كان عام 2014 حافلاً بالمفاجآت في مجال ريادة الأعمال. مشروعات ريادة الأعمال الاجتماعية تلهب حماس الكثير من الشباب في العالم، ومشروعات التقنية ما تزال ترحب بالكثير من اللاعبين الجدد. نقدم لك 5 روَّاد أعمال كان 2014 عامًا مميزًا لمشروعاتهم.

شيزا شهيد

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

أصبح العالم كله يعرف «ملالا يوسف زاي»، الفتاة الباكستانية التي أصبحت أصغر من حصل على جائزة «نوبل» للسلام طوال تاريخها (17 عامًا). تعرَّضت «ملالا» إلى إطلاق نار من مسلحين من حركة «طالبان» أثناء توجهها إلى المدرسة؛ فأصبحت ناشطةً في مجال التعليم ومدافعة عن حق الفتيات فيه. تعمل «ملالا» من خلال مؤسسة أنشأتها تُدعى Malala Fund، لكنها ليست الشخص الوحيد الذي يقف وراء هذا النجاح.

شيزا شهيد، فتاة هندية تبلغ من العمر 24 عامًا، كانت صديقة «ملالا» منذ عام 2009 قبل إطلاق النار عليها. لكن بعد الحادثة، أصبحت «شيزا» راعية لها ومسؤولة عن مؤسستها الجديدة. هي الآن إحدى المشاركات في تأسيس Malala Fund، ومديرتها التنفيذية.

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

نشأت «شيزا» في باكستان، لكنها حصلت على منحة دراسية في جامعة «ستانفورد» الأمريكية، وقضت هناك 4 أعوام، قبل أن تنتقل إلى باكستان لتصبح مديرة الحملة الإعلامية الداعمة لقضية «ملالا» وحق الفتيات في التعليم، ومن ثم مديرة للمؤسسة.

«أنا أعد نفسي رائدة أعمال اجتماعية كما كنت أرغب دائمًا أن أكون. تسعى المؤسسة إلى أن تحصل كل الفتيات على التعليم، وألَّا يُجبرن على الزواج في سن الرابعة عشرة من عمرهن.» * شيزا شهيد

بالمر لاكي – أمريكا

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

هو صاحب صفقة العام التي أحدثت جدلاً كبيرًا في أوساط التكنولوجيا والألعاب. اشترى موقع «فيس بوك» شركة «أوكيلوس» بقيمة تجاوزت ملياري دولار أمريكي في أبريل الماضي ليثير موجة من الانتقادات والتشكيك في قيمة الشركة ومنتجها المنتظر.

رحلة الشركة في إنتاج أجهزة الواقع الافتراضي التي من المتوقع أن تحدث ثورة في عالم الألعاب الإلكترونية انتقلت من 2 مليون دولار بتمويل جماعي على موقع Kickstarter إلى 2 مليار دولار في أقل من عامين؛ لذا ينتظر الكثيرون الإصدار التجاري من أجهزة Oculus Rift في أول عام 2015.

إيفان شبيجل – أمريكا

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

إذا لم تكن قد استخدمت تطبيق «سناب شات» من قبل فهو تطبيق لمشاركة الرسائل المصورة السريعة، يشارك مستخدموه أكثر من 700 مليون صورة يوميًا.

الشركة التي طُرحت فكرتها للمرة الأولى في صف دراسي في جامعة «ستانفورد» الأمريكية في عام 2011، تُقدر قيمتها الآن بأكثر من 10 مليارات من الدولارات الأمريكية.

لم يحمل 2014 نقلة كبرى لتطبيق «سناب شات»، بل على العكس، شهد العديد من الأزمات القانونية والفنية، وعدة تسريبات وثغرات في محتواه، لكن «إيفان شبيجل» حافظ على كيان الشركة وسط كل هذه الأزمات، وصعدت قيمتها السوقية وعدد مستخدميها بعد التقارير التي نقلت رفضه لصفقة استحواذ من «فيس بوك» تقدر قيمتها بـ 3 مليار دولار أمريكي.

كيفن سيستروم ومايك كريجر

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

كان عام 2014 عامًا جيدًا لمؤسسي تطبيق «إنستاغرام» لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو القصيرة. الأمر كان متوقعًا؛ فقد قال موقع «بيزنس إنسايدر» في 2013 إن العام القادم سيكون هو «عام إنستاغرام». تحوَّل التطبيق من مجرد منصة لمشاركة صور «السيلفي» إلى منافس قوي لمواقع التواصل الاجتماعي الكبرى.

بالحديث عن المنافسة، احتل «إنساتغرام» في عام 2014 المركز الثاني بعد «فيس بوك» في عدد المستخدمين، متجاوزًا «تويتر»، بعد أن وصل عدد مستخدميه إلى 300 مليون مستخدم، 70% منهم من خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

لوكاس دوبلن

رائد أعمال آخر يترك الجامعة ليؤسس شركة تجمع 30 مليون دولار أمريكي من التمويل قبل حتى أن يعرف أحد ماذا ستفعل الشركة تحديدًا. ترك «لوكاس دوبلن» دراسة علوم الحاسب في جامعة «ستانفورد» الأمريكية؛ وأنشأ شركة تُدعى «Clinkle» تعمل في مجال الدفع عن طريق الهواتف الذكية، لكنها ليست اعتيادية على الإطلاق.

تقوم فكرة التطبيق على إنشاء ما يشبه شبكة اجتماعية، يمكنك فيها استخدام Clinkle للدفع عن طريق هاتفك الذكي مباشرة، أو من خلال بطاقة ائتمان خاصة بالتطبيق، والحصول على «هدايا» يمكنك تقديمها إلى أصدقائك عبر التطبيق بعد أن تتجاوز قيمة شرائك حدًا معينًا.

أنشأ «لوكاس» الشركة في وقت تشتد فيه المنافسة من الشركات الكبرى مثل «جوجل» و«PayPal» في مجال الدفع عن طريق الهاتف المحمول، لكن شركته أصبحت أكبر مشروع تمويل في «وادي السيليكون» في أمريكا. شهدت 2014 نجاح Clinkle في مرحلة التأسيس بإطلاق التطبيق لأندرويد وأبل في سبتمبر الماضي، فماذا ستحمل 2015 للشركة؟

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد