عند النظر إلى أية خريطة يمكنك بسهولة ملاحظة الخطوط السوداء التي تفصل بين الدول، وتمثل الحدود الجغرافية على أرض الواقع، والتي تكون في أغلب الأحيان حدودًا سياسية لا دخل للتضاريس ومظاهر السطح فيها.

تعتري تلك الحدود الغرابة أحيانًا، فتجد أن الحدود بين بلجيكا وهولندا ما هي إلا مجموعة من العلامات المرسومة على الأرض الواقعة بين الدولتين، كما توجد منازل بالفعل واقعة على تلك الحدود، وتنتمي إلى كلا البلدين، كذلك يقع أحد الفنادق على الخط الحدودي بين فرنسا وسويسرا.

وقد كان لمنطقتنا العربية نصيب من الغرابة الحدودية، فإن نظرنا إلى خريطة شرق الوطن العربي عند سلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة، فسنرى حدودًا أكثر غرابة مما ذكرنا.

مدحاء والنحوة.. قرية إماراتية داخل ولاية عمانية تقع في الإمارات العربية!

قبل التطرق إلى الحدود الغريبة الخاصة بمدحاء والنحوة، دعونا في البداية نتعرف على ماذا نعني بالجيب الداخلي، والخارجي، والجيب المضاد.

الجيب الداخلي هو إقليم محاط بالكامل بإقليم من دولة أخرى، فيكون بالنسبة لتلك الدولة الغريبة جيبًا داخليًا، ويكون بالنسبة لدولته جيبًا خارجيًا. أما الجيب المضاد فحدوده بالكامل داخل دولته، ولكن في الوقت ذاته يكون محاطًا بالكامل بمنطقة خاصة بدولة أخرى.

معنى هذا أن كل جيب داخلي لدولة هو جيب خارجي لدولة أخرى، ولكن في بعض الأحيان قد يكون هناك جيب خارجي لدولة، ولكن لا يمكن أن يُطلق عليه جيب داخلي، إما لوقوعه بين دولتين أو أكثر، أو أنه يحاط بمسطح مائي من أحد حدوده فيسمى «شبه جيب داخلي».

عندما نطبق هذا الوصف على مدحاء والنحوة، نجد أن قرية النحوة عبارة عن قرية صغيرة إماراتية، تقع داخل ولاية مدحاء العمانية، والتي تقع داخل دولة الإمارات العربية المتحدة! ولذا فولاية مدحاء العمانية هي جيب داخلي للإمارات، وجيب خارجي لسلطنة عمان في الوقت ذاته، بينما النحوة الإماراتية جيب مضاد. فما السبب في هذه الحدود الغريبة؟

متاهة جغرافية.. التاريخ القديم للمنطقة قد يشرح لك

في كتابهما «المعضلات الاجتماعية – الاقتصادية للبلدان النامية الإمارات العربية»، يرى الكاتبان ر. ف. كليكوفسكي، وف. أ. لوتسكييفيتش أن المنطقة الشمالية من شبه الجزيرة العربية كانت تتبع 13 قبيلة أكبرها قبيلة «بني مياس» في المنطقة الداخلية، وكذلك «القواسم» في المنطقة الساحلية.

ولكن كانت تلك القبائل خاضعة للحكم المتناوب على المنطقة، فقد كانت تابعة للإمبراطورية الفارسية، ثم دولة سبأ، وبعدها الدولة اليونانية، والرومانية، حتى استظلت تحت إمرة الحكم الإسلامي لتكون دولة أموية، ثم عباسية. وفي القرنين الثاني عشر والثالث عشر كان أغلب الإمارات في المنطقة تابعة لحكم سلطنة عمان.

عربي

منذ سنة واحدة
خلاف خليجي آخر قد لا تعرفه! دليلك الكامل لفهم أزمة الحدود بين الإمارات وعمان

وفيما بعد، ومع بداية القرن السادس عشر، خضعت المنطقة للسيطرة البرتغالية، إلى أن اشترك البريطانيون والفرس في حملة عام 1662 ضد القوات البرتغالية لطردها من المنطقة. وخلال فترة النضال هذه ضد المستعمرين اتحدت الإمارات وعمان لتكون «دولة يعرب»، التي وصلت إلى أوج مجدها في النصف الثاني من القرن السابع عشر لتضم العديد من الأجزاء الأخرى من شبه الجزيرة العربية إلى سيطرتها، وانهارت بعد أن استمرت لما يفوق 100 عام نتيجة للتناقضات الداخلية.

اتخذت قبيلة «بني ياس» من جزيرة أبوظبي مقرًا لها بعد اكتشاف الماء العذب فيها عام 1761، وفي بدايات القرن التاسع عشر، ذهبت عائلة آل مكتوم (إحدى فروع قبيلة بني ياس) إلى دبي لتؤسس إمارتها المستقلة. في تلك الآونة كانت قبيلة «القواسم» تقطن إمارتي: الشارقة ورأس الخيمة، وكانت الخصم الرئيس للبريطانيين بسبب سيطرتها على مدخل الخليج العربي عبر مضيق هرمز. وبعد محاولات تمكنت الجيوش البريطانية من احتلال إمارة رأس الخيمة وتدمير أسطولها، ثم تبعتها باحتلال إمارات: الشارقة، وأم القيوين، وعجمان.

في عام 1835 وقّعت القبائل في المنطقة الساحلية هدنة سلام بحرية مفادها: كف شيوخ القبائل عن مهاجمة السفن البحرية للبريطانيين. وألحقها البريطانيون باتفاقات أخرى مع سلطنة عمان لتوطيد تمركزهم في منطقة الخليج العربي، وازدادت امتيازات الجانب البريطاني خلال الحرب العالمية الأولى والثانية.

وبسبب تلك الامتيازات وتدهور الأحوال الاقتصادية اضطربت أحوال البلاد، ولم يتمكن البريطانيون من إحكام السيطرة على إمارات «اتفاقية عمان»، واضطروا في عام 1968 إلى الإعلان عن رحيلهم من المنطقة في عام 1971.

في أواخر عام 1971 اندمجت إمارات أبوظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، والفجيرة، وأم القيوين معًا، وانضمت إليها فيما بعد إمارة رأس الخيمة في فبراير (شباط) 1972؛ لتتكون بذلك دولة الإمارات العربية المتحدة.

ترسيم الحدود في المنطقة والتداخل بين البلدين

يقف البريطانيون وراء ترسيم حدود المنطقة الشرقية لشبه الجزيرة العربية، ففي أواخر الثلاثينات وبداية الأربعينات، أبلغت قبيلة النقبيين الموجودة في قرية النحوة البريطانيين أنهم يريدون أن يكونوا تحت ولاية قبيلة «القواسم» التي كانت تسيطر على معظم الساحل الشرقي، بينما أرادت قبيلة «مدحاء» أن يكون ولاؤها للدولة العمانية، وذلك حفاظًا على مياهها العذبة من سيطرة المحيطين بها، فبُعدها عن عمان سيحفظ لها الماء.

تتبع قرية النحوة إداريًا ولاية الشارقة الإماراتية، بينما تتبع ولاية مدحاء محافظة مسندم العمانية التي تقع في شمال شرق شبه الجزيرة العربية بعيدًا عن سلطنة عمان. فقد انضمت مسندم هي الأخرى إلى عمان إداريًا أثناء التقسيم بناءً على رغبة سكانها.

وحتى عام 1949 لم تكن هناك أي خطوط حدودية في هذا الجزء من شبه الجزيرة العربية، وإنما كانت مجموعة من الولاءات القبلية وفقًا لتقييمات ممثلي القبائل. وقد وقعت الإمارات وسلطنة عمان عدة اتفاقيات لترسيم الحدود لقطع الطريق على نشوب خلافات مستقبلية، وكان آخرها قوائم الإحداثيات و51 خريطة تفصيلية في عام 2008.

الحدود والانتقال بين البلدين.. لا حدود هنا!

الغريب أنه لا وجود لمعبر حدودي في تلك المنطقة، ولا حاجة لوجود جواز سفر، أو أي وثائق رسمية، للعبور بين المنطقتين. كذلك فتلك المنطقة الحدودية خالية إلا من مركز للشرطة على مدخل قرية النحوة. ويتعرف السكان على ولاية مدحاء من خلال الرسائل النصية الترحيبية على هواتفهم، والتي تخبرهم بأنهم غادروا دولة الإمارات، وأصبحوا داخل الحدود العمانية.

النحوة ومدحاء ليستا حالة فريدة.. 5 نماذج أخرى حول العالم

هناك الكثير من الأمثلة الأخرى للجيب والجيب المضاد في شتى أنحاء العالم، والتي نذكر منها على سبيل المثال:

1- مدينة ييفيا الإسبانية تقع داخل فرنسا

تبلغ مساحة منطقة ييفيا الإسبانية حوالي 13 كم2، وتقع بالكامل داخل فرنسا على بعد 2 كم من إسبانيا. وكانت هذه الحدود الغريبة نتيجة «صلح البرانس» الذي أبرمته إسبانيا مع فرنسا عام 1659، وتخلت إسبانيا بواقعه عن بعض أجزائها الحدودية مع فرنسا. ولكن لأن المعاهدة نصت على تضمين بعض القرى الإسبانية إلى الأراضي الفرنسية، فقد استثنت ييفيا، فقد كانت مدينة وشمل الضم القرى الواقعة بين ييفيا وإسبانيا، فيما بقيت ييفيا إسبانية.

2- بلدية جونجولز النمساوية داخل الأراضي الألمانية

تعد بلدية جونجولز جزءًا من ولاية تيرول النمساوية، ولكنها تمتد إلى داخل الأراضي الألمانية. قد تبدو تلك البلدية مختلفة بعض الشيء؛ إذ يفصلها عن النمسا جبل شورجشروفين (Sorgschrofen) البالغ ارتفاعه 1636 مترًا، بينما تمر جميع الطرق المؤدية إليها داخل الأراضي الألمانية عبر ولاية بافاريا.

3- قرية سارفان الطاجيكية في قلب أوزباكستان

تعد قرية سارفان جيب تابع لدولة طاجيكستان، ومحاط بالكامل بدولة أوزباكستان، وقد ظهر في عام 1991 نتيجة تفكك الاتحاد السوفيتي. يغطي الجيب وادٍ مساحته 8 كم2 في منطقة وديان فرغانة الحدودية بين قيرغيزستان، وطاجيكستان، وأوزبكستان.

4- مقاطعة بوزنجن أم هوخراين الألمانية.. لا تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي!

مقاطعة ألمانية صغيرة، محاطة بالكامل بكانتون شافهاوزن السويسري. وبالرغم من أنها جزء من ألمانيا سياسيًا وقانونيًا، إلا أنها تستخدم الفرنك السويسري في تعاملاتها الاقتصادية بدلًا عن اليورو، كما أنها لا تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي.

5- مملكة ليسوتو.. دولة حبيسة داخل جنوب أفريقيا

تقع مملكة ليسوتو بأكملها داخل دولة جنوب أفريقيا، وكان للاستعمار اليد العليا في هذا التقسيم. فقد أعلنت جنوب أفريقيا استقلالها عن الحكم البريطاني في عام 1961، وقامت بتوحيد وتأميم كل الأراضي المحيطة بما بات يُعرف الآن باسم دولة ليسوتو، مما جعل هذه المنطقة مؤقتًا، مستوطنة بريطانية، ومحاصرة بأكملها من قبل جنوب أفريقيا، ثم أعلنت مملكة ليسوتو استقلالها في عام 1966، لتصبح أكبر جيب وطني.

تاريخ وفلسفة

منذ 11 شهر
إسبانيا باعت فلوريدا مقابل 5 مليون دولار.. ماذا تعرف عن بيع الأراضي بين الدول؟

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد