يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإصدار تصنيف شهري للمنتخبات، فكيف يتم حساب النقاط؟ وما هي المعايير المستخدمة؟

المعادلة الأساسية

يقول الفيفا إن أساس هذا التصنيف قائم على “المنتخب الذي يؤدي جيدًا في المباريات يربح نقاطاً تؤهله للصعود في سلم التصنيف”.

ومن أجل ذلك قام الفيفا باعتماد معادلة رياضية تضم أربعة معايير واضحة من أجل الوصول لتصنيف سليم ويدل على تفوق أو تراجع المنتخبات.

تقول هذه المعادلة إن:

P= M * I * T * C

حيث (P) هي مجموع النقاط، و(M) للدلالة على نتيجة المباراة من فوز الفريق أو تعادله أو خسارته، و(I) للدلالة على مدى أهمية المباراة، و(T) للدلالة على مدى قوة الفريق المنافس، و(C) للدلالة على قوة الاتحاد القاري الذي ينتمي له الفريق المنافس.

نتيجة المباراة (M)

في حالة فوز الفريق يحصل على ٣ نقاط، وفي حالة التعادل يحصل على نقطة واحدة، وفي حالة الخسارة لا يتحصل على أي نقاط.

في حالة وصول المباراة لضربات الجزاء، فإن الفريق الفائز يحصل على نقطتين فقط والفريق الخاسر على نقطة واحدة.

أهمية المباراة (I)

إذا كانت المباراة ودية فتساوي ١ نقطة، وتصفيات كأس العالم تساوي ٢,٥ نقطة، ومباريات البطولات القارية تساوي ٣ نقاط، ومباريات كأس العالم تساوي ٤ نقاط.

قوة الفريق المنافس (T)

لحساب قوة الفريق المنافس فيتم طرح تصنيف هذا الفريق من الرقم ٢٠٠ ويوضع الناتج في المعادلة الرئيسية ليكون هو (T).

هناك استثنائين، الأول هو أن الفريق صاحب المركز الأول في التصنيف تكون قوته دائمًا ٢٠٠ نقطة كاملة، والاستثناء الثاني هو أن أي فريق في التصنيف رقم ١٥٠ فأكثر تكون قوته ٥٠ نقطة.

قوة الاتحاد القاري (C)

إذا كان الفريق المنافس ينتمي للاتحاد الأوروبي أو لأمريكا الجنوبية تكون ١ نقطة، واتحاد أمريكا الشمالية والوسطى يأخذ ٠,٨٨ نقطة، والاتحادين الإفريقي والآسيوي يأخذان ٠,٨٦ نقطة. واتحاد أوقيانوسيا يأخذ ٠,٨٥ نقطة.

مثال

سنعطي مثالاً بمباراة ودية بين المنتخبي الإسباني والبرازيلي ستجري هذه الأيام، وسنفترض أن المنتخب الإسباني فاز بهدفين للا شيء.

المنتخب البرازيلي سيحصل على إجمالي نقاط = ٠ * ١ * ٢٠٠ * ١ = صفر نقطة.

المنتخب الإسباني سيحصل على إجمالي نقاط = ٣ * ١ * ١٩٦ * ١ = ٥٨٨ نقطة.

الحساب النهائي

تجميع النقاط يتم لآخر ٤ سنوات، لكن بنسب متفاوتة؛ حيث يتم حساب ما قيمته ١٠٠٪ من إجمالي نقاط السنة الحالية ويضاف لها ما قيمته ٥٠٪ من إجمالي نقاط السنة الماضية ويضاف لها ما قيمته ٣٠٪ من إجمالي نقاط السنة الثالثة ويضاف لها ما قيمته ٢٠٪ من إجمالي نقاط السنة الرابعة، ليكون المجموع النهائي هو إجمالي نقاط المنتخب التي يتم حساب التصنيف على أساسها.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد