ربما تسمع الكثير عن أينشتين، عالم الفيزياء الذي غيَّرت نظرياته الكثير في فهمنا للعالم من حولنا، وتدرس هذه النظريات والأفكار، لكن القليل من الناس هم من قرأوا كتاباته العلمية والشخصية بأنفسهم.

أطلقت جامعة «برينتسون» الأمريكية مشروعًا ضخمًا لإتاحة كل ما كتبه أينشتين على شبكة الإنترنت مجانًا؛سيجمع المشروع أكثر من 80 ألف ورقة ستضمها عند إتمامه 13 ألف وثيقة كتبها أينشتين بخط يده عبر سنوات عمره الـ 76، أو أصدرتها الجهات الرسمية عنه، أو كتبها عنه معلموه في المدرسة، وغير ذلك الكثير.

يستطيع الآن كل من لديه اتصال بالإنترنت أن يطالع أرشيف أينشتين الكامل عبر الموقع

مات أينشتين في عام 1955، ليترك ميراثه من الكتابات، والأبحاث العلمية، والوثائق لجامعة إسرائيلية هي «الجامعة العبرية في القدس»، التي تعاونت مع جامعتي «برينستون» ومعهد «كالتك» في إخراج أرشيف أينشتين صاحب نظرية النسبية العامة إلى الجمهور مجانًا.

ويتضمن المشروع أكثر من 5000 وثيقة من حياة أينشتين الطفل، تبدأ بشهادة ميلاده، وشهادته المدرسية.

يمكنك الآن التجول في أرشيف حياة أينشتين باللغتين الألمانية والإنجليزية، ضمن مشروع «أوراق أينشتين» الذي صدر منه حتى الآن 13 مجموعة من الوثائق، وسيصدر الجزء رقم 14 في يناير المقبل، ويُنتظر أن يصدر 16 جزءًا جديدًا خلال عام 2015، ليصل العدد إلى 30 مجموعة تضم 13 ألف وثيقة.

إذا كانت تروقك الفكرة، فأينشتين ليس العبقري الوحيد الذي اهتمت جامعات العالم ومؤسساته العلمية بإتاحة الوثائق والكتابات الخاصة به مجانًا على الإنترنت؛ فيوجد مشروع كامل لكتابات الأمريكي «مارك توين» ورسائله الخاصة يمكنك مطالعته عبر الرابط، وكذلك أرشيف المخترع الأمريكي «توماس إديسون» من هنا

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد