أصدر موقع التواصل الاجتماعي الأشهر عالمياً فيس بوك دليلًا مصورًا يتناول حزمة من الخيارات تتعلق بالخصوصية بعضها قديم والآخر جديد، ويهدف الدليل و التحديثات الجديدة إلى إعطاء المستخدم قدرة أكبر على التحكم في معلوماته الشخصية والمعلومات التي يقوم بنشرها وكيف يمكن للآخرين رؤيتها والتفاعل معها، كما تعطي التحديثات الجديدة للمستخدم خيارات أوسع في التحكم في صفحته الرئيسية ونوعية المنشورات التي يرغب في رؤيتها.

تنقسم حزمة التعديلات الأخيرة إلى ثلاثة أجزاء:

القسم الأول: أشياء يراها الآخرون عنك

يتعلق هذا القسم بطريقة رؤية الآخرين لتحديثاتك وما تقوم بمشاركته حيث تمكنك التحديثات من:-

1-التحكم واختيار من يمكنه رؤية الصور والتحديثات التي تقوم بنشرها على فيس بوك .. من هنا

2-حذف أي منشور قمت بنشره على فيس بوك.. من هنا

3-رؤية الطريقة التي تظهر بها صفحتك الرئيسية عند أصدقائك.. من هنا

4-التحكم في إمكانية تصفح الآخرين لقائمة أصدقائك عند زيارة صفحتك الشخصية.. من هنا

5-التحكم فيما يراه الآخرون “من غير أصدقائك” عند قيامهم بالبحث عنك.

يمكنك زيارة علامة التبويب “حول” في صفحتك الشخصية للتحكم في المعلومات التي يقوم الفيسبوك بعرضها لأي شخص يقوم بالبحث عنك من خارج أصدقائك، بشكل عام تعرض صفحتك الشخصية العامة اسمك واسم المستخدم وجنسك وصورتك الشخصية وصورة الغلاف إضافة إلى الشبكات إذا كنت قد اخترت إضافتها، اعرف المزيد من هنا

6-التحكم فيمن يمكنهم تسجيل الإعجابات والتعليقات على منشوراتك.

يمكنك أيضاً التحكم في منح خصوصية الإعجاب أو التعليق على منشوراتك أو أحدها لفئة معينة كالأصدقاء أو أصدقاء الأصدقاء أو قائمة بعينها، يمكنك أيضاً تحديد أصدقاء بعينهم يمكنهم رؤية منشورك أو التفاعل معه بالإعجاب أو التعليق.

7-التحكم في الإشارات “Tags”

عندما تقوم بنشر صورة ما يمكنك اختيار الفئة التي يمكنها رؤية صورتك كما تم توضيحه سابقاً، في حال اخترت الإشارة إلى أحد أصدقائك في هذه الصورة فإن ذلك يمنح أصدقاءه تلقائيا إمكانية رؤية الصورة، إذا أردت حجب صورتك عن أصدقاء صديقك “الذي قمت بالإشارة إليه”، قم بالذهاب إلى جمهور الصورة وقم بإلغاء خيار أصدقاء الأصدقاء المشار إليهم، اعرف المزيد من التفاصيل من هنا

8- إمكانية تعطيل أو حذف حسابك.

يمكنك تعطيل حسابك وإزالة اسمك وصورتك من المنشورات التي قمت بإضافتها أو التعليق عليها من خلال الانتقال إلى الإعدادات واختيار “الأمان” ثم تعطيل الحساب، مع مراعاة أن تعطيل الحساب لن يقوم بحذف الرسائل المشتركة بينك وبين أصدقائك وإنما ستظهر الرسائل باسم “مستخدم فيس بوك”، كما سيظل حسابك موجوداً في قائمة أصدقائك، لإلغاء التعطيل وتنشيط حسابك ما عليك سوى تسجيل الدخول مرة أخرى باستخدام البريد الإلكتروني وكلمة السر.. من هنا

لحذف حسابك على فيس بوك بشكل نهائي، يمكنك مراسلة إدارة فيس بوك وساعتها لن يكون بإمكانك الوصول إلى حسابك مرة أخري، كما يمكنك فيس بوك من الاحتفاظ بنسخة من بياناتك وتحديثاتك قبل حذف الحساب، اعرف المزيد من هنا

 

القسم الثاني: كيف يتفاعل الآخرون معك

يتعلق هذا القسم بالتحكم في المميزات والخواص التفاعلية التي ترغب بمنحها لجمهورك بما يشمل الكتابة والمشاركة على حائطك، وإلغاء الإشارات القادمة إليك وإلغاء الصداقة أو حظر أحد الأشخاص.

1- من يمكنه النشر على يومياتك

للتحكم بالنشر على يومياتك اذهب إلى الإعدادات وقم باختيار “اليوميات والإشارة”، في قسم “من يمكنه النشر على يومياتك” يمكنك التحكم إذا ما كنت وحدك تملك خصوصية النشر على يومياتك أم أنك تود منح هذه الخواص لأصدقائك، كما تمنحك الخاصية أيضاً إمكانية مراجعة المحتوى الذي يشير إليك أصدقاؤك فيه قبل نشره في يومياتك وبالتالي ظهوره في آخر أخبارك.

https://www.facebook.com/about/basics/how-others-interact-with-you/timeline

كما يمنك أيضاً إلغاء الإشارة إليك في أي صورة أو منشور حتى إن كنتَ قمت سلفاً بالموافقة عليه أو في حال موافقتك على الإشارات بشكل تلقائي.

https://www.facebook.com/about/basics/how-others-interact-with-you/untagging

2- إلغاء الصداقة أو الحظر

يمكنك إلغاء صداقة شخص ما أو القيام بحظره من خلال الذهاب إلى صفحته الشخصية واختيار الحظر/إلغاء الصداقة من قائمة الخيارات على يسار صورة الغلاف. قيامك بحظر شخص ما يعني أنه لن يستطيع رؤية منشوراتك أو التعليق عليها أو الإعجاب بها حتى المنشورات العامة، كما لن يكون بإمكانك فعل الشيء نفسه مع منشوراته، أما إلغاء الصداقة فيعني أنه لن يكون بإمكانك رؤية المنشورات التي يبثها لأصدقائه ولن يكون بإمكانك فعل الشيء نفسه مع المنشورات المشابهة، بينما سيحتفظ كل منكما بحق الوصول إلى المنشورات العامة التى يبثها الطرف الآخر.

يذكر أن فيس بوك لن يقوم بإرسال أي إشعارات لدى قيامك بحظر شخص ما أو إلغاء صداقته.

3- تأمين حسابك والحماية من الاختراق

يمكنك زيارة مركز المساعدة في فيس بوك للتعرف على خطوات الأمان ومنع اختراق حسابك. تشمل الخطوات إمكانية تسجيل الخروج عن بعد وربط حسابك برمز سري يتم إرساله عبر هاتفك وتعيين متصفحات وأجهزة بعينها لفتح حسابك بحيث لا يتم فتح حسابك في غيرها دون إدخال رمز الأمان، إضافة إلى خدمة إشعارات تسجيل الدخول وغيرها من خدمات الأمان المتقدمة.

https://www.facebook.com/help/413023562082171

يمكنك إدارة المحتويات والمعلومات التي تشاركها عند استخدام فيسبوك من خلال أداة سجل النشاطات. يمكنك أيضًا تنزيل المعلومات المرتبطة بحسابك على فيسبوك من خلالأداة تنزيل معلوماتك.

ثالثا: التحكم في المحتوى الذي تراه على فيس بوك

يختص هذا القسم بالتحكم في صفحتك الرئيسية وما يظهر عليها من تحديثات.

التحكم في الإعلانات

1- في حالة ظهور إعلان معين ورغبتك في سبب اختيار عرض هذا الإعلان لك يمكنك الذهاب إلى القائمة فى أعلى الإعلان واختيار “لماذا أرى هذا؟”.

2-من خلال خيار تفضيلات الإعلان يمكنك اختيار المجالات التي ترغب فى عرض إعلانات خاصة بها، ومع ذلك قد تظل تظهر لك بعض الإعلانات من مجالات تم استبعادها نظراً لاستهدافك مكانياً بشكل ما من خلال نطاقك أو بلدتك.

3-يمكنك استخدام القائمة ذاتها لمنع استقبال أي إعلانات من معلن بعينه واختيار “إخفاء الوارد من هذا المعلن” رغم أن هذا لن يساهم فى تقليل الإعلانات التي تستقبلها وإنما استبدالها بأخرى أكثر ملاءمة.

https://www.facebook.com/about/basics/what-you-see/ads

التحكم في آخر الأخبار

1-تتحكم قائمة أصدقائك والصفحات التي سجلت إعجابك بها بما يظهر على صفحتك الشخصية من تحديثات.

2-لإظهار تحديثات من أشخاص بعينهم قم بوضعهم في قائمة الأصدقاء المقربين من قائمة الأصدقاء لديك.

3-لإلغاء المنشورات التي تتلقاها من شخص ما قم بإلغاء متابعته، ولإلغاء المنشورات التي تتلقاها من صفحة ما قم بإلغاء إعجابك بهذه الصفحة.

كما أعلن فيس بوك عن إدخال بعض التعديلات على الشروط وسياسة البيانات وسياسة ملفات تعريف الارتباط حيث يمكنك الاطلاع عليها من خلال الرابط التالي، من أجل التعرف على سياسة استخدام بياناتك في فيس بوك وأنواع المعلومات التي يجمعها فيس بوك وكيف يتم استخدامها وسياسة مشاركة المعلومات مع الجهات الأخرى وكيف يمكنك حذف معلومات أو نشاطاتك، كما يمكنك التعرف على سياسة مشاركة معلوماتك وتبادلها مع الجهات الحكومية.

https://www.facebook.com/about/privacy/update

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد