أخذت السينما الهندية في الألفية الجديدة مُنعطفًا آخر لفت انتباه قطاع جديد إليها من المتابعين، فبعيدًا عن أفلام «بوليوود» المعتادة التي تعتمد على الأغاني والاستعراضات والميلودراما؛ قرر صناع الأفلام الهندية تطوير أنفسهم، فبدأوا إنتاج أعمال ذات حبكات أكثر إلهامًا وتصديقًا وواقعية.

بالإضافة إلى تقديم قصص سلطت الضوء على المشكلات التي تواجه النساء، وإن كان الأمر لم يخل أيضًا من بعض الفانتازيا والخيال العلمي؛ مما زاد من شعبية تلك الإصدارات وبالتالي جماهيريتها. ومن بين مئات الأفلام التي أنتجها صناع الأفلام خلال القرن الحادي والعشرين، اخترنا اليوم مشاركتكم، أكثر 10 أفلام هندية إلهامًا التي صدرت في العقد الأخير.

1- «Udaan».. رحلة شاعرية نحو البلوغ

الفيلم الأول في هذه القائمة، والذي لم تخل منه أي قائمة ترشيحات لأفلام هندية هو «Udaan»، الذي أُنتج في 2010، واحتل المرتبة 72 ضمن قائمة موقع «IMDb» الفني لأفضل 250 فيلمًا هنديًّا، فيما منحه جمهور الموقع نفسه تقييمًا بلغ 8.2 نقاط.

بطل العمل مراهق يتعرَّض للفَصل من النظام التعليمي لسنوات طويلة بسبب الشَغَب؛ مما يضطره للعودة للعَيش مع والده المُسيء الذي يُصر على معاملته بعنف وجفاء، لنشهد على مدار الأحداث رحلة الصبي فيما يتمرَّد على هذا الوضع ويحاول البحث عن ذاته بعيدًا عن خطط والده والمستقبل الذي أعدَّه له مُسبقًا، مُتَّبِعًا حدسه ومشاعره خلال رحلته لتحقيق أحلامه والوصول لبر البلوغ الآمن.

2- «English Vinglish».. صورتك بعيون الآخرين ليست حقيقية بالضرورة

من إنتاجات عام 2012، اخترنا فيلم «English Vinglish» وهو دراما عائلية مع بعض الكوميديا، يحكي عن ربة منزل يعتبرها زوجها وابنتها أمرًا مُسلمًا به في المنزل ولا يُقدِّرون جهودها، والأكثر إيلامًا أنهم يَستَخِّفون بعجزها عن التحدُّث بالإنجليزية.

لذا حين تأتيها فرصة السفر وحدها إلى نيويورك بسبب زواج ابنة شقيقتها وتُضطر للمكوث هناك خمسة أسابيع؛ تأخذ قرارًا باستغلال الفرصة والانضمام إلى أحد الفصول لتَعَلُّم اللغة الإنجليزية؛ وهناك تكتسب ثقة كبيرة بالنفس بجانب احترام الجميع، وإن كان الأمر لا يخلو من بعض الدراما.

3 -«The Lunchbox».. عن الوَنس الكامن بين السطور

من إصدارات عام 2013 اخترنا فيلم «The Lunchbox» وهو عمل درامي رمانسي بسيط، يستعرض قصة صداقة يُرتِّب لها القدر وتنشأ بفعل الصدفة؛ نتيجة ارتكاب خطأ غير مقصود في الخدمة الشهيرة في مدينة مومباي، والتي تُعرف باسم «داباوالا» وتُستخدم لتوصيل صناديق الطعام المُرسلة من العائلات لذويهم بالعمل ومن ثَمَّ إعادتها للمنزل مرة أخرى.

فبسبب خلط بين الصناديق تصل إحدى الوجبات التي أعدَّتها زوجة لزوجها بيد أرمَل يعاني من الوحدة الشديدة، وحين يجد ضمن الأشياء المُرسَلة رسالة من الزوجة تحاول بها التقرُّب إلى زوجها وإنشاء جسر من التواصل بينهما بدلاً عن الفتور الذي يملأ المياه الراكدة بينهما؛ يُقرر الرد عليها؛ ومن هنا تبدأ علاقة إنسانية يجد كلٌّ منهما ملاذه الآمن والوَنس الذي يبحث عنه بين سطورها.

4- «PK».. النجاة في الفطرة

من إنتاج عام 2014 اخترنا فيلم «PK»، وهو فيلم درامي موسيقي يجمع بين الكوميديا والخيال العلمي، وبالرغم من أنه مُنع من العرض في الهند؛ إذ اعتبرته النقابة مُهينًا للأديان غير السماوية، فإن ذلك لم يمنع تحقيقه نجاحًا مُدويًا؛ فمن جهة تجاوزت إيراداته 140 مليون دولار من إجمالي ميزانية لم تتخط 14 مليونًا، ومن جهة أخرى احتل المرتبة 90 ضمن قائمة موقع «IMDb» الفني لأفضل 250 فيلمًا هنديًّا.

أما عن قصته فتحكي عن رجل من كوكب آخر يزور الأرض لاستكشافها، وبمجرد وصوله يُسرق منه الجهاز الذي كان سيمكنه من الاتصال بقومه للعودة إلى عالمه؛ مما يضطره للبقاء على الأرض للأبد، قبل أن يتفتق ذهنه عن سؤال الله بالدعاء من أجل استرجاع ضالته والعودة لقومه.

لكن، سرعان ما يُصدم من عدد الديانات والآلهة الموجودة في الهند والتي يزعم جميع معتنقيها أنها صحيحة؛ فيبدأ بطرح أسئلة وجودية ومن صميم الفطرة للوصول إلى حقيقة الإله الأوحد والأصح؛ وهو ما يثير حفيظة المتاجرين بالدين ورجال الأعمال الذين يؤيدونهم ويستثمرون أموالهم من خلالهم، ويلفت انتباه الإعلام نحوه بالوقت نفسه، ثم تتوالى الأحداث في سبيل الوصول إلى إجابات قد لا يمتلكها المشاهد نفسه، وهنا المفاجأة.

5- «Piku».. فوبيا المشاحنات العائلية

من 2015 اخترنا فيلم «Piku» وهو دراما عائلية أبطالها مهندسة تُقيم مع والدها المسن، المهووس، وغريب ​​الأطوار لدرجة تدفع كل من حوله للجنون، خاصة مع ابنته التي تختلف عنه بالأفكار ونظرتها إلى الحياة بسبب اختلاف الأجيال.

الأمر الذي ينشأ عنه الكثