هل أنت رائد أعمال أو ترغب أن تكون أحدهم يومًا ما؟ أنت مدعو إذًا لمشاهدة هذه الأفلام الوثائقية التي سوف تلهمك الكثير، دعنا نلج إليها مباشرة.

1- رواد الأعمال الصغار “Startup kids”

هو فيلم وثائقي يتناول بالدراسة قصص رجال الأعمال الشباب الناجحين الذين بدأوا أعمالهم على شبكة الإنترنت، يحتوي الفيلم على مقابلات مع مؤسسي شركات “Vimeo” و”Dropbox” و”Soundcloud” وغيرها من شركات الإنترنت التي أسسها رواد أعمال شباب وحققت نجاحات بارزة خلال السنوات الأخيرة.
تمت صناعة الفيلم بواسطة رائدتي أعمال من أيسلندا قامتا بتأسيس شركتهما الخاصة بعد الأزمة العالمية وأرادتا تشجيع الشباب على البدء في مشاريعهم الخاصة، الأمر الأبرز فيما يخص الفيلم أن صناع الفيلم قاموا بجمع المال اللازم لصناعته عبر منصة Kickstarter للتمويل الجماعي.

برومو الفيلم :

صفحة الفيلم على موقع IMDb من هنا

 

2- فيلم “Indie game”

يشترك هذا الفيلم مع سابقه في نفس طريقة التمويل، حيث قام صانعو الفيلم “كنديون هذه المرة” بجمع المال اللازم له من خلال منصة Kick starter، يتتبع الفيلم قصص عدد من مطوري الألعاب الذين يعملون لحسابهم الشخصي وكيف تتم صناعة منتجاتهم وأهم المشاكل والتحديات التي واجههوها وأسباب النجاحات أو الإخفاقات التي تعرضوا لها.

إعلان الفيلم:

 

صفحة الفيلم على موقع IMDb  من هنا

 

3- ستيف جوبز: شيء واحد أخير”Steve jobs: one last thing”

بعد فترة قليلة من وفاة ستيف جوبز عام 2011 أعلنت PBS لهذا الفيلم الذي يحوي مقابلات شخصية لأصدقاء جوبز وخصومه، ليقدم نظرة متوازنة إلى حد ما حول حياة أحد أشهر رواد الأعمال في التاريخ وأكثرهم نجاحًا.
يلقي الفيلم الضوء أيضًا حول جوانب شخصية واجتماعية غير معروفة لمحبي جوبز، كما يحتوي على عدة مقاطع موزعة من مقابلات قديمة “غير مشهورة” لجوبز قبل أن يشتهر ويذيع صيته، يركز الفيلم بشكل كبير أيضًا على أبل وفلسفة جوبز في إدارتها.

إعلان الفيلم:

 

صفحة الفيلم على موقع IMDb من هنا

 

4- نداء لرواد الأعمال “The call of the entrepreneur”

الوثائقي من إنتاج عام 2007، ويحكي 3 قصص لرواد أعمال على التوازي أبطالها هم براد مورجان وفرانك حنا وجيمي لاي، مورجان هو مزارع ومنتج للألبان يحكي الفيلم قصته من مزارع بسيط إلى صاحب شركة للألبان ومنتجاتها تقدر بملايين الدولارات، أما حنا فهو مصرفي جورجي الأصل يقيم في مدينة نيويورك ومتخصص في مجال الهندسة المالية، أما لاي فيحكي قصة نشأته في الصين الشيوعية ثم انتقاله إلى هونج كونج وافتتاحه مجموعة متاجر للتجزئة قبل أن ينجح في تأسيس شركة كبرى للدعاية والإعلان.
يستعين الفيلم أيضًا بمقابلات لعرض آراء العديد من خبراء الاقتصاد والأعمال، يمكنك الذهاب لصفحة الفيلم على موقع IMDb من هنا

إعلان الفيلم:

 

 

 

 

5- البحث عن رجل السكر “Searching for sugar man”

الفيلم الأخير في قائمتنا لا يتناول بشكل مباشر فكرة ريادة الأعمال أو أحد تجاربها، بقدر ما يحكي لنا أحد أكثر القصص إلهامًا في حياتنا.
هل يمكن أن يصير رجل ما مشهورًا دون أن يعرف؟ يحكي مخرج الفيلم السويدي ذو الأصل الجزائري “مالك بن جلول” قصة الفيلم باختصار فيقول: فيلم البحث عن رجل السكر، يروي قصة رجل لم يكن يعرف أنه كان مشهورًا، إنه هذا الرجل.
منذ ثلاثين عامًا أصدر ألبومًا خلال فترة السبعينات، كان عملًا جميلًا، إلا أنه لم يتمكن من بيع أية نسخة في أميركا، قام بتجربة أخرى، وأصدر ألبومًا جديدًا، وكانت النتيجة نفسها، لا، قرر التوقف نهائيًا عن الموسيقى، وبدأ العمل في البناء، ولم يكن يعلم أنّ ألبوماته حققت نجاحًا في جنوب أفريقيا، وأصبح أحد أكثر الفنانين شهرة، إلا أنه لم يكن على علم بكلّ هذا، يذكر أن الفيلم قد حصل على جائزتي الأوسكار والبافتا عام 2013.

إعلان الفيلم:

صفحة الفيلم على موقع IMDb  من هنا

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد