باختصار.. هذا تقريرٌ وافٍ، فيما لا يزيد عن ألف كلمة، حول كيفية تناول الشأن المصري، في صحف: واشنطن بوست، نيويورك تايمز، لوس أنجلوس تايمز، و.س. جورنال، ك.س. مونيتور، فورين بوليسي، والإندبندنت، التليجراف، التايمز، فاينانشيال تايمز، الجارديان، وديبكا، ميمري، جيروزاليم بوست، هآرتس، يديعوت أحرونوت، تايمز أوف إسرائيل، وحرييت ديلي نيوز، تركيش ويكلي، تودايز زمان، وجالف توداي، الخليج تايمز، سعودي جازيت، أراب نيوز، ذا ناشيونال، وميدل إيست مونيتور. قد تثير فضولك معرفة أن 168 تغطيةً متنوعة للشأن المصري خصصتها 27 صحيفة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية وتركية وخليجية ناطقة بالإنجليزية، خلال النصف الأول من أبريل 2014: ماذا قالوا؟ أي أخبارنا تثير انتباههم أكثر؟ كيف يرون واقعنا بعيون لم يرهقها الغاز المسيل للدموع، وكيف يستشرفون مستقبلنا بعقول لم يجهدها الصراخ المتواصل 24/7؟ هذه اللقطة الواسعة، من منظور عين الطائر، توفر إطلالة أشمل عن تلك التي تقدمها قراءة متناثرة لخبر هنا ومقال هناك.. وربما تسهم في تكوين صورة أكثر وضوحا عما تقوله الصحافة الأجنبية، بعيدًا عن الانتقاء الغرضيّ، الذي يفرق دم الرصد الدقيق لواقع التغطية الإعلامية بين المؤيدين والمعارضين.

محاكمات واعتقالات

1محاكمات

أبرز القضايا المصرية التي حظيت بالاهتمام هي المحاكمات والاعتقالات؛ حيث تناولت الصحف في 33 تغطية، غالبيتها خبرية، محاكمة صحفيي الجزيرة، والسخرية من الأدلة المقدمة ضدهم من النيابة، وأصداء الإعدام الجماعي وترحيل ناشط طالب بوقفه، وتأييد حكم حبس دومة وعادل وماهر، وإحالة 220 للنيابة في مصر لمحاكمتهم جماعيًّا، والقبض على مزارع سخر من السيسي مستخدمًا حماره، وحبس 33 لـ 6 سنوات بتهمة التظاهر، ومحاكمات مرسي وقيادات الإخوان، والحكم على أبو إسماعيل بالسجن عامًا بتهمة إهانة القضاء، وسجن 4 أشخاص من 4 – 8 سنوات بتهمة الشذوذ، والقبض على مساعد بارز لتنظيم القاعدة والتحقيق معه، والقبض على مراسل الجزيرة عبد الرحمن شاهين، والتحقيق مع الحقوقية ماهينور المصري على خلفية الرسائل المهربة من السجناء قبل الإفراج عنها، والقبض على مصرييْن حاربا في سوريا، مع استمرار الإشارة في بعض التغطيات إلى أن هذه المحاكمات جزء من حملة القمع التي تشنها الحكومة ضد المعارضة.

هجمات وتفجيرات

2هجمات

ثلاثة وثلاثون تغطية أخرى تناولت أخبار الهجمات والتفجيرات، وحظيت تفجيرات جامعة القاهرة بنصيب الأسد منها، إلى جانب انفجار مستشفى بالمنيا أثناء جولة وزير، ومقتل لواء متقاعد في الجيش في سيناء على أيدي مسلحين، وبث فيديو يظهر عضو أنصار بيت المقدس المسئول عن تفجير قتل 16 شخصًا، ومقتل شرطي في انفجار مدينة 6 أكتوبر.

أما التحقيق الذي أمر كاميرون بفتحه في بريطانيا حول أنشطة الإخوان وعلاقتها بالإرهاب فكان نصيبه 28 تغطية، تنوعت بين تحليلات انتقادية، وتناول ردود فعل الجماعة في بريطانيا خصوصًا تصريحات القيادي إبراهيم منير، وتحذير وزير العدل البريطاني السابق من أن حظر أنشطة الإخوان بدون أدلة يشجع الإرهاب، ووصفه بأنه “خيانة للقيم” البريطانية، وكذلك تصريحات كاميرون بشأن التشاور مع الإخوان والحلفاء الأمريكيين والأوروبيين بشأن المسألة، وهجوم الإخوان المضاد بالتلويح بمقاضاة الحكومة البريطانية إذا قررت وقف أنشطة الجماعة، بموازاة الإعراب عن استعدادهم للتعاون معها في التحقيق، والتناول في مجمله ينتقد الخطوة باعتبارها تضر بالأمن القومي البريطاني، وتُعَرُّض المملكة المتحدة لخطر خسارة المعتدلين وتقوية موقف المتشددين حال الإدانة، أو الإحراج مع الحلفاء (السعودية خاصة) الذين مارسوا ضغطًا عليها في القضية حال التبرئة، فيما تناولت بعض الصحف الإسرائيلية والخليجية تحذير الإخوان من هجمات في بريطانيا باعتباره تهديدًا، على طراز تناول الإعلام المصري لتصريحات القيادي محمد البلتاجي بشأن العمليات المسلحة في سيناء، بجانب تناولها للتحقيقات باعتبارها ملاحقة لهم في أماكن اختبائهم التي كانت آمنة.

استجابات دولية

3استجابات

أما ردود الفعل الدولية على تطورات المشهد المصري فأفردت لها الصحف الأجنبية 17 تغطية، تناولت دعوة منظمة العفو الدولية لبريطانيا بعدم تجاهل انتهاكات حقوق الإنسان في مصر في خضم انشغالها بالتحقيق في أنشطة الإخوان، وإعراب بان كي مون عن قلقه من أحكام الإعدام الجماعية وانتظار الأمم المتحدة ردًّا توضيحيًّا من الحكومة المصرية في هذا الصدد، وبيان هيومان رايتس ووتش الذي دعا أمريكا قبل استئناف المساعدات إلى الاعتراف بأن مصر لم تحرز تقدمًا فيما يتعلق بالحريات الأساسية وأن حملة القمع لم تقتصر على الإسلاميين، والزيارة الثالثة لوفد الاتحاد الإفريقي للوقوف على مسار التحول الديمقراطي، ووضع الولايات المتحدة أنصار بيت المقدس على قائمة المنظمات الإرهابية وتهديد الجماعة لأمريكا، وافتتاحية في واشنطن بوست تطالب إدارة أوباما بحمل حكام مصر على الالتزام بمعايير الديمقراطية، وإدانة منظمة العفو الدولية محاكمة ثلاثة صحفيين من قناة الجزيرة بتهمة نشر أخبار كاذبة وضرب مصر عرض الحائط بهذه الانتقادات، وحث البرلمان التركي مصر على عدم تنفيذ أحكام الإعدام الجماعية وانتقاد وزير الخارجية التركي لها ومسيرات تركية تنديدًا بها، ووصف منظمة العفو الدولية لقانون مكافحة الإرهاب بـ”المعيب للغاية ويجب التراجع عنه أو تنقيحه بالكامل”.

سباق الرئاسة..  وإسرائيل

4سباق

أما سباق الرئاسة فحظي بـ11 تغطية تناولت ترشح السيسي رسميًّا والحديث عن شعبيته وترجيح فوزه بالرئاسة، وانتقاد صباحي لما وصفه بالدعم الإعلامي السافر للسيسي وتصريحه بأن الرموز الفاسدة تدعم منافسه، وظهور السيسي بالدراجة وعودة المشهد المصري إلى عهد مبارك، ونفي مرتضى منصور ترشحه للرئاسة لإيجاد منافس شكلي للسيسي، ودعوة أحمد دومة من محبسه صباحي للانسحاب من الانتخابات الرئاسية، وتقرير حول انزواء حلم ميدان التحرير مع صعود نجم السيسي.

إسرائيل كانت حاضرة أيضًا؛ حيث تناولت الصحف الأجنبية اتهام مسؤولين مصريين بتصدير 15 طنًّا من سعف النخيل لإسرائيل، وتعديل كامب ديفيد سرًّا، إلى جانب تقرير حول السلام مع مصر بعد مرور 35 سنة من الآمال والفرص الضائعة والمستقبل الغامض.

 سياحة وآثار

5سياحة

وفي مجال السياحة والآثار تناولت ثماني تغطيات كيف تحول المرشدون السياحيون في مصر إلى زراعة الأفيون بعد انقطاع السياح، والعثور على تابوت عمره 3300 عام من زمن الفراعنة في شمال إسرائيل، واستخدام المتحف البريطاني الأشعة المقطعية لإظهار وجوه المومياوات “بعد آلاف السنين”، واستعراض جهود مونيكا حنا، عالمة الآثار المصرية، في فضح عمليات النهب المنظم للآثار المصرية والقبطية والإسلامية القديمة، وظهور ترجمة لأقدم تقرير عن الأحوال الجوية في العالم بالأقصر.

اقتصاد وطاقة

6افتصاد

وفي مجال الاقتصاد والطاقة تناولت خمس تغطيات فقدان سوق الأسهم المصرية 33 مليار جنيه في ثلاث أيام، وتوقع صندوق النقد الدولي تباطؤ النمو الاقتصادي لتراجع السياحة والاستثمار، وهبوط الصادرات التركية لمصر بنسبة 17 % وسط فتور في العلاقات، وتضخم الأسعار الاستهلاكية في مصر يصل إلى 9.8 %، وتصريحات وزير الكهرباء بأن منع انقطاع التيار الكهربائي في الصيف “مستحيل”، وبدء العمل بنظام الكارت الذكي لتقديم الخبز المدعم، ومن اللافت أن معظم المؤشرات تؤكد تدهور الوضع الاقتصادي وعدم وجود حلول سريعة في الأفق، وأن المساعدات الخارجية مجرد مسكنات مؤقتة.

اشتباكات ومظاهرات

7اشتباكات

سبع عشرة تغطية أخرى خُصِّصَت معظمها لتغطية تطورات الاشتباك بين عائلتين في أسوان، وفشل الشرطة في السيطرة على الحادث، إلى جانب تغطية أقل كثافة لاحتجاز أكثر من 50 شحانة مصرية في ليبيا قبل الإفراج عنها لاحقًا.

أما المظاهرات فلم تعد تخصص لها الصحف الأجنبية تغطيات منفصلة، ومعظمها يشار إليه في خلفيات أخبار أو تقارير أخرى، واقتصر التناول على اشتباكات طلاب الجامعة وقوات الأمن، وإصابة ما لا يقل عن 31 شخصًا، ومقتل شخصيْن في فعاليات الجمعة.

الإخوان والجيش والمرأة

8الإخوان

ست تغطيات أخرى تناولت واقع الصراع بين النظام القديم والإخوان وسلبياته على مستقبل مصر، وسيطرة الجيش على أراضي الدولة مستشهدة بـ”آب تاون” و”إعمار”، وانتقاد بقاء حقوق المرأة في الدستور الجديد حبرًا على ورق بدليل تزايد وتيرة العنف ضدها وعدم اتخاذ إجراءات عملية تضمن المساواة، وتقرير حول الحجاب في مصر يشرح كيف أنه ليس مجرد إشارة للتدين بل تعبير عن الهوية، وتناول لتصعيد مصر حملتها الهادفة للسيطرة على المساجد.

وإلى جانب تقرير يؤكد ضعف تواصل قيادات الإخوان في المنفى مع مجريات الأحداث على الأرض في داخل مصر، ولم يحظَ قرار الحكومة المصرية بتطبيق قانون الإرهاب على الجماعة، ولا تسجيل مبارك حول شعبية السيسي وتحذيره من الإخوان وسيطرة إسرائيل على سيناء والضغط الأمريكي لإدماج الإخوان في العملية السياسية – لم يحظيا – بتغطية مكثفة.

عرض التعليقات
تحميل المزيد