ليس هناك مجال عمل أو ترفيه على الأغلب يُحتفى به وبما يقدمه مثل السينما، حيث مئات المهرجانات والحفلات السينمائية تقام كل عام في مختلف دول العالم، الأمر الذي يسمح بعرض الكثير من الأفلام على الجمهور، وجذب أعين النقاد والجماهير لأبرز وأهم الأفلام التي تم إنتاجها كل عام.

وهذا عرض لأهم المهرجانات والجوائز السينمائية حول العالم، والأفلام الفائزة بها في 2014.

5- مهرجان تورونتو السينمائي الدولي (tiff)


أحد المهرجانات السينمائية التي تقام في مدينة تورونتو بكندا، بالتحديد في الليلة التالية لعيد العمال في كندا (أول إثنين من شهر سبتمبر) ويستمبر لمدة 11 يومًا. أقيم مهرجان تورنتو لأول مرة عام 1976على يد كل من ويليام مارشال وهينك فان دير كولك وديوستي كول ومنهم من استمر في الإشراف على المهرجان لسنوات طويلة.

وكان المهرجان يطلق عليه اسم “مهرجان المهرجانات” حتى عام 1994 وذلك لأنه يهتم بتجميع وعرض أفضل الأفلام التي عرضت في المهرجانات الأخرى العالمية، وبعد عام 1994 استبدل اسم المهرجان ليكون “مهرجان تورنتو السينمائي الدولي”، وأصبح المهرجان يولي عناية خاصة للأفلام المحلية التي تصدر، ويخصص لها جائزة كأفضل فيلم محلي يتم عرضه.

يعتبر المهرجان غير تنافسي حيث إنه لا لجنة تحكيم موجودة لتكون مسؤولة عن اختيار أفضل الأفلام، ولكن للمهرجان جائزة واحدة رئيسة هي “اختيار الناس”، وتذهب الجائزة للفيلم الذي حصل على أعلى تقييم لدى الجمهور الذي حضر المهرجان، بالإضافة إلى بعض الجوائز الأخرى المعتمدة أيضًا على اختيار الجمهور وتقييمهم.

ومن الأفلام التي اختارها الجمهور كأفضل فيلم غير محلي لعام 2014 كان الفيلم الأمريكي البريطاني لعبة التقليد (The Imitation Game)، ويحصل الفيلم الكندي فيليكس وميرا على جائزة أفضل فيلم محلي من اختيار الجمهور.

 

4- مهرجان فينيسيا السينمائي


يعد مهرجان فينيسيا أقدم مهرجان سينمائي عالمي، حيث أقيم لأول مرة عام 1932 في المدينة الإيطالية فينسيا، ويستمر المهرجان في الفترة من أواخر أغسطس حتى أوائل سبتمبر من كل عام، ويعتبر المهرجان واحدًا من ضمن المهرجانات التي يتضمنها ما يعرف بـ”فينسيا بينالي” والذي يتضمن عدة احتفالات ومهرجانات ثقافية وفنية منها: المهرجان الدولي للموسيقى المعاصرة، ومهرجان المسرح الدولي، ومعرض الفنون الدولي، ومعرض المعمار الدولي، والمهرجان الدولي للرقص المعاصر، وكرنفال الأطفال الدولي. لكنه يعد أفضل وأشهر المهرجانات التي يتميز بها “فينسيا بينالي”.

 

وعن توزيع الجوائز فيعتمد مهرجان فينسيا على التحكيم عن طريق لجنة مختصة، والجائزة الرئيسة للمهرجان هي الأسد الذهبي، ويناله أفضل فيلم في المهرجان، وقد حصل عليه عام 2014 الفيلم السويديA Pigeon Sat on a Branch Reflecting on Existence”، ثم بعدها جائزة الأسد الفضي ويناله أفضل مخرج سنيمائي، وحصل عليه عام 2014 المخرج الروسي الأمريكي أندريه كونشالوفسكي عن فيلمه (الليالي البيضاء لموظف البريد
The Postman’s White Nights).

 

3- مهرجان برلين السينمائي الدولي


أحد أشهر وأقيم المهرجانات السينمائية المشهورة حول العالم، أقيم مهرجان برلين لأول مرة عام 1951 في ألمانيا الغربية ومن بعدها يقام سنويًّا في فبراير من كل عام، ويتنافس فيه ما لا يقل عن 400 فيلم من أكثر من 130 دولة حول العالم.

 

ويعتمد المهرجان في توزيع الجوائز على اختيارات لجنة التحكيم، وللمهرجان جائزتان رئيستان هما الدب الذهبي ومخصص لأفضل فيلم تختاره اللجنة وحصل عليه لعام 2014 الفيلم الصيني “جليد رقيق Thin Ice ” للمخرج الصيني دياو ينان، والجائزة الأخرى هي الدب الفضي ومخصصة للأفراد صناع الأفلام من الممثلين والمخرجين، وحصل عليها لعام 2014 الممثل الصيني فان لايو كأفضل ممثل عن دوره في فيلم جليد رقيق، كما حصلت عليها الممثلة اليابانية هارو كوروكي كأفضل ممثلة عن دورها في فيلم البيت الصغير The Little House، وحصل على نفس الجائزة للعام ذاته المخرج الأمريكي ريتشارد لينكلاتر كأفضل مخرج عن فيلمه صبا Boyhood.

 

2- مهرجان لندن السينمائي الدولي

أقيم مهرجان لندن لأول مرة عام 1953 في لندن ببريطانيا على يد مجموعة من النقاد الإنجليز، وهو أكبر مهرجان سينمائي تقيمه بريطانيا حيث يقام في النصف الثاني من شهر أكتوبر كل عام تحت مظلة معهد السينما البريطاني، ويشارك فيه كل عام ما يزيد عن 300 فيلم طويل وقصير ووثائقي من أكثر من 58 دولة.

يخصص المهرجان جائزة “كأس ساذرلاند” لأفضل مبتكر لفكرة فيلم ينفذ لأول مرة، وجائزة جرييرسون والتي تخصص لأفضل فيلم وثائقي طويل، بالإضافة إلى جوائز أفضل فيلم وأفضل فيلم بريطاني وغيرها.

وقد فاز الفيلم الروسي السفينة الضخمة لأندري زفياجنتسيف Leviathan – Andrey Zvyagintsev في عام 2014 بجائزة أفضل فيلم، كما فاز بكأس ساذرلاند لعام 2014 المخرج الأوكراني ميروسلاف سلابوشفيتسكي عن فيلمه القبيلة The Tribe.

ويذكر أن الفيلم الوثائقي السوري “المياه الفضية” للمخرج أسامة محمد قد فاز بجائزة جرييرسون كأفضل فيلم وثائقي طويل لعام 2014.

 

1- مهرجان كان السنيمائي الدولي

أشهر المهرجانات السينمائية الدولية على الإطلاق، أقيم لأول مرة عام 1946 في مدينة كان الفرنسية ويقام في شهر مايو من كل عام، ويُعنى المهرجان بكل أنواع الأفلام حتى الوثائقية الطويلة والقصيرة، ويوزع المهرجان العديد من الجوائز مقسمة كل منها تبعًا لمواصفات معينة، فهناك جوائز يتم الحصول عليها عن طريق قرارات لجنة الحكام وتتسم الأفلام في تلك القوائم بالتنافسية الشديدة، وهناك جوائز أخرى تكون تكريمية وأخرى غير تنافسية يحددها الجماهير، وجوائز أخرى تقدمها معاهد سينمائية فرنسية وغير فرنسية.

وفي عام 2014 حصد الفيلم التركي النوم في فصل الشتاء Winter Sleep على جائزة السعفة الذهبية كأفضل فيلم، أما جوائز لجنة التحكيم فكانت من نصيب كل من الممثل تيموثي سبال كأفضل ممثل، وحصدت الممثلة جوليان مور جائزة اللجنة لأفضل ممثلة، وجائزة أفضل مخرج كانت من نصيب المخرج بينيت ميلر.

 

الجوائز

 1- جوائز الجولدن جلوب

ه
ي
جائزة أمريكية تهتم بالسينما في المقام الأول، ثم أصبحت توزع للأعمال التلفزيونية منذ عام 1956، وقد أعلن عن الجائزة لأول مرة عام 1944حيث تقدمها رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية، وعادة ما تحدد لجان التحكيم الفائزين في نهاية العام على أن يقام حفل توزيع الجوائز في يناير من العام الذي يليه.

يذاع حفل توزيع جوائز الجولدن جلوب تلفزيونيًّا في 167 دولة حول العالم، وعادة ما يحتل حفل الجولدن جلوب المركز الثالث في استفتاءات الحفلات الأكثر مشاهدة، حيث يأتي في المركز الأول حفل الأوسكار والمركز الثاني حفل توزيع جوائز الجرامي (جائزة أمريكية شهيرة في مجال الموسيقى والغناء).

ومنذ أيام كان إعلان ترشيحات الجائزة لعام 2015 حيث تتنافس أفلام صبا Boyhood، وصائد الثعالب Foxcatcher، ولعبة المحاكاة  The Imitation Game، وسيلما Selma، ونظرية كل شيء The Theory of Everything في قائمة أفضل فيلم.

وتتنافس عدة مسلسلات على جائزة أفضل مسلسل لهذا العام وهي: دير سط المدينة Downtown Abbey، ومسلسل الخطيئة The Affair، ومسلسل لعبة العروش Game of Thrones، ومسلسل بيت الأوراق House of Cards، وأخيرًا مسلسل الزوجة الحسنة The Good Wife. ومن المقرر أن يقام حفل توزيع الجوائز في يوم 11 يناير 2015.

ويذكر أن فيلم 12 عامًا من العبودية حاز على جائزة أفضل فيلم لعام 2014، وحصل مسلسل بريكنج باد على جائزة أفضل مسلسل لنفس العام.

 2- جوائز البافتا (BAFTA)


  • هذا الاسم هو اختصار لاسم الجهة المقدمة للجائزة وهي الأكاديمية البريطانية لفنون السينما التلفزيون، وغالبًا ما تعتبر تلك الجائزة النظير البريطاني لجوائز الأوسكار، ويقام حفل توزيع جوائز البافتا في منتصف فبراير من كل عام حيث يعلن عن الترشيحات في أواخر العام السابق، وقد وزعت الأكاديمية البريطانية الجائزة لأول مرة عام 1947، ومن بعدها يقام الحفل سنويًّا في دار الأوبرا الملكية في لندن.

    تقسم الجائزة لثلاثة أقسام كبيرة أولها القسم التنافسي وآخر غير تنافسي وأخير تكريمي، ويعنى كل قسم بالأفلام بجميع أنواعها وطاقم عملها، وتفتح إدارة الجائزة باب التصويت أمام الجمهور للقوائم المرشحة منذ إعلانها.

    ويذكر أن فيلم 12 عامًا من العبودية حصد جائزة أفضل فيلم لعام 2014 كما حصد فيلم جرافيتي جائزة أفضل فيلم بريطاني لنفس العام، وحصد المخرج ألفونسو كوارون جائزة أفضل إخراج عن فيلمه جرافيتي لنفس العام.

    وسيتم الإعلان عن قوائم الترشيح للجائزة لعام 2015 في أواخر الشهر الجاري على أن يقام حفل توزيع الجائزة في 8 فبراير 2015، ويذكر أن الموقع الرسمي للأكاديمية قد أعلن العد التنازلي لموعد حفل توزيع الجائزة.

     

    3- جوائز الأوسكار


     

    هي الجائزة الأكثر شهرة وأهمية على الإطلاق في مجال السينما، أعلن عن الجائزة لأول مرة عام 1929 في فندق هوليوود روزفلت، وأطلق حفل توزيع الجوائز لأول مرة تلفزيونيًّا عام 1953، أما الآن فتشاهده أكثر من 200 دولة بثًا مباشرًا، ورغم معرفة الأغلبية لاسم الجائزة على أنه “الأوسكار”، فالاسم الأصلي لها هو “جائزة الأكاديمية” حيث تقدمها سنويًّا أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة في الولايات المتحدة.

    وتُرَشح الأفلام لتلك الجائزة بعدما تعرض في صالات السينما بكاليفورنيا في السنة السابقة من 1 يناير إلى 31 ديسمبر، ويتم الإعلان عن قوائم الترشيحات في أواخر فبراير من كل عام، ويقام حفل توزيع الجوائز في مارس من كل عام في مدينة لوس أنجلوس.

    وقد حصل فيلم 12 عامًا من العبودية على جائزة أفضل فيلم لعام 2014، وحصد المخرج ألفونسو كوارون جائزة أفضل مخرج عن فيلمه جرافيتي، وحصد الممثل ماثيو ماكونهي جائزة أفضل ممثل لنفس العام عن فيلمه نادي دالاس بايرس، واختيرت الممثلة كيت بلانشيت كأفضل ممثلة لعام 2014 عن فيلمها بلو جاسمين.

عرض التعليقات
تحميل المزيد