إن رواد الأعمال هم مجموعة فريدة من الأشخاص، ليس فقط لأنهم يفكرون بطريقة مختلفة؛ ولكن لأنهم يتصرفون بشكل مختلف، فهم يعتمدون على سمات شخصية وعادات وأنماط بعينها للتفكير من أجل التوصل إلى الأفكار التي تقع على الحد الفاصل بين الجنون والعبقرية، ولكن مجرد أنك تجيد التفكير وابتكرت فكرة لاستبدال البنزين في السيارات لا يعني أنك أصبحت من رواد الأعمال.

إذا سبق لك أن تساءلت إن كنت أنت أحد رواد أعمال، تحقق من القائمة التالية، ربما لا يكون لديك كل هذه الصفات أو المهارات، ومع ذلك إذا كان لديك بعضها، فهذا يعد مؤشرًا جيدًا جدًا على أنك تحوز على ما يلزم من الصفات لتصبح من رواد الأعمال.

1 . إذا كنت تنتمي إلى عائلة لم يستطع أفرادها في العمل لدى أشخاص آخرين، وعمل والديك لحسابهم الخاص، إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على كل رواد الأعمال (يقول الكاتب إنه أحدهم)، فالعديد من الأشخاص شمل تاريخهم العائلي عمل أحد الوالدين أو كليهما لحسابهم الخاص.

2 . إذا كنت تكره وضعك الراهن: وإذا كنت الشخص الذي لطالما تساءل لماذا يفعل الناس ما يفعلونه. وإذا كنت تسعى لتحسين أوضاعك، وعلى استعداد لاتخاذ إجراءات في هذا الصدد.

3 . إذا كنت واثقًا في نفسك: هل قابلت رائد أعمال متشائم أو كاره لذاته؟ ففي نهاية المطاف، إذا افتقدت إلى الثقة، فكيف سيؤمن الآخرون بك؟ معظم رواد الأعمال متفائلون جدًا بكل ما يحيط بهم.

4 . إذا كنت حماسيًا: ستمر عليك أوقات ستبذل فيها جهدًا كبيرًا دون جني دولار واحد، إنها حماستك التي ستبقي على نشاطك مستمرًّا.

5 . إذا كنت ممن لا يعتبرون “لا” بمثابة جواب، فرائد الأعمال لا يستسلم أبدًا.

6 . إذا كانت لديك القدرة على خلق شراكات غريبة من العدم بسبب قدرتك على الربط بين النقاط، ويميل الناس إلى الانجذاب نحوك لأنك ودود، وكثيرًا ما يكون ذلك بسبب حماستك.

7 . إذا كنت تقضي مع شريكك في العمل وقتًا أكبر مما تقضيه مع زوجتك أو من يهمك من الأشخاص.

8 . إذا كنت ممن هجروا التعليم الجامعي مثل بيل غيتس وستيف جوبز ومارك زوكربيرج .

9 . إذا كان مكتبك يقع بين غرفة نومك وحجرة المعيشة.

10 . إذا كنت موظفًا كسولاً وتعرضت للطرد عدة مرات، لا تقلق لست وحدك، يقول الكاتب إنه شخصيًّا قد تعرض للطرد من عمله عدة مرات في حياته. فلا تأخذ ذلك على أنها علامة على أنك شخص سيئ، ففي بعض الأحيان يتعلق الأمر بجيناتك.

11. إذا كنت قد قاومت التسلط دائمًا؛ ولهذا السبب واجهتك مشكلة الاستمرار في وظيفة ما.

12.إذا كنت تؤمن بأن هناك أكثر من تعريف واحد للأمن الوظيفي: أنت تدرك أن وظيفتك مؤمنة طالما تسيطر عليها بدلاً من الاعتماد على رئيس ما يمكنه أن يدمر حياتك المهنية بعد خطأ واحد سريع.

13. إذا كان معظم ما تحتويه خزانة ملابسك هو القمصان؛ بعضها ربما من ماركة SXSW، وأخرى تحمل اسم أو شعار شركتك.

14 . إذا كانت لديك طبيعة تنافسية ومستعد للخسارة، وتدرك أن لديك القدرة على فعل ما هو أفضل دائمًا.

15 . إذا كنت تتحقق من موقع GitHub عند الاستيقاظ في الصباح.

16 . إذا كنت تطلب الحصول على مرتبك في صورة تذاكر مباريات أو أحذية أو أي شيء آخر تحبه. فهناك أشياء أفضل من المال، أليس كذلك؟

17 . إذا كانت فكرتك عن يوم العطلة بأنه يوم عمل دون أن يعترضك أي شيء عند قيامك بالمهام التي تحتاج حقًّا الى القيام بها.

18 . إذا كنت من العاطلين عن العمل، وليس لديك حرج في ذلك. فالمهارات الحياتية أكثر قيمة من سياسات المكتب التي يشملها عادة يوم الدوام.

19 إذا كنت تعمل أكثر من 60 ساعة في الأسبوع؛ ومع ذلك فقد كسبت المزيد من المال في وظيفة بالساعة عندما كنت في المدرسة الثانوية.

20 . إذا كنت تريد أن تحكم وتقود شركة خاصة بك. وإذا كنت تحب أن تشرف على معظم ما يحدث في شركتك.

21 . إذا كنت ترى فرصًا في كل مكان. على سبيل المثال، تدخل إلى مبنى ويتملكك فضول عن قيمته أو الشركات الموجودة به.

22 . إذا كانت كلمة “الملعب” لم يعد لديها ارتباط بلعبة البيسبول بالنسبة لك.

