زاد استخدام الأجهزة المحمولة الذكية بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة في العالم كله وبالطبع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ليست استثناء. دول الخليج هي الأكثر حماسة لاستخدام هذه الأجهزة، حيث  يمتلك أغلب سكان قطر والإمارات أجهزة محمولة ذكية. وقد جعل الربيع العربي الشبكات الاجتماعية وتكنولوجيا الأجهزة المحمولة في مقدمة عناوين الأخبار الرئيسية فقد ساعدت تلك الاجهزة على تشكيل حملات على الأرض ضد المستبدين. تسبب مؤخرًا تطبيق iNakba في ضجةشديدةباستهداف إظهار التغيرات الجغرافية في الأراضي التي حدثت منذ النكبة وميلاد إسرائيل، مما أوضح تنامي الدور الذي تلعبه التكنولوجيا في سياسة المنطقة

 

ومن هذا المنطلق، قرر موقع “ميدل إيست أي” أن يكتب هذا التقرير عن أكثر ثمانية تطبيقات محمولة هامة أو شيقة منتشرة الآن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

1-I am alive (لبنان)

 

مع تزايد معدلات التفجيرات في لبنان، احتاج بعض السكان للاطمئنان بصفة مستمرة على أهلهم وأصدقائهم ليتأكدوا أنهم ما زالوا أحياءً بعد كل هجوم. وهذا ما أوحى لسندرا حسن (طالبة ماجستير لبنانية) أن تقوم بإنتاج أداة مفيدة تجعل مستخدم التليفون الذكي يخبر بسرعة أصدقاءه (على التليفون أو الفيس بوك أو تويتر) أنه ما زال على قيد الحياة.

2-Athan  (السعودية)

 

على الرغم من وجود الكثير من التطبيقات التي تساعد المسلمين المتدينين على القيام بصلواتهم اليومية، إلا أن هذا التطبيق يحتوي على كل الأدوات المختلفة التي يحتاجها المؤمن لمراقبة فروضه مثل أوقات الصلاة وأماكن المساجد القريبة واتجاه القبلة.

3- Tabeebi (البحرين)

 

طبيبي هو عبارة عن مجلد طبي لمساعدة المستخدمين في الخليج على إيجاد المستشفيات القربية والعيادات والصيدليات وغيرها المتاحة لنظام تأمينك الصحي مستخدمًا في ذلك بيانات من 22 شبكة تأمين صحي في دول الخليج.

4- Lebanese Army – LAF Shield (لبنان)

 

هذا التطبيق يتيح للمستخدمين إبلاغ الجيش اللبناني بطريق مباشر عن الجرائم والحوادث والنشاطات  المريبة. كما يحتوي على قائمة مفيدة عن المطلوبين والمشتبه فيهم أمنيًا بالإضافة إلى أماكن ونطاقات الخطر.

5- Mideast Tunes (البحرين)

 

يتيح هذا التطبيق تصفح آخر إصدارات الموسيقى في الشرق الأوسط. كل شىء متاح للاستماع إليه مجانًا من أول الموسيقى الشعبية التقليدية إلى الهيب هوب والميتال.

6- ‘Happin (لبنان)

 

هذا التطبيق الذي يطلق عليه باللغة العربية (مقطوعة) عبارة عن أداة للتحقق من التصادمات وضرب النار والطرق المسدودة إلى غيرها من الأحداث المزعحة التي ربما تحدث في المنطقة. يقول المبرمج  محمد طه  متحدثًا إلى جلوبال بوست أنه فكر في التطبيق عندما كان محبوسًا مع زوجته وابنه في طريق بيروت بسبب تصادمات قريبة من المكان. ويضيف أن الوضع الأمني جعل تطبيقه – كما قال الكثير من المتسخدمين- ضرورويًا، فمن الممكن لأي شىء من الممكن أن يحدث في أي مكان. وقد توسعت قاعدة بيانات التطبيق الآن لتشمل مصر ومناطق أخرى.

7- +Metadata (الولايات المتحدة الأمريكية)

 

تم رفض هذا التطبيق خمس مرات من شركة آبل قبل إتاحته للمستخدمين. ويقوم هذا التطبيق بتقديم معلومات لحظية عن كل ضربة جوية أمريكية بدون طيار. يتم جمع المعلومات المقدمة في هذا التطبيق من مكتب الصحافة الاستقصائية وتوضح أماكن الضربات وأسماء من تم قتلهم والنشاطات التي كانوا يشاركون بها.

8- Beirut Electricity (لبنان)

 

تطبيق كهرباء بيروت يتيح للمستخدمين معرفة مواعيد قطع الكهرباء في بيروت والتي في الواقع لا يمكن التنبؤ بها. ولكن يبدو أن هناك عيبًا في هذا التطبيق كما وضح أحد المستخدمين حيث قال “أنك تحتاج أن تعرف متى ستقطع الكهرباء لتهيئة التطبيق. الهدف من الحصول على هذا التطبيق كان ﻷعلم متى ستنقطع الكهرباء”

 

 

 

 

عرض التعليقات
تحميل المزيد