1,918

فينج شوي مدرسة شرقية، ونظام فلسفي صيني قديم يعود تاريخه لأكثر من 4000 سنة، يستخدم المعرفة بالبيئة لكي يحقق الانسجام بين كل النباتات، والحوائط، والأرضيات، واللوحات، والأثاث المحيط بك، بحيث تبعث الطاقة داخلك في المنزل والعمل، وتمكّنك من أداء أفضل في كل ما تقوم به.

كان فينج شوي في الأساس أحد أشكال المعرفة التي تدرس تغيرات الطبيعة، والمناخ، والنجوم، فينج تعني الرياح، وشوي: الماء، وهذا هو قوام هذا النظام، الماء والرياح والضوء، والألوان هي كل ما يسخّره هذا النظام ويعيد ترتيبه بحيث يوفر لك قدرًا من الراحة، ويبعث فيك الطاقة الإيجابية.

طبقًا لنظام فينج فإن التوزيع غير الصحيح للأثاث حولنا يكون سببًا في شعورنا بالقلق، والإجهاد ذهنيًّا ونفسيًّا، بينما يساعدنا وجود الأثاث حولنا في انسجام وترتيب معين على حفظ التوازن الداخلي لنفوسنا، واتخاذ قرارت صحيحة، كما يحدّ من العدوانية، ويساعدنا على العيش في سلام.

يبحث الفينج شوي في تدفق الطاقة في المنزل من خلال دراسة اتجاهات الرياح، وأشكال المساحات، وتوزيع الضوء، وحتى معرفة من سكن هذه الأماكن في الماضي.

لا يتم ترتيب الأثاث عشوائيًّا إذن، وإنما وفقًا لقوانين الطاقة، وللنظام الداخلي لدينا، لا يمكن مثلًا وضع كرسي بحيث يجلس الفرد في مفترق طرق في المكان، ودائمًا ما نبحث في نظام فينج شوي عن حائط يحمي الكرسي.

خريطة باجوا تصمم منزلك

يعتمد الفينج شوي في ترتيب المواد حولنا على خريطة باجوا التي تُقسم الحياة إلى تسعة أجزاء: العمل، والأشخاص المفيدين، والحب، والشهرة، والصحة، والزواج، والأسرة، والمال، والأبناء، والوظيفة، أو المعارف.

ويُقسم المنزل وفقًا لهذه الأجزاء التسعة بالتساوي، بحيث يكون مدخل المنزل في أسفل خريطة باجوا، وبعد أن يُقسم المنزل بهذه الطريقة يحين دور إعداد كل جانب منه طبقًا لما يتطلبه دوره في الحياة، فإذا كان المطبخ مثلًا هو ساحة الأبناء والإبداع، فهذا يشير إلى الألوان والمواد التي يجب أن يتكون منها هذا المكان ليمنح الطاقة.

لا تكون المنازل مربعة الشكل دائمًا بحيث يمكن بسهولة تقسيمها وفقًا لخريطة باجوا، وإعدادها بالشكل المناسب طبقًا للفينج شوي، ولهذا تتعدد الخيارات والاقتراحات التي يطرحها المتخصصون في هذا النظام؛ لتقسيم المنازل ذات الأشكال المستطيلة وغيرها، وربما لهذا السبب يعتمد الكثيرون على متخصص ليتولى إعداد المنزل بالشكل المناسب.

مزيج من العلم والفن

يقول سيلفستر بيريث، المدير المشارك لمدرسة فينج شوي الطبيعية: إن هذا النظام هو مزيج من الفن والعلم، إذ يطبق مبادئ محددة مثل دراسة أبعاد المبنى، واستخدام البوصلة، وبعض المعادلات الرياضية لحساب المساحات، بينما يستخدم الفن في إحداث تناغم بين الألوان، والمواد، والأثاث، ويشير بيريث إلى أن بعض الخرافة تشوب هذا النظام، إلا أن الشعور العام للعديدين الذين قاموا بتطبيقه كان ملحوظًا جدًّا، وأثبت فعاليته.

قواعد أساسية لفينج شوي

وإن لم يكن متاحًا دائمًا الاعتماد على متخصص لإعداد منزلك وفقًا لقواعد فينج شوي، والتي تزايد انتشارها في الغرب، فإن هناك بعض الأساسيات البسيطة التي يمكنك تطبيقها في المنزل والعمل:

1- لا تترك باب المنزل يُحدث صريرًا

وهو أمر مهم لكل الأبواب في منزلك، وإن كان الأكثر أهمية هو مدخل المنزل؛ إذ إنه أول ما تواجهه عند دخولك إليه، إن الصرير الذي يُحدثه الباب الشبيه بصوت بكاء طفل كفيلٌ بسحب الطاقة منك، وتعكير صفو مزاجك، لذلك قم بوضع قليل من الزيت على مفاصل الباب حتى لا تُحدث ذلك الصوت.

2- أضف النباتات

على النوافذ وفي الشرفة أضِف النباتات الطبيعية التي تسهم في تدفق الطاقة في منزلك، على عكس نباتات الزينة الصناعية، ويمكنك وضع نباتات صناعية ذات جودة عالية جدًّا حتى تبدو مثل الطبيعية.

3- مكان السرير

لا تضع قائمة السرير بجانب حائط ملاصق للحمام أو المطبخ، ويُفضّل أن تضع السرير بحيث يكون رأسك بجانب أبعد حائط عن باب الغرفة.

4- ضع نافورة في المنزل

الماء يمثل في نظام فينج شوي الثروة، لذلك ينصحك خبراء هذا النظام بوضع نافورة مياه بالقرب من المدخل، كما يفضل أن يتدفق الماء في النافورة في مركز المنزل، فهذا يعني تدفق الثروة أيضًا، ويمكن وضع صورة أو لوحة للماء على أن يكون الماء فيها متحركًا.

5- ضع نباتات فوق خزانة المطبخ

الأفضل في الفينج شوي أن تصل خزانات المطبخ إلى السقف، لكن إذا لم يحدث هذا فإن المسافة بين الخزانة والسقف ستحتفظ بالغبار، وتبعث الطاقة السلبية، لذلك يُفضل ملؤها بالنباتات الطبيعية، وقليل من الإضاءة، ليعيد إليها الحياة وينشر الطاقة في المكان.

6- حرك أثاث المنزل

حتى تتدفق الطاقة، ينصح خبراء فينج شوي بأن تنقل 27 قطعة أثاث في منزلك لم تكن حركتها منذ العام الماضي.

7- أغلق باب الحمام

لسبب واحد، لأن الماء يعني في الفينج شوي الثروة، ولذلك فعليك غلق مقعد المرحاض، وغلق الباب لكي لا يخرج منه الماء، الذي يعني تبدد الثروة.

8- نظّف زجاج النوافذ

حتى في فصل الشتاء، ومهما كان الجو غائمًا، وإن كانت ستبقى النوافذ مغلقة، لا يجب ترك الأتربة تغطيها، فالفلسفة الصينية تؤمن بأننا عبر هذا الزجاج نرى كل ما يمكن أن تمنحه الطبيعة لعيوننا من جمالها، ويجب أن نكون دائمًا على استعداد لرؤيتها في أنقى صورة.

9- لا تستخدم الباب الخلفي

إذا كان لمنزلك بابان فلا تعتمد على الباب الخلفي كما يفعل الكثيرون بسبب قربه من الجراج أو غيره، للباب الأمامي أهمية كبيرة في هذا النظام، وعدم استخدامه يحدّ من الطاقة الإيجابية المحيطة بك.