانتهاءً بحضارات شرق آسيا والصين.

الفيلم من إنتاج عام 2009.

لزيارة صفحة الفيلم على IMDb اضغط  هنا

وفي النهاية، على مُشاهد هذة الأفلام أن يعلم جيدًا أن بحور العلوم واسعة ولا تنتهي أبدًا، وقد يُكتشف غدًا ما يُدحض ما توصَّل إليه العلماء في السابق، وقد يُروى التاريخ بتفاصيل مختلفة ومِن رؤى مختلفة، لكن الأكيد هو أنَّ السينما ستظل حاضرة، لتروي لنا كل ذلك بطريقة شائقة ومُمتعة.

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد