932

كانت فترة الاستعمار الأوروبي – سيما منذ القرن الثامن عشر حتى منتصف القرن العشرين – حافلة بعمليات نفي زعماء حركات المقاومة ورموزها إلى جزر بعيدة منعزلة تقع تحت هيمنة الدول المستعمرة. كان النفي واحدًا من أشد العقوبات التي يمكن أن يتلقّاها المعارض للسلطة الغاشمة، ربما هي تلك العقوبة التي تفوق الحبس وتسبق الإعدام.

ما لا يعرفه البعض عن هذه الجزر هي أنها جزر تتمتع بقدر كبير جدًا من السحر والجمال، ولولا العامل النفسي لاعتبر المنفيون أنفسهم في رحلة طويلة للاستجمام. دعونا نستعرض أبرز هذه الجزر وكيف هو حالها الآن؟

كاليدونيا الجديدة.. نحو الاستقلال

خلال فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر، وتحديدًا في بداية سبعينيات القرن التاسع عشر، انطلقت عدة انتفاضات للثوار الجزائريين ضد الاستعمار، كان أبرزها انتفاضة عامي 1870 و1871 والتي انتهت بثورة كبيرة في منطقة القبائل. ألقت القوات الفرنسية القبض على الثوار الجزائريين، وحوكم 212 منهم في محاكمة جماعية بمدينة قسنطينة عام 1873، ثم حكم على غالبيتهم بالنفي إلى فرنسا، ثم تم ترحيل جميع المحكوم عليهم إلى جزيرة كاليدونيا الجديدة. وبينما يمثل النفي عقوبة محددة قد ترتبط بوقت، إلا أن الترحيل يمثل تهجيرًا قسريًّا لشخص ما إلى وطن جديد تمامًا مع عدم إمكانية العودة.

تقع كاليدونيا الجديدة جنوب غربي المحيط الهادئ، ضمن منطقة أوقيانوسيا التي تتكون من 10 آلاف جزيرة بركانية ومرجانية. تبلغ مساحة أراضيها 18.576 كيلومترًا مربعًا، وعدد سكانها 268.767. ويتألف سكان كاليدونيا الجديدة من مزيج من شعب الكاناك (السكان الأصليين لكاليدونيا الجديدة)، وسكان من أصول أوروبية، وسكان من جنوب شرقي آسيا، إلى جانب أقليات ترجع جذورها إلى الأقدام السوداء وجزائريي المحيط الهادئ.

استقر البريطانيون والفرنسيون في هذه الجزيرة أثناء النصف الأول من القرن التاسع عشر، وامتلكتها فرنسا في عام 1853. وكانت مستعمرة جزائية عاصمتها نوميا. وفي أوائل شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2017،ىأعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب، موافقة حكومته على إجراء استفتاء استقلال جزيرة كاليدونيا الجديدة، العام المقبل.

وقال فيليب إن «اتفاقًا سياسيًا تمّ بين الحكومة الفرنسية وأعضاء اللجنة الموقّعة على استقلال كاليدونيا الجديدة، يمنح الجزيرة حق إجراء استفتاء على الاستقلال بحد أقصى نوفمبر(تشرين الثاني) 2018»، دون تحديد اليوم. وأضاف أن استفتاء الاستقلال يتماشى مع بنود اتفاق كاليدونيا الموقّع في مايو (أيار) 1998، والذي من شأنه إنهاء الاستعمار الفرنسي بشكل متتابع للأرخبيل الواقع في المحيط الهادئ.

مالطا.. الخليط الكبير من الجمال

مع نهاية الحرب العالمية الأولى، طلب الزعيم المصري سعد زغلول وعضوان سابقان من المجلس التشريعي من المفوض السامي البريطاني إلغاء الحماية البريطانية. وطالبوا أيضًا أن يكون لمصر ممثلون في مفاوضات السلام بعد الحرب. لكن تم رفض هذه المطالب، فما كان من أنصار زغلول ومؤيديه إلا أن بدأوا تظاهرات في جميع أنحاء البلاد. على إثر ذلك، اعتُقِل زغلول ونُفِي إلى جزيرة مالطة عام 1919، لتندلع ثورة شعبية اضطرت بريطانيا على إثرها للإفراج عن زغلول ورفاقه والسماح له بالسفر لمفاوضات السلام وعرض القضية المصرية هناك.

مالطا هي دولة أوروبية تقع في البحر المتوسط. موقع هذه الجزيرة جعلها عرضة للغزو على مر العصور بدءًا من الفينيقيين وانتهاءً بالبريطانيين عام 1814. استقلت مالطة عام 1964، ثم أعلنت جمهورية عام 1974، وانضمت للاتحاد الأوروبي عام 2004. ورغم قلة إمكانياتها، إلا أن مالطا تملك سياحة متطورة نسبيًا، خصوصًا مع مناخها المعتدل غالبية فصول السنة. وتمتاز برياضات الغوص وصيد اللؤلؤ والمرجان. وتجذب الجزيرة عديد الفرق الرياضية التي تقيم مخيماتها الرياضية هناك.

ونتيجة للكثير من عمليات الغزو التي طالتها، تمتلك مالطا كثيرًا من الكنائس والأحصنة والقلاع القديمة. تشتهر مالطا أيضًا بالسياحة التعليمية، إذ يمكن تعلم اللغة الإنجليزية فيها وممارستها. بعض الدول ترسل بعثات من الطلبة إلى هناك لإتقان التحدث باللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضًا: «المالطية».. لغةٌ أوروبيَّة أم لهجةٌ عربيَّة؟

كريت.. سحر اليونان

كريت هي أكبر الجزر اليونانية وخامس أكبر جزيرة في العالم، وتطل على بحر إيجه. ورغم مساحتها التي تصل إلى 8.3 ألف كيلومتر مربع وعدد سكانها الذي لا يتجاوز نصف مليون نسمة، إلا أن هذه الجزيرة تعد واحدة من أهم المناطق الحضارية في اليونان كلها. تمتد فيها سلسلة جبلية من الشرق إلى الغرب تنتشر فيها مزارع الزيتون والذرة والكرمة، وتحدها شواطئ صخرية، كل هذا يمنحها مظهرًا جماليًا فريدًا من نوعه.

جزيرة كريت هي وجهة جذابة بشكل خاص لقضاء العطلات العائلية، وأحد الأسباب الرئيسية لذلك تتمثل في مجموعة الأشياء الرائعة التي تجعل منها وجهة مثالية لجميع أفراد الأسرة خلال فصل الصيف، فمن المدن الكبرى في الجزيرة إلى القرى النائية نسبيًا وأطلال متداعية تحكي قصة تاريخ اليونان القديم بين أجمل المشاهد الطبيعية، كل هذا سيشعرك حتمًا بالسعادة.

الشواطئ في جزيرة كريت تجعل من العطلة متنفسًا وفرصة رائعة للاستمتاع، خاصة أن لكل شاطئ مميزاته التي تدفعك إلى التجربة، فما بين الشواطئ الهادئة والصاخبة هناك دائمًا شيء للاكتشاف. جزيرة كريت هي موطن لإحدى أقدم حضارات اليونان، ومنذ سنوات عديدة كانت هي محور الحضارة اليونانية ومركزها، إلا أنها فقدت العديد من المعالم والآثار السياحية إثر ثوران بركاني ضخم منذ ما يقرب من 4 آلاف سنة، ولكن يبقى قصر كنوسوس واحدًا من العديد من الآثار القديمة المنتشرة في جميع أنحاء الجزيرة، وتاريخ كريت غني لعرض ما يبهرك أينما تجولت.

من أبرز الشخصيات التي نفيت لهذه الجزيرة كان الأمير بدرخان الأزيزي آخر أمراء العائلة البدرخانية الذين حكموا جزيرة بوتان،. جزيرة بوتان أو جزيرة ابن عمر أو جزيرة الشهداء، هي بلدة في محافظة شرناق التركية حاليًا، في منطقة جنوب شرق الأناضول بالقرب من الحدود العراقية والسورية، وأغلبية سكان هذه الجزيرة من الآشوريين والسريان بالإضافة إلى العرب، وهي محاطة بنهر دجلة من الجهة الجنوبية، والشمالية، والشرقية، ولهذا يُطلق عليها جزيرة.

تقلد هذا الأمير مقاليد الحكم وراثة عن أبيه وجده عام 1820 وكان عمره 18 عامًا، وبحلول سنة 1842 كان قد تمكن من إنشاء وحدة إقليمية كردية تحت رايته تشمل الموصل ووان ورواندوز وديار بكر وأورمية ومدينة الجزيرة. وفي سنة 1843 سك النقود باسمه، وأعلن استقلاله شبه التام عن السلطان العثماني، وهو ما أقلق السلطان ودفعه إلى إرسال قوة عسكرية كبيرة لإخضاع الأمير بالقوة بعد أن يئس من إخضاعه باللين، وكان له ما أراد، ولكن بعد ثمانية أشهر من المعارك والحصار، أُسِر الأمير بدرخان ثم نُفِي إلى إسطنبول مع عائلته الكبيرة وأركان دولته، ثم نُفِي إلى جزيرة كريت، ثم إلى دمشق حيث توفي سنة 1868.

سيشل.. من منفى سعد زغلول إلى الازدهار السياحي

إثر فشل سعد زغلول في عرض القضية المصرية خلال مفاوضات ما بعد الحرب العالمية الأولى في مؤتمر الصلح بباريس، ألقت القوات البريطانية القبض عليه مرة أخرى بعد عودته لمصر، ونفته هذه المرة إلى جزيرة سيشل عام 1919. هذا الأمر أدى إلى تجدد الثورة التي كانت قد بدأت في الهدوء بعد الموافقة على سفر زغلول.

حاول الاستعمار البريطاني صد المظاهرات بالقوة ولكنها فشلت لتضطر إلى إعادة سعد زغلول إلى مصر مرة أخرى عام 1921، فقام بتأسيس حزب الوفد وتمكن من الفوز بأغلبية مقاعد البرلمان في الانتخابات التشريعية وشكل الحكومة. تمثل جزيرة سيشل رسميًا جمهورية سيشل، وهي دولة إفريقية في المحيط الهندي مكونة من عدة جزر. ويعود تاريخها إلى القرن السابع عشر عندما وصل إليها البرتغاليون، فلم يجدوا بها أثرًا يذكر لحياة بشرية سوى نقطة ارتكاز للقراصنة. استولت فرنسا على الجزيرة ثم تنازلت عنها لبريطانيا عام 1814 بعد هزيمة نابليون بونابرت. وقد نالت الجزيرة استقلالها عام 1976.

تعتمد هذه الجزيرة على السياحة بشكل كبير، فليس لها موارد أخرى تذكر. وتشهد الجزيرة في الفترة الأخيرة ازدهارًا واضحًا في بناء وتشييد الفنادق والمنتجعات الكبيرة، مما جعلها نقطة جذب للسياح، خصوصًا مع معالمها الطبيعية وشواطئها التي تعتبر من أجمل الشواطئ في العالم. تسمى سيشل بـ«لؤلؤة المحيط الهندي»، نظرًا لوجود الكثير من المعالم السياحية والطبيعة الخلابة بها، فهي تشتهر بالشواطئ ذات الرمال البيضاء الناعمة، والتي تزينها صخور الجرانيت السوداء المتناثرة، ومجموعة من التماثيل التي تكونت في الماضي.

سريلانكا.. بداية المانجو في مصر

على إثر فشل انتفاضته ضد الخديوي، تمكنت القوات الإنجليزية من احتلال العاصمة المصرية بعد هزيمتها قائد الجيش المصري أحمد عرابي وجيشه، ليستقبلهم الخديوي بالترحاب، ويقع عرابي في الأسر. تم الحكم على عرابي بالإعدام، ثم خفف لاحقًا إلى النفي لجزيرة سيلان أو سرنديب أو سريلانكا حاليًا في 15 سبتمبر (أيلول) 1882، مع زملائه من كبار المقاومين.

استقر عرابي وزملاؤه في مدينة كولمبو، وهي العاصمة الاقتصادية وأكبر مدن سريلانكا، لمدة سبع سنوات. بعد ذلك، نقل عرابي إلى مدينة كاندي، بحجة نشوب خلافات بين رفاق الكفاح والثورة. ثم عاد أحمد عرابي إلى مصر بعد 20 عامًا إثر اشتداد المرض عليه، وجلب عرابي معه أول شجرة مانجو من سريلانكا إلى مصر عام 1903.

سريلانكا هي دولة مكونة من جزيرة تقع شمال المحيط الهندي جنوب شبه القارة الهندية. لهذه الدولة إرث تاريخي يمتد إلى 3 آلاف عام، وكان الحكم فيها لممالك محلية طوال ألفي عام، ثم سيطرت البرتغال وهولندا على بعض أجزائها، لتسقط في يد الإمبراطورية البريطانية عام 1815 وحتى 1948 عندما حصلت على استقلالها.

مؤخرًا تنمو السياحة في سريلانكا بشكل سريع، خصوصًا وأنها كانت موقعًا شهيرًا لجذب السياح خصوصًا من الهند وبريطانيا والصين. في عام 2016، بلغ إجمالي زوارها من السياح أكثر من مليوني شخص. مناطق الجذب السياحي يمكن تصنيفها بأنها طبيعية أو بشرية المنشأ؛ إذ تشمل معالم الجذب الطبيعي كلًّا من الغابات والحياة البرية المفتوحة، والشواطئ الساحرة، بالإضافة للمرتفعات وغيرها. كما يوجد عدد من المعالم الأثرية الرائعة المسجلة ضمن تراث اليونيسكو العالمي.

قبرص.. سحر البحر المتوسط

حسين بن علي الهاشمي هو مؤسس المملكة الحجازية الهاشمية وأول من نادى باستقلال العرب من حكم الدولة العثمانية. ولد في إسطنبول سنة 1854 حينما كان والده منفيًا فيها فألم باللغة التركية وحصل على إجازات في المذهب الحنفي. عاد إلى مكة، وقاد الثورة العربية الكبرى عام 1916 متحالفًا مع البريطانيين ضد الدولة العثمانية لجعل الخلافة في العرب بدل الأتراك، ولقب بملك العرب.

قام العسكر في الدولة العثمانية بتعيين حسين بن علي أميرًا على مكة رغم أنف السلطان عبد الحميد الثاني، مع مرور الوقت ونتيجة لبعض مساوئ حسين بن علي، زاد التوتر بينه وبين أمير نجد عبد العزيز آل سعود مؤسس الدولة السعودية لاحقًا. ورغم تحالف حسين بن علي مع البريطانيين، إلا أن القنصل البريطاني أعلن الحياد في الحرب بين أمير نجد وبينه، فاضطر إلى التخلي عن عرشه لابنه. انتقل إلى البتراء لكن ابنه أخبره لاحقًا أن البريطانيين يرون أن بقاءه في العقبة قد يعرضه لهجمات ابن سعود. ثم وصلت إلى العقبة مدرَّعة بريطانية، فركبها وهو ساخط إلى جزيرة قبرص سنة 1925 م، وأقام فيها ست سنين في منفى، ثم مرض فعاد إلى عمان وبقي فيها حتى توفي ودفن في القدس.

قبرص هي دولة جزرية في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​وثالث أكبر جزيرة من حيث عدد السكان والمساحة في البحر الأبيض المتوسط. وهي تقع جنوب تركيا، غرب سوريا ولبنان، شمال غرب إسرائيل، شمال مصر، وجنوب شرق اليونان. أقدم نشاط إنساني معروف في الجزيرة يعود إلى حوالي الألفية العاشرة قبل الميلاد. وقبرص هي موطن لبعض أقدم آبار المياه في العالم. سيطر عليها اليونانيون والآشوريون والمصريون والفرس. ثم حكمها بطليموس والإمبراطورية الرومانية والخلافة العربية فترة قصيرة، ثم الفرنسيون والحكم العثماني.

وضعت قبرص تحت الإدارة البريطانية على أساس اتفاقية قبرص في عام 1878 وضمتها بريطانيا رسميًّا في عام 1914. بعد العنف القومي في الخمسينيات، منحت قبرص الاستقلال في عام 1960. وفي عام 1963، بدأ العنف الطائفي الذي دام 11 عامًا بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك، مما أدى إلى تشريد أكثر من 25 ألفًا من القبارصة الأتراك. وأنشئت دولة قبرصية تركية منفصلة في الشمال بإعلان انفرادي في عام 1983؛ ولم تعترف بها سوى تركيا.

قبرص هي وجهة سياحية رئيسية في البحر الأبيض المتوسط. ومع وجود اقتصاد متقدم ودخل مرتفع ومؤشر مرتفع جدًا للتنمية البشرية، أصبحت جمهورية قبرص عضوًا في الكومنولث منذ عام 1961، وعضوًا مؤسسًا في حركة عدم الانحياز حتى انضمت إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004.

السياحة في قبرص لها طعم مميز وجذاب، حيث تمتلك الشواطئ الشاسعة والطبيعة الخضراء المتمثلة بالحدائق العامة وفيها أساليب ترفيه وتسلية لكل الزائرين بشكل عام وللأطفال بشكل خاص، وكذلك المياه الدافئة لمحبي الرياضات المائية.