هل تحاول فهم النظام الاقتصادي العالمي؟ إدراك دلالة بعض المصطلحات الاقتصادية التي تراها غامضة أثناء مشاهدتك للفقرة الاقتصادية بالنشرة؟ إن كنت قد حاوت القراءة في بعض الكتب ووجدت أن أسلوبها صعب بالنسبة لك، فهذه الأفلام بعيدة كل البعد عن التعقيد الموجود في كتب الاقتصاد، بل إنها ممتعة في طريقة حكيها وسردها للمشكلات الاقتصادية.

 

1- وظيفة داخلية (Inside Job:2010)

 

في هذا الفيلم حاول مخرجه تشارلز فيرغسون الوقوف على أسباب الانهيار الاقتصادي والأزمة المالية العالمية التي بدأت قبل ذلك التاريخ بعامين تقريبًا، وفيه قابل فيرغوسون خبراء واقتصاديين وصحفيين من مختلف دول العالم في محاولة لفهم أسباب انهيار البورصات العالمية وإفلاس البنوك الذي حدث.  وقد فاز هذا الفيلم بأكثر من 11 جائزة منها أوسكار أفضل وثائقي.

 

2- الرأسمالية : قصة حب (Capitalism: A Love Story: 2009)

يبرز هذا الفيلم التأثيرات الاجتماعية التي ظهرت تزامنا مع حدوث الأزمة المالية العالمية، وكيف هددت تلك الأزمة أسرًا بأكملها، بل شردت الكثير منهم خارج منازلهم، يصف مخرج الفيلم مايكل مور الولايات المتحدة بأنها أصبحت دولة “يحكمها الأغنياء” بدلًا من كونها دولة ديموقراطية. وقد حصل الفيلم على سبع جوائز في مهرجانات مختلفة.

 

3- الشركة (The Corporation: 2003)

يستند الفيلم إلى كتاب ألفه بروفيسور القانون الكندي جويل باكان، ويرصد الفيلم ويشرح كيفية تأسيس الشركات حديثًا، أخرج الفيلم كلا من مارك أكبر وجينفير أبوت، وفازه معه بأكثر من عشر جوائز في المهرجانات السينمائية حول العالم.

 

4- (I.O.U.S.A:2008)

يستعرض هذا الفيلم من خلال جولات متعددة في الولايات المتحدة ومقابلة اقتصادين الآثار المتوقعة لارتفاع الدين العام الأمريكي، لتكون رسالة هذا الوثائقي للمخرج باتريك كريدون هو التحذير من المصير الذي يمكن أن يلاقيه الاقتصاد الأمريكي على المدى القريب من جراء ارتفاع الدين العام.

 

5- إنرون: الأفراد الأذكى في الغرفة (Enron: The Smartest Guys in the Room: 2005)

يستند الفيلم إلى الكتاب الذي حقق أعلى نسبة مبيعات عام 2003 في أمريكا والذي يحمل نفس الاسم، وكتبه اثنان يعملان في الصحافة هما بيثاني ماكلين وبيتر إلكند، ويستعرضان فيه قصص فساد شركة إنرون الأمريكية، والتي تعتبر من أكبر فضائح الفساد المالي في تاريخ الولايات المتحدة. أخرج الفيلم أليكس جيبني، وقد رشح الفيلم لنيل جائزة الأوسكار.

 

6- أرض الغاز (GasLand: 2010)

يستعرض الفيلم الذي كتبه وأخرجه جوش فوكس الآثار السلبية التي لحقت ببعض المناطق الأمريكية بمن فيها من سكان، جراء الحفر بحثًا عن الغاز الطبيعي، وبخاصة المناطق التي يتم الحفر فيها بطريقة الكسر الهيدروليكي الذي يتم أفقيا في التكوين الصخري. رشح الفيلم لنيل أوسكار أفضل وثائقي عام 2011، وللفيلم جزء ثان طرح عام 2013 يوضح للعامة الصورة الحقيقية لصناعات الغاز الطبيعي، ويبين أضرارها على العائلات والبيئة المائية والكائنات الحية.

 

7- الانهيار (Collapse: 2009)

يبحث فيلم “الانهيار” في التوقعات التي أطلقها الكاتب مايكل ربيرت في دوريته الصحفية الخاصة، والتي جمعها فيما بعد في كتاب يحمل نفس الاسم، حيث أطلقها بعد تركه لعمله كضابط شرطة في ولاية لوس أنجلوس، وتتعلق توقعاته الدقيقة بالأزمة الاقتصادية التي اجتاحت الولايات المتحدة في وقت لاحق. أخرج الفيلم كريس سميث وقد عرض الفيلم في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

 

8- ماكسيد أوت: أوقات صعبة وأرصدة سهلة وعصر المقرضين الجشعين (Maxed out: Hard Times, Easy Credit and the Era of Predatory Lenders: 2006)

في هذا الفيلم سنشاهد التفاصيل الدقيقة التي تسببت في أزمة الدين العام في أمريكا، من خلال عرض معاملات مالية واقعية للأفراد مع الحكومة، وكيف أن هذا النظام يزيد الفقير فقرًا ويزيد الغني غنىً، كتب الفيلم وأخرجه جيمس شيرلوك، وشارك الفيلم في العديد من مهرجانات الأفلام السنيمائية حول الولايات المتحدة.

 

9- عقيدة الصدمة (The Shock Doctorine:2009)

الفيلم بمثابة تحقيق عن “كارثة الرأسمالية” بالاعتماد على كتاب ناعومي كلين، والذي يرجح بأن الرأسمالية الليبرالية الجديدة تتغذى على الكوارث الطبيعية والحروب والإرهاب لتثبت قواعدها وتفرض هيمنتها، أخرج الفيلم مات ومايكل وينتربوتوم.

 

اقرأ لدينا: كتب بسيطة تساعدك على فهم جيد للاقتصاد

4 أفلام وثائقية تخبرك الكثير عن السياسة الأمريكية

عرض التعليقات
تحميل المزيد