انتشرت في الآونة الأخيرة عدد من النسخ العربية لعدد من البرامج الترفيهية وبرامج اكتشاف المواهب الأجنبية على عدد من القنوات الفضائية العربية.

حققت بعض هذه البرامج نجاحًا مذهلاً في المنطقة العربية، فيما فشل بعضها من الموسم الأول.

شهرة منسوخة

يرى بعض النقاد أن الفضل في نجاحهذه البرامج على القنوات العربية لا يعود إلى القنوات المعدة لها بقدر ما يعود إلى الشهرة والنجاح التي حققتها النسخ الأصلية الأجنبية لهذه البرامج.

معدوالنسخالعربية ومقدموها ومخرجوها لا يقدمون الكثير من الإضافات لهذه البرامج، بل إنهم في الغالب يقومون باستنساخ النسخة الأجنبية بصورتها الكاملة من حيث الشكل والمضمون في إطار اتفاقيات يتم توقيعها بين القنوات العربية ونظيراتها الأمريكية والأوروبية.

منذ وقت ليس بالبعيد كانت البرامج الترفيهية على الشاشات العربية وليدة فكر وإبداع العقل العربي ولم يكن المشاهد في هذا الوقت يهتم بالشكل بقدر اهتمامه بالمضمون الذي تقدمه له هذه البرامج. بينما يلاحظ أن البرامج الحالية تتميز بالكثير من البهرجة الشكلية المنسوخة بالكامل من نظيراتها الأجنبية.

بالطبع هذه البرامج تعتمد بشكل أساسي على الربح المادي، وهي ثقافة غربية معتادة ومعروفة، وبالتالي فإن المنطقة العربية أصبحت تربة ملائمة لهذا النواع من البرامج نتيجة الثقافة الاستهلاكية والمادية التي هيمنت عليها في الآونة الأخيرة.

1- Arabs got talent

هو برنامج ترفيهي من نوعية تلفزيون الواقع يتم بثه عبر قناة (MBC4) الفضائية التابع لشبكة قنوات إم بي سي الشهيرة.

تم إذاعة الحلقة الأولى منه يوم 14 يناير 2011م.

يعتمد البرنامج على محاولة اكتشاف مواهب مختلفة لرجال ونساء من مختلف أنحاء الوطن العربي، مثل الغناء والبريك دانس والكوميديا والسحر والراب.

لجنة التحكيم الخاصة بالبرنامج تتكون من المطربة اللبنانية نجوى كرم وعميد مدرسة الصحافة في الجامعة الأمريكية بدبي اللبناني علي الجابر والممثل الكوميدي السعودي ناصر القصبي، وأخيرًا الممثل المصري الشهير أحمد حلمي.

تنقسم مراحل البرنامج إلى 3 أجزاء. الأدوار التمهيدية التي يقوم فيها منتجو البرنامج باختيار عدد من المواهب عبر المدن الكبرى بالوطن العربي، وذلك عبر تجارب أداء غير متلفزة.

المرحلة الثانية هي مرحلة الحكام حيث يقوم المتسابقون بعرض مواهبهم أمام لجنة التحكيم الرباعية من أجل الحصول على 3 أصوات من أصل أربعة على الأقل لضمان المرور للمرحلة الأخيرة. هذه المرحلة يتم إذاعتها أسبوعيًّا يوم الجمعة عبر البث المسجل الممنتج.

المرحلة الأخيرة هي مرحلة العروض المباشرة والتي يعود فيها الحكم لاختيارات الجمهور عبر الرسائل النصية.

تم بث3 مواسم من هذا البرنامج حتى الآن، فاز في الموسم الأول المصري عمر قطامش، وفي الموسم الثاني فريق خواطر الظلام السعودي، وفي الموسم الثالث فرقة سيما السورية للاستعراض.

الموسم الرابع من البرنامج سينطلق يوم 20 ديسمبر الجاري.

الموقع الرسمي من هنا 

هذه الخريطة تبين الدول التي قامت بإنتاج برنامج (Got talent):


2- Arab idol

محبوب العرب هوأحد برامج الواقع المأخوذة عن البرنامج البريطاني (pop idol) والذي يذاع عبر قناة MBC الفضائية.

تم إذاعة أولى حلقات البرنامج يوم 9 ديسمبر 2011م.

العروض المباشرة للبرنامج تتم عبر استديوهات خاصة في العاصمة اللبنانية بيروت.

هذا البرنامج هو بمثابة البرنامج التالي لبرنامج سوبر ستار المأخوذ عن البرنامج البريطاني (idol series) والذي كان يذاع عبر قناة المستقبل اللبنانية منذ عام 2003م ولمدة 5 مواسم.

يعتمد البرنامج على اكتشاف المواهب الغنائية من جميع أنحاء الوطن العربي ليتم تصفية المشتركين تدريجيًّا، حتى يتبقى 10 فقط هم الذين ينتقلون للمرحلة النهائية الخاصة بالعروض المباشرة.

في العروض المباشرة يقوم المتسابقون بالغناء في حلقة يوم الجمعة ليتم منح المشاهدين فرصة لمدة 24 ساعة لإرسال رسائل قصيرة لاختيار متسابقهم المفضل، ليتم إقصاء البعض وبقاء البعض الآخر في حلقة يوم السبت.

لجنة التحكيم الخاصة بالبرنامج مكونة من 4 أشخاص هم المطرب اللبناني وائل كفوري، والمطربة اللبنانية نانسي عجرم، والمطربة الإماراتية أحلام، والملحن المصري حسن الشافعي.

يوم الجمعة والسبت القادمان سيكونان ختام الموسم الثالث من البرنامج؛ حيث سيتم اختيار فائز واحد من بين الثلاثة متسابقين المتبقيين، فيما فازت المصرية كارمن سليمان بالموسم الأول والفلسطيني محمد عساف بالموسم الثاني.

الموقع الرسمي من هنا

وهذه خريطة بالدول التي قامت بإنتاج برنامج (idols):


3- x-factor

هو النسخة العربية من البرنامج البريطاني الذي يحمل نفس الاسم.

تم بث أولى الحلقات يوم 26 مارس 2006م على قنوات روتانا الفضائية.

يعتمد البرنامج على اكتشاف المواهب الغنائية عبر مسابقة تتضمن وجود 3 حكام كل منهم يكون مسئول عن 4 متسابقين بحيث يعطيه النصائح والتوجيهات اللازمة لنجاحه وتميزه عن باقي المتسابقين.

استمر البرنامج لمدة موسمين لكنه لم يحقق نجاحًا مبهرًا كما كان متوقعًا، ولعل السبب في ذلك يعود إلى النجاح الكبير لبرنامج ستار أكاديمي على قناة إل بي سي اللبنانية، والذي نجح في جذب الجمهور بعيدًا عن إكس فاكتور.

عام 2012م قامت مجموعة قنوات سي بي سي المصرية بالإعلان عن عودة البرنامج بدءًا من عام 2013م بديكورات وشكل جديد عبر قنواتها، كما أعلنت عن زيادة عدد الحكام ليصبحوا 4 بدلاًمن ثلاثة، وهم: المطرب الإماراتي حسين الجسمي، والمطربة اللبنانية إليسا، والمطرب اللبناني وائل كفوري، والمطربة اللبنانية كارول سماحة.

حاليًا هذا البرنامج يمثل منافسًا قويًّا لبرنامج عرب أيدول، لكن مايزال غير معروف هل سيتم عرض موسم رابع جديد منه أم لا.

وهذه خريطة بالدول التي قامت بإنتاج نسخ خاصة من البرنامج:


4- ستار أكاديمي

هو النسخة العربية من البرنامج الفرنسي الذي يحمل نفس الاسم.

انطلق الموسم الأول له عام 2003م عبر قناة (LBC) الفضائية اللبنانية حتى عام 2012م، ثم انتقل البرنامج بعدها لقناة سي بي سي المصرية بالشراكة مع إل بي سي.

تقوم فكرة البرنامج علىمجموعة من الشباب والبنات في سن 16- 21 عامًا الذين يعيشون سويًّا في شقة بأحد الطوابق العليا والمعزولة عن بقية العالم لمدة 4 شهور. حيث يتم إقصاء متسابق واحد من المجموعة كل أسبوع حتى يتبقى متسابق واحد فقط، وهوالفائز.

مطلوب من كل متسابق أن يقوم بعرض مواهبه المختلفة من غناء ورقص وعزف الموسيقى والتمثيل. وقد شارك عدد من مشاهير العالم العربي مع المتسابقين خلال الحفلات التي يتم تحضيرها بالشقة بشكل دوري، مثل إليسا ونانسي عجرم وأصالة ووائل كفوري وأنغام ونجوى كرم وديانا حداد ورامي عياش وغيرهم.

قامت قنوات إل بي سي وسي بي سي بالاتفاق مع الشركة الأم على موسم جديد من البرنامج سيذاع قريبًا، كما تم الإعلان عن المدن التي ستستضيف عروض الأداء وهي عمان وبيروت وأربيل ودبي والقاهرة والإسكندرية وكازابلنكا ومراكش وتونس وسوسة.

كذلك تقوم قناة نغم الشريكة مع القناتين السابقتين بعرض المتسابقين وحياتهم طول اليوم دون انقطاع على الهواء مباشرة، بينما يعرض على قناة إل بي سي وسي بي سي ملخصات للأحداث بالإضافة للعروض الأساسية يومي الثلاثاء والجمعة من كل أسبوع.

الصفحة الرئيسة للبرنامج من هنا 


5- the voice

هو النسخة العربية من البرنامج الهولندي (the voice of Holland).

انطلقت أولى حلقاته يوم 14 سبتمبر 2012م.

يتم البث من استديوهات قنوات إم بي سي في بيروت، كما يتم إذاعته عبر قناة (MBC) الفضائية.

البرنامج يعتمد على اكتشاف المواهب الغنائية وصقلها وتطويرها عبر 3 مراحل. المرحلة الأولى هي مرحلة الصوت فقط وفيها يختار كل مدرب من المدربين الأربعة الأصوات التي تروق له دون أن يتمكن من رؤية المتسابق. حيث يجلس المدربون وظهورهم للمتسابقين.

المدربون الأربعة هم: المطربة المصرية شيرين، والمطرب العراقي كاظم الساهر، والمطرب اللبناني عاصي الحلاني، والمطرب التونسي صابر الرباعي. ويحق لكل مدرب الحصول على 12 متسابقًا ضمن فريقه.

في المرحلة الثانية وهي مرحلة المواجهة يتم التنافس بين متنافسين على حلبة بأداء أغنية مشتركة واختيار متسابق واحد فقط.

الأربعة وعشرون متسابقًا المتبقين يدخلون للمرحلة الأخيرة وهي مرحلة العروض المباشرة التي يقوم فيها الجمهور بالتصويت لاختيار فائز واحد.

الموقع الرسمي من هنا 


6- يلا نرقص

وهو النسخة العربية المستوحاة من البرنامج الأمريكي الشهير (so you think you can dance).

تعتمد فكرة البرنامج على اكتشاف المواهب في الرقص.

بعد نجاح المتسابقين في تجارب الأداء الأولية ينتقلون إلى مرحلة العروض المباشرة؛ حيث يكون عليهم تأدية أنماط مختلفة من الرقصات.

يتم استبعاد المتنافسين تدريجيًّا بشكل أسبوعي حتى يبقى فائز وحيد.

يشارك في البرنامج الذي يذاع حاليًا على قنوات إم تي في اللبنانية وفوكس موفيز وتليفزيون النهار 4 حكام هم: اللبنانية أليسار كركلا، والمصرية نيللي كريم، واللبناني شارل ماكريس، والأسترالي بيار دولاين.

وفازت المتسابقة اللبنانية كاريل ورديني بجائزة الموسم الأول خلال الحلقة النهائية التي تم عرضها يوم 7 ديسمبر الماضي.

الموقع الرسمي من هنا

وهذه خريطة بالدول التي قامت بإنتاج البرنامج:



المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد