من الفيروسات المنتشرة حاليًا هي فيروسات البرد، والمعروفة أيضًا بنزلات البرد أو الزكام الحاد، وهو عبارة عن التهاب الجهاز التنفسي العلوي الناجم عن إصابة بعدوى فيروسات نزلات البرد، ولقد ذكر موقع “واي تو ميديكير” بعض الأعراض الواردة لنزلات البرد مثل:

وجع في الحلق واحتقان الممرات الأنفية.

سيلان الأنف، والعطس، والصداع.

ارتفاع درجة حرارة الجسم، وأوجاع وآلام بالجسم.. وغيرها..

ولنزلات البرد أيضًا أسباب.. منها:

التعرض لفيروسات البرد، وانخفاض الحيوية.

التغيير المفاجئ لدرجة الحرارة وانخفاض الحيوية بالجسم.

الاكتئاب النفسي، وقلة النوم والتعب.. وغيرها.

ولقد ذكر موقع “واي تو ميديكير” بعض الأطعمة التي لديها القدرة على محاربة نزلات البرد ومنها:

الليمون:

الليمون مفيد في جميع أنواع البرد مع الحمى، فعصير الليمون الغني بفيتامين “c” يزيد من مقاومة الجسم، ويقلل من حدة المرض، فعليك بأخذ ليمون مخفف بماء دافئ وعسل مرة أو مرتين يوميًّا.

الثوم

: الزيوت المتوفرة في الثوم تساعد على فتح الممر التنفسي، وتناول 3 إلى 4 فصوص من الثوم يساعد على تقوية الجهاز المناعي لديك.

الزنجبيل

: يعتبر شاي الزنجبيل أيضًا مفيدًا في علاج نزلات البرد، وإضافة الزنجبيل للشاي سوف تؤدى إلى نتائج ملحوظة.

 

جذور القرع المر

: تستخدم جذور نبات القرع المر في الطب الشعبي لعلاج البرد؛ حيث إن خلط ملعقة من معجون الجذر مع كمية مساوية من العسل وأخذها مرة واحدة كل ليلة بمثابة دواء لنزلات البرد الشائعة.

الكركم

: يعتبر الكركم علاجًا فعالاً لنزلات البرد وتهيج الحلق.

حساء الدجاج

: يُعتبر حساء الدجاج من الأطعمة المفيدة في علاج نزلات البرد لاحتوائه على البنسلين الطبيعي، الذي يساعد في مكافحة نزلات البرد الشائعة ومسح الممرات الهوائية المسدودة.

الأطعمة الغنية بفيتامين “c”:

إن الأطعمة التي تحتوي على مصدر جيد لفيتامين “c” مفيدة في علاج نزلات البرد الشائعة، ومن تلك الأطعمة على سبيل المثال البطاطا، والفراولة، والأناناس .. وغيرها.

الجرجير

: يعتبر الجرجير مصدرًا جيدًا من المواد الغذائية، ورغم أنه أقل في السعرات الحرارية، لكنه يحتوي على قدر كبير من فيتامين “c”، والذي يفيد جدًّا فى علاج سيلان الأنف والسعال.

القرفة:

لها تاريخ كبير فى علاج نزلات البرد والإنفلونزا، وإضافتها إلى الشاي أو القهوة يعمل بمثابة غذاء مكافح لنزلات البرد والإنفلونزا.

البامية

: إنها ذات قيمة عالية فى علاج تهيج الحلق والسعال الجاف المستمر، وهي بمثابة مخدر لتهدئة التهيج والتورم، فعليك فقط إضافة بعض قطع البامية في الماء المغلي واستنشاق البخار الصاعد مرة أو مرتين يوميًّا لتخفيف تهيج الحلق والسعال الجاف.

عرض التعليقات
تحميل المزيد