تعددت «الطرق» والموتُ واحدُ! تعرف إلى أبرز وسائل الإعدام في العالم

صرحت «منظمة العفو الدولية» في تقرير أطلقته العام الحالي 2019؛ أن عمليات الإعدام السنوية المُسجلة في أنحاء العالم انخفضت بنحو الثلث عام 2018، وأعدم نحو 690 شخصًا في 20 دولة خلال العام الماضي. هذا الانخفاض قدرته المنظمة بما يعادل 31% عن عام 2017؛ والذي سُجلت فيه 993 عملية إعدام، وأشار التقرير إلى أن الآلاف ربما قد أُعدموا في الصين لكن السجلات سرية.

أوضح أيضًا التقرير أن الدول العشر الموجودة على قائمة الإعدامات، هم بالترتيب وفقًا لحالات الإعدام المُسجلة: إيران، والسعودية، وفيتنام، والعراق، ومصر، والولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وباكستان، وسنغافورة، والصومال.

فما هي أبرز وسائل الإعدام المستخدمة في أنحاء العالم؟ هذا ما سيجيب عنه هذا التقرير.

«قاتل برخصة».. قصص 4 من أشهر منفذي عمليات الإعدام في التاريخ

حقنة الإعدام: «تجنُّب الفوضى والألم»

في السنوات الأخيرة تزايد عدد البلدان التي تلجأ إلى الحقنة المميتة وسيلة للإعدام؛ وهذا لكونها لا تسبب الألم نفسه الذي تلحقه وسائل الإعدام الأخرى، ولأنها تتجنب الفوضى الذي تسببها وسائل الإعدام التي تنطوي على العنف في تنفيذها، مثل الدماء المتناثرة التي تسيل بسبب الإعدام رميًا بالرصاص، وتعتبر وسيلة سلمية إن أخذنا في الاعتبار الشهود المطالبين بمشاهدة عملية تنفيذ الإعدام.

وتلك الحقنة تُدخل المحكوم عليه بالإعدام في النوم، ثم توقف المواد الكيميائية المحقونة في جسده عملية التنفس، ومن ثم عضلة القلب؛ حتى يفارق الشخص الحياة. ومخدر الصوديوم هو المخدر الأول الذي يُدخل لجسم المحكوم عليه بالإعدام، ويأتي دور بروميد البانكورونيوم ليتكفل بالتنفس، ثم يقضي كلوريد البوتاسيوم على نبض القلب.

وتستخدم كل من: تايلاند و23 ولاية من الولايات المتحدة الأمريكية، وجواتيمالا، والصين، وتايوان؛ الحقنة المميتة وسيلة للإعدام.

الكرسي الكهربائي.. والرغبة الأمريكية في زيادة انتشاره!

ما يقرب من 744 شخصًا حُكم عليهم بالإعدام في أمريكا آخر 15 سنة؛ تسعة منهم فقط أعدموا بالكرسي الكهربائي، وعلى الرغم من المُثار من حقائق حول أفضلية استخدام الحقنة المميتة وسيلة للإعدام؛ إلا أنها ما زالت تواجه بعض النقد والجدل، فهناك رغبات في المزيد من الكراسي الكهربائية لتنفيذ حكم الإعدام. إذ أصدر مؤخرًا مجلس النواب في ولاية فيرجينيا تشرعيًا يستوجب استخدام الكرسي الكهربائي في عمليات الإعدام، ومن بعده صدر تشريع ممثال في ولاياتي ألاباما وتينيسي.

والوفاة الناجمة من الصعق بالكهرباء تحدث نتيجة تعرض جسم الإنسان لكميات كبيرة جدًا من الكهرباء والتي تسبب تقلصات سريعة في القلب وتؤدي إلى توقفه، ويجب أن يكون المحكوم عليه بالإعدام حليق الرأس والساقين للسماح بوصول أفضل للكهرباء عن طريق جلده، ويربط السجين في الكرسي الكهربائي من عند الرسغين والخصر والكاحلين، ثم تعمل الكهرباء بقوة 2000 فولت، وعادة ما يرتدي السجين حفاضات للكهرباء لما يتعرض له الجسد من ارتخاء للعضلات والذي يسبب فقدان السيطرة على عملية الإخراج.

وهناك بعض الولايات الأمريكية التي ما زالت تستخدم تلك الوسيلة في الإعدام وهي: (ولاية ألاباما الأمريكية، ولاية أركنساس الأمريكية، ولاية فلوريدا الأمريكية، ولاية كنتاكي الأمريكية، ولاية ميسيسيبي، ولاية أوكلاهوما، ولاية كارولينا، ولاية تينيسي، ولاية فرجينيا)، بينما ما زالت بعض الولايات تستخدم غرفة الغاز وسيلة للإعدام.

غرفة الغاز المميتة ليست الوسيلة الأرحم

تنفيذ عملية الإعدام بالغاز؛ يتطلب بقاء السجين في غرفة مغلقة جيدًا، ويربط بكرسي أسفله وعاء من حمض الكبريتيك، وحين يبدأ تنفيذ الحكم؛ يُطلق في الغرفة سيانيد الصوديوم الذي يتفاعل كيميائيًا مع حمض الكبريتيك مخلفًا وراءه غاز سيانيد الهيدروجين، ما يؤدي إلى وفاة السجين بعد أن يفتقد المخ وصول الأكسجين إليه ويختنق حتى الموت.

والولايات الأمريكية التي ما زالت تستخدم تلك الطريقة في الإعدام هي: (ولاية ألاباما الأمريكية، ولاية أريزونا الأمريكية، كاليفورنيا، ولاية ميسيسيبي، ولاية ميسوري ،ولاية أوكلاهوما، ولاية وايومنج).

الرمي بالرصاص.. «ستُسفك الدماء»

لا تحتاج وسيلة الإعدام هذه إلى الكثير من الشرح، فالمحكوم عليه بالإعدام يقف معصوب العينين ثم تطلق عليه الرصاص كتيبة الإعدام، وتسفك دماؤه على الأرض، ويموت نتيجة لفقدانه كمية كبيرة من الدم. وعادة ما تستخدم تلك الطريقة في الإعدام العسكري، ولكن بعض الدول الأخرى تستخدمها وسيلة عامة للإعدام.

ومن الدول التي تستخدم الرمي بالرصاص وسيلة للإعدام: أفغانستان، والكاميرون وكوبا وإثيوبيا وإندونيسيا وكوريا الشمالية، والصومال، وروسيا، والامارات، واليمن.

الشنق.. الوسيلة المتعارف عليها

يعتبر الشنق من أكثر وسائل الإعدام المتعارف عليها، وتطبقها الكثير من البلدان الأجنبية والعربية مثل  أفغانستان والكاميرون ومصر والهند، وإيران والعراق وجامايكا واليابان والأردن وكينيا، والكويت ولبنان وليبيريا وماليزيا وجزر المالديف وكوريا الشمالية، وعمان وباكستان وفلسطين وقطر وسنغافورة وكوريا الجنوبية والسودان وسوريا وتونس وبنغلاديش.

وهناك بعض البلاد التي تستخدم وسائل غير منتشرة من الإعدام مثل السعودية التي تستخدم قطع الرأس.

بينما كل من البلدان التالية: السعودية والسودان واليمن وموريتانيا وبروناي؛ يستخدمون الرجم وسيلة للإعدام.

الإعدامالحقنة المميتةالرمي بالرصاصالكرسي الكهربائيحكم الإعدامغرفة الغازكتيبة الإعدام

المصادر