23. إذا أجريت اختبارًا للشخصية، مثل الذي يقدمه معهد إنياغرام، وخرجت بنتيجة مفادها أنك من “النوع المصلح” وشخص له هدف، وتسيطر على نفسك وتسعى للمثالية.

24 . إذا كنت تعتبر أن أفضل المقاعد في المقاهي المفضلة لك هي تلك الأقرب إلى مقابس الكهرباء.

25 . إذا كنت من أصحاب الفكر المنطقي ولديك أفكار حول كيفية تصحيح المشاكل والوضع العام.

26 . بمناسبة الحديث عن حل المشاكل، هل تحققت مما إذا كان هناك تطبيق للأجهزة المحمولة خاص بذلك؟ ربما تكون قد بدأت بالفعل في إنشاء نموذج عملي وهندسة البرنامج لمعرفة ما إذا كان ذلك ممكنًا.

27 . إذا كنت شخصًا اجتماعيًا. ولا يوجد لديك مشكلة في التواصل مع الناس.

28 . إذا كنت تقتبس بانتظام كلام ستيف جوبز للحفاظ على نفسك من التشتت.

29 . إذا كنت قد قمت ببيع أشياء حين كنت طفلاً مثل عصير الليمون. عندما كانت هناك مبيعات كبيرة، ربما كنت أحد كبار البائعين.

30 . إذا كنت تتلقى تنبيهات الرسائل القصيرة من الأشخاص الذين تتابعهم على تويتر أكثر من الأصدقاء الحقيقيين المدرجين في دفتر العناوين الخاص بك.

31 . إذا كنت ذا عزيمة راسخة، بمعنى أنك لا تستسلم حتى اكتمال المشروع.

32 . بصرف النظر عما تفعله بشكل يومي، فأنت تفكر دائمًا فيه على أنه استثمار.

33 . إذا كانت معظم ملابسك شبابية ولا ترتدي بزتك إلا نادرًا. وإذا كنت تفضل ارتداء القمصان والجينز أكثر من البزة في أي يوم.

34 . إذا كنت شخصًا غير واقعي. وبوصفك مخترع أو مبتكر، يتعين عليك أن تكون على هذه الشاكلة.

35 . إذا كنت ممن يفكرون بشكل غير تقليدي. إذا لم تكن كذلك، ما الذي سيتغير؟

36 . إذا كنت شخصًا جذابًا وساحرًا.

37 . إذا كانت القوانين لا تنطبق عليك. لا نتحدث هنا عن خرق القانون. بل بالعكس، أنت تؤمن بالكفاءة وسوف تتبنى القواعد التي تجعل الأمور تسير بسلاسة.

38 . إذا كنت تدرك أنك لا تستطيع أن تفعل كل شيء بمفردك. لديك فكرة ويمكنك الترويج لها، ولكن تدرك أيضًا أنك تفتقر المهارة في كل مهمات ادارة الأعمال.

39 . إذا كنت شخصًا عنيدًا للغاية، وهذا سبب آخر لطردك من العمل.

40 . إذا كان من الصعب التنبؤ بتصرفاتك. بوصفك رائد أعمال، فأنت تعرف كيف يمكن أن تتغير الأمور بسرعة. ولحسن الحظ، أنت على استعداد ومتأهب لإجراء تغييرات.

41 . إذا كنت تستمتع بمرافقة مجموعة من الأشخاص ولكن لا تبغض الجلوس بمفردك. فعلى الأرجح تصبح أكثر حيوية عند العمل مع مجموعة تتكون من أكثر من أربعة أشخاص.

42 . إذا كنت شخصًا ذا عزيمة لا تتزعزع. يتعين عليك جعل المستحيل ممكنًا.

43 . إذا كنت تحصل على دعم من أصدقائك وعائلتك. فهؤلاء هم من يفهمونك. وسيكونون هناك لتقديم الدعم لك طوال الوقت.

44 . إذا كان من الطبيعي بالنسبة لك أن تأخذ قيلولة لتعويض نقص النوم، في نهاية المطاف، فإن الحصول على ثماني ساعات من النوم بين العاشرة ليلاً والسادسة فجرًا هو أمر تقليدي.

45 . إذا كنت قد أتممت أبحاثك حول السوق. وتدرك أنه ليس لمجرد أن لديك فكرة مدهشة يعني أنها مربحة. ولكنك بحثت بالفعل فيما إذا كان الزبائن سيشترون بضاعتك أم لا.

46. إذا كنت تحيط نفسك بأشخاص جيدين – ولا تنجذب نحو من سيفسدون حياتك.

47 . إذا كنت مختلفًا عن الناس: إن امتلاك القدرة على خلق شيء من لا شيء يتطلب نوعًا من الشخصيات يتميز بجنون العبقرية. تذكر، ظن الناس أن ألبرت أينشتاين مجنونًا قبل أن يثبت نظريته النسبية.

48 . هل سبق لك أن سألت عائلتك وأصدقائك بأن يرسلوا لك دعوة بحيث يمكنك الحديث عنهم جميعًا لخمس دقائق؟

49 . إذا كنت تعتقد أن وقتك يستحق أكثر من المال.

50 . خلال حديثك مؤخرًا بهوس عن نمو القرصنة التكنولوجية، فإن زوجتك أو خليلكِ (أو خليلتك) فهم تماما ما كنت تقوله.

حتى لو لم تكن لديك جميع الصفات المدرجة أعلاه الآن، ربما ستطور المزيد منها مع مرور الوقت. ففي نهاية المطاف، كونك رائد أعمال هو أسلوب حياة، وليس وظيفة أو هواية.

عرض التعليقات
تحميل المزيد