من بين كل المنافسات في العالم، لا يتوقف سباق وتحدي التسلح تحديدًا ولو للحظات، تتجاوز سرعة الطائرة الروسية سين الطائرة الأمريكية صاد، فتظل الأبحاث والجهود الأمريكية مستمرة حتى إنتاج ما هو أفضل من الطائرة الروسية، وهكذا إلى ما لا نهاية.

لكن يؤخذ في الاعتبار أثناء قراءة تقريرنا أن قوة الطائرات الحربية لا تتوقف فقط على سرعتها، لكن أيضًا على أطول مسافة يمكنها أن تطيرها دون التزود بوقود، وكم السلاح الذي يمكنها حمله، وغيرها من الاعتبارات.

10- سو-27 حامي جناح الجيش

سوخول كما يطلق عليها هي طائرة مقاتلة ذات محركين ابتكرهما الاتحاد السوفيتي أثناء محاولته لتقليد الطائرات الأمريكية المتقدمة.

قامت الطائرة بأول رحلة لها في مايو 1977، وتم ضمها رسميًّا للخدمة مع القوات الجوية السوفيتية عام 1985.

وتصل أقصى سرعة طيران لهذه الطائرة مقارنة بسرعة الصوت إلى 2.35 ماخ (1.550 ميل/الساعة أو 2.500 كم/الساعة)، وبذلك فسرعتها تعادل 2.53 سرعة الصوت.

وهي من أقدر الطائرات الروسية المقاتلة، وما زال هذا الطراز يستخدم عسكريًّا في روسيا وروسيا البيضاء وأوكرانيا.

9- ف – 111 خنزير الأرض

تم تطوير طائرة الضربات التكتيكية أو خنزير الأرض في الستينيات من القرن الماضي من قبل شركة جنرال دينامكس، ودخلت الطائرة – التي تحمل شخصين فقط- للخدمة لأول مرة مع القوات الجوية الأمريكية عام 1967.

استخدمت هذه الطائرة لأغراض حملات القصف الاستراتيجي، والجمع، والاستطلاع، بالإضافة إلى الاستخدام أثناء الحروب الإلكترونية.

تبلغ سرعة هذه الطائرة 2.5 ماخ (1.650 ميل/الساعة أو 2.655 كم/الساعة) أي أن سرعتها تعادل 2.5 مرة سرعة الصوت.

ويشار إلى أن هذا الطراز استخدم بكثرة خلال حرب فيتنام، وقد خرجت خنزير الأرض من الخدمة مع القوات الجوية الأمريكية عام 1998.

1 2 3 5

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد