يختلف البشر في أعراقهم وأجناسهم وألوانهم، لكن تظل أجسادهم تخضع لإطار عام تعمل داخله، فمنذ كنَّا أجنة في بطون أمهاتنا، تبدأ جيناتنا في توجيه أعضائنا للقيام بمهام محددة، أحد هذه التوجيهات هو أن يتشكل جسدك في صورة ذكر أو أنثى، وللهرمونات دورها الأساسي في هذا التوجيه. ويستمر النسق الهرموني في إحكام قبضته على صحتنا وحياتنا، لكن ماذا لو حدث بعض الاختلال؟!

عزيزي الرجل، هل تخيلت يومًا أن تُجري اختبارًا للحمل، أو تفحص ثدييك، أو تتابع توزيع الشعر في جسدك؟ بعد قراءتك لهذا المقال ستغير وجهة نظرك.

1- اختبار حمل إيجابي قد يعني سرطان الخصية

خرج عليهما موظف المعمل قائلًا: «مبروك، تحليل الحمل إيجابي». لم يصدق أحد أن العينة كانت للزوج لا للزوجة. هل تخيلت يومًا أن يُجري رجل اختبار حمل؟ هل ستصدق لو عرفت أن اختبار الحمل قد يظهر إيجابيًّا في الرجال؟ العلم يقول نعم. لتتضح الصورة أكثر، فإن تشخيص الحمل المعملي يعتمد على البحث عن أحد هرمونات الجسم، وهو هرمون B-hcg  بيتا-إتش سي جي، والذي تنتجه المشيمة في المرأة الحامل، لكنه نفسه الذي تنتجه خلايا سرطانية في بعض الأورام الخبيثة في الرجال، مثل سرطان الخصية.

Embed from Getty Images

ورغم أن أسباب التحول السرطاني لخلايا الخصية غير معروفة، فإن بعض العوامل قد تزيد من احتمالية الإصابة به هي:

1 – الخصية المعلقة: في حياة الجنين تتكون الخصية داخل التجويف البطني، ومع اقتراب موعد ولادته تتدلى الخصية من البطن إلى كيس الصفن. في بعض الأطفال تتعلق الخصية كما هي داخل التجويف البطني، الأمر الذي لا يتسبب فقط في تلف خلايا الخصية وإفقادها وظائفها، ولكنه أيضًا يزيد من فرصة تحولها إلى خلايا سرطانية.

2- تاريخ العائلة: عند إصابة أحد أفراد العائلة بسرطان الخصية تزداد احتمالية إصابة باقي الرجال في العائلة.

3- بعض الأمراض الجينية: مثل متلازمة كلاينفلتر

4- إحصائيًّا، يحدث سرطان الخصية بنسب أكبر في المراهقين والرجال الشباب، تحديدًا بين أعمار 15 إِلى 35 سنة، لكنه قد يُصيب الذكور في أي مرحلة عمرية خاصةً ذوي البشرة البيضاء.

صحة

منذ 7 شهور
4 علامات صامتة تُخبرك عن أمراض قد تكون «مختبئة» في جسدك

بالطبع لا يكتشف المريض إصابته بسرطان الخصية صدفة عندما يجري اختبار حمل، لكنه يظهر عادة بثقل أو تضخم في إحدى الخصيتين مع بعض الألم في المنطقة الإربية أو الخصية المصابة، وأحيانًا ما تتراكم السوائل فجأة حول الخصية. إذا لاحظت هذه الأعراض واستمرت أكثر من أسبوعين، فعليك مراجعة الطبيب فورًا.

2- إفرازات الثدي قد تعني سرطانًا في المخ

يمتلك الرجل غددًا لبنية في ثدييه، لكنها ضئيلة ومعطلة عن العمل عادة، إلا أنها قد تدق ناقوس الخطر مؤشرًا لبعض الأمراض، مثل أورام الغدة النخامية في المخ، والغدة النخامية هي واحدة من أهم الغدد المفرزة للهرمونات في الجسم، وتسمى بالغدة (المايسترو) لأنها تتحكم في عمل الكثير من الغدد الأخرى في الجسم.

أحد الهرمونات التي تفرزها هذه الغدة هو هرمون البرولاكتين أو الهرمون المفرز للَّبن. قد تتعجب من الأمر، لكن هرمون البرولاكتين موجود في الرجال والنساء على حد السواء، ولكن بتركيزات مختلفة، لكن المشكلة تبدأ مع ظهور أورام مفرزة للهرمون من الغدة النخامية، تتسبب في زيادة تركيزه بالدم، وبالتالي تظهر آثاره الجانبية على أثداء الرجال؛ أحد مضاعفات المرض، فيبدأ حجم الثدي في التضخم وقد يلاحظ المريض بعض الإفرازات التي تشبه اللبن من حلمات الثدي.

Embed from Getty Images

أورام الغدة النخامية عادة ما تكون حميدة، لكن موقعها الخطير من المخ يجعل أي تضخم في حجمها مشكلة كبيرة تستوجب التدخل فورًا بالعلاجات الدوائية الهرمونية أو الجراحية، وفقًا لحجم الغدة، وجدير بالذكر أن تضخمات الثدي في الرجال ليست دومًا خطيرة، فقد يُصاب حديثو الولادة، والأولاد في سن البلوغ وكبار السن من الرجال بالتثدِّي الذكري نتيجة التغيُّرات الطبيعية في مستوى الهرمونات بالجسم، كما قد تسببه بعض الأدوية وغالبًا ما تزول بمجرد زوال المسبب.

3- اختفاء شعر الجسم الزائد قد يعني مرضًا في الكبد

هل تهتم بملاحظة أية تغيرات في توزيع شعر جسمك؟ يختلف توزيع شعر الجسم بين الرجال والنساء، ويتسبب في هذا اختلاف الهرمونات، وبالتالي فإن بعض الأمراض التي يختل فيها اتزان الهرمونات، تغير من نمط ظهور الشعر، فمثلًا تكيس المبايض في الإناث يصاحبه زيادة في نمو الشعر بتوزيع يشبه شعر الرجل، كذلك أمراض الرجال التي تسبب نقصًا في التستيسترون وزيادة في الإستروجين يصاحبها انحسار في شعر جسم الرجل، حتى يكاد يشبه توزيع شعر جسم المرأة. وربما يحدث هذا كله بسبب أمراض الكبد! فلماذا؟

الكبد أحد أهم أعضاء الجسم البشري، والذي يصعب حصر وظائفه لأن القائمة تطول. إحدى هذه الوظائف هي التخلص من الإستروجين الزائد في الجسم. نعم عزيزي القارئ، حتى الرجل يحتوي جسده على نسبة بسيطة من هرمون الإستروجين، والكبد هو العضو المسئول عن التخلص منه بشكل دوري عندما تنتهي دورة حياة الهرمون.

جنسانية

منذ 8 شهور
ليست للمهبل فقط.. لماذا على الرجال ممارسة تمارين كيجل أيضًا؟

تخيل أن يصاب الكبد بالعطب، هنا سيستمر الإستروجين في التراكم حتى يُحدث تغيرات ملحوظة في جسد الرجال، منها تغير في الصوت ليصبح أرق، وتغير في توزيع الشعر الزائد في الجسم ليصبح أقرب لشعر جسم المرأة. بالطبع هذه ليست أسوأ أعراض الفشل الكبدي، لكنها واحدة من الأعراض اللافتة، وبسؤال المريض عنها يمكن توقع مدى تدهور حالة الكبد.

4- انقطاع الطمث الذكري

التسمية غير دقيقة بالطبع، لكن الموصوف هي متلازمة شائعة الحدوث للرجال في سن الشيخوخة، فانخفاض مستويات هرمونات الذكورة هو أحد مظاهر التقدم في العمر لدى الرجال؛ خاصة فيما بعد الخمسين، مُحدثًا تغيرات جسدية ونفسية من أهمها قلة النشاط، وفقدان التركيز، وهبوط عام بالمزاج، وانخفاض الرغبة الجنسية، وضعف الانتصاب، وقد يحدث أيضًا صغر في حجم الخصيتين، أو تضخم في حجم الثديين، وارتفاع فرص الإصابة بهشاشة العظام.

Embed from Getty Images

العقبة الكبرى في علاج أعراض هذه المرحلة عند الرجال هي تشخيصها، وتشخيصها عادةً ما يتأخر؛ لأن الرجال نادرًا ما يبوحون بشكواهم للأطباء في هذا الصدد. المذهل أن مجرد تشخيص الحالة يحسن من قدرة صاحبها على التعامل معها، ويساعده ذلك في اكتساب نمط حياة صحي بشكل عام، فمن الملاحظ أن أعراض هذه المرحلة تتحسن بتحقق أركان الحياة الصحية الأساسية:

1 – تناول طعام صحي.

2 – ممارسة الرياضة.

3 – خفض معدلات التوتر.

4 – النوم المريح لمدة كافية.

ما ذكرناه في هذا التقرير هو بعض المشكلات الصحية عند الرجال، والتي لا نتحدث عنها كثيرًا، لا بسبب ندرة حدوثها؛ ولكن لندرة الشكوى منها لاستخفاف المريض بها، وتجاهله لذكرها أمام الأطباء، وهنا تأتي الحقيقة المهمة، وهي أن الرجل والمرأة على حد سواء عليهما أن يتعلما الاستماع لما يقوله جسدهما، وألا يتجاهلا شكواه مهما بدت بسيطة أو ينكراها لو بدت عجيبة، فأجسادنا ليست صامتة لكن لها لغة تعبر بها، وكلما أحسنا الاستماع لها أسرعنا في التدخل لمساعدتها.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد