صحيفة ميلي: أردوغان: فليهتم الاتحاد الأوروبي بشؤونه

انتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التصريحات الصادرة عن الاتحاد الأوروبي، والتي دعا فيها إلى إجراء تحقيق مستقل ومحايد مع الموقوفين، على خلفية التحقيقات في قضية “الكيان الموازي” في تركيا، قائلاً: “فليهتم الاتحاد الأوروبي بشؤونه، ولا يبحثنّ عن فرصة للتدخل في الخطوة التي أقدم عليها القضاء، وقواتنا الأمنية في مواجهة تلك العناصر (في إشارة إلى الكيان الموازي) التي تهدد أمننا القومي“.

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

وتساءل أردوغان خلال كلمة له في افتتاح منشأة لتكرير النفط، في ولاية قوجه إيلي، شمال غرب تركيا: “هل تعلمون ماهية هذه الخطوة، يا من جعلتمونا ننتظر على أبواب الاتحاد الأوروبي 50 عاماً؟ فليكن ما يكون ذاك العنصر، الذي يهدد أمننا القومي، سيلقى الرد اللازم، سواء كان العنصر إعلاميًا، أوغيره، وعندما خطونا مثل هذه الخطوة لم نسأل أنفسنا يا ترى ماذا سيكون رد فعل الاتحاد، ليس لدينا مشكلة في هذا الإطار، نحن نقوم بشؤون أنفسنا، رجاءً احتفظوا بنصائحكم لأنفسكم”.

وصدر، الاثنين، بيان مشترك عن ممثلة السياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي، فريدريكا موغريني، والمبعوث الأوروبي لسياسة الجوار الأوروبية والتوسعة، جوهانس هان، اعتبر أن “التوقيفات بحق بعض الصحفيين في تركيا، ومداهمة مكاتب إعلامية، لا تتناسب وحرية الإعلام، والتي تعتبر أحد أهم أسس الديمقراطية”، داعياً إلى “الاحترام الكامل لحقوق الموقوفين، وإجراء تحقيقات مستقلة ومحايدة بحقهم“.

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]

” جوهانس هان”

وكانت السلطات التركية أوقفت، الأحد، عدداً من الإعلاميين وعناصر الأمن، في مداهمات جرت في 13 ولاية تركية، على خلفية التحقيقات في قضية “الكيان الموازي”، “بتهم استخدام وممارسة أساليب ضغط وترهيب وتهديد، وتأسيس تنظيم يقوم بالافتراء وحرمان أشخاص من حريتهم، وتزوير وثائق”.

وقال أردوغان: “لن نتوافق مع كل من لا يزال يحاول رسم مسار لتركيا، من الداخل أو الخارج، من خلال توجيه ممنهج للرأي العام، عن طريق الأخبار الكاذبة، ولن نركع أمام هؤلاء، بأي شكل من الأشكال.

صحيفة ميليات: تركيا تنسحب لصالح فلسطين

سحبت رئيسة بلدية “غازي عنتاب” التركية “فاطمة شاهين” عن حزب العدالة والتنمية الحاكم طلب العضوية برئاسة هيئة الإدارات الإقليمية ومناطق البحر الأبيض وأوروبا، وذلك بعد علمها بترشح مدينة “بيت ساحور” الفلسطينية لنفس العضوية، فاختارت إفساح المجال للبلدية الفلسطينية. وكان ذلك في الاجتماع السادس للهيئة العامة للإدارات الإقليمية ومناطق البحر الأبيض وأوروبا.

فاطمة شاهين

وقد تم بالفعل اختيار مدينة “بيت ساحور” للرئاسة المشتركة للهيئة، وهنأت “فاطمة شاهين” رئيسَ بلدية “بيت ساحور” “هاني عبد المسيح الحايك.

وعبرت شاهين عن سبب انسحاب البلدية بالقول: “إن حصول مدينة بيت ساحور على عضوية رئاسة الهيئة سوف يزيد من فرصة الاعتراف بدولة فلسطين على الصعيد الدولي”.

وأشارت شاهين إلى أهمية تلك العضوية ومدى تأثيرها على الاعتراف بدولة فلسطين لكون “مجلس الهيئة العامة للإدارة الإقليمية ومناطق البحر الأبيض وأوروبا” مجلسًا موثقًا ومعترفًا به من قبل المجلس الأوروبي.

ونُظمَ الاجتماع بمدينة “أنطاليا” التركية، وناقش الإدارة اللامركزية، وإدارة النفايات، وموضوع الهجرات بشكل تفصيلي.

 

وكالة وفا: افتتاح مدرسة فلسطين في مدينة ‘وان’ التركية

افتتحت، أول أمس الأحد، مدرسة فلسطين (ثانوية ‘الأئمة والخطباء للبنات’) ببلدة ‘أدريميت’ بولاية ‘وان’ جنوب شرق تركيا، حيث تكفل ببنائها ‘وقف فلسطين’، من خلال تبرعات جُمعت في إطار حملة نظمتها عقيلة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” “أمينة أردوغان”، وعقيلة الرئيس “محمود عباس” “أمينة عباس”.
[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]
“أمينة أرد وغان”

وتخللت مراسم الافتتاح، الذي حضره والي ولاية وان “آيدن نزيه دوغان” وسفير فلسطين لدى أنقرة “نبيل معروف”، أناشيد دينية أدتها الجوقة الموسيقية للثانوية، عقب قراءة آيات من القرآن الكريم.

[c5ab_gettyimages c5_helper_title=”” c5_title=”” ]

[/c5ab_gettyimages]
“أمينة عباس”

وقال دوغان إن الجمهورية التركية قدمت ولا تزال تُقدم الدعم المادي والمعنوي للقضية الفلسطينية، وسيتواصل هذا الدعم في المستقبل، مؤكداً أنه لا شك بأن طالبات الثانوية البالغ عددهن 130 طالبة، سيساندن القضية الفلسطينية في المستقبل.

من جانبه، أوضح السفير معروف ‘أن هذه الثانوية تشكل حلقة واحدة من سلسلة طويلة من حلقات المحبة المتبادلة، والتضامن بين الشعبين التركي والفلسطيني’، مؤكدًا وقوف تركيا إلى جانب فلسطين بكل إمكاناتها خلال الهجوم الإسرائيلي على غزة، مشيرًا إلى أنه من المرتقب افتتاح مدرسة تركية في القدس.

 

صحيفة حريات: أمريكا ترفع حزبين كرديين من قائمة الإرهاب

قال مسؤولون أمريكيون إن أسماء اثنين من أبرز الأحزاب الكردية أزيلت من قائمة الإرهاب، التي وضعتها الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان كل من “الاتحاد الديمقراطي الكردي” و”اتحاد كردستان الوطني” قد أضيفا إلى قائمة الإرهاب، رغم أنهما من حلفاء الولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت إضافة هذه الأحزاب إلى قائمة الإرهاب قد صعبت الأمور كثيرًا أمام من يرغبون في السفر إلى الولايات المتحدة في زيارة أو غيرها.

وكالة الأناضول: 77 دولة تستورد زينة أعياد الميلاد من تركيا

بلغت قيمة زينة أعياد الميلاد التي صدّرتها تركيا إلى 77 دولة، خلال السنوات الثلاث الماضية، 2.7 مليون دولار.

Gloucester Tradition Cast In New Light With Lobster Trap Menorah


ووفقًا لإحصاءات التجارة الخارجية التركية؛ فإن قيمة ما صدرته تركيا خلال تلك الفترة، من المصابيح التي تعلق على أشجار عيد الميلاد؛ بلغت مليونًا و596 ألفًا و456 دولار. وجاءت تركمانستان على رأس المستوردين، حيث بلغت قيمة وارداتها مليونًا و334 ألفًا و619 دولار
.

وصدرت تركيا خلال السنوات الثلاث الماضية؛ ما قيمته مليون و70 ألفًا و924 دولار من السلع الترفيهية المتعلقة بأعياد الميلاد. وجاء العراق على رأس مستوردي تلك السلع من تركيا، حيث بلغت قيمة وارداته 694 ألفًا و215 دولار.

ومن بين الدول المستوردة لزينة أعياد الميلاد من تركيا، خلال السنوات الثلاث الماضية؛ الولايات المتحدة الأمريكية، والعديد من الدول الأوروبية، وإسرائيل، وسوريا، ولبنان، والأردن، ومصر، وليبيا، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، وقطر، وإيران، وأفغانستان.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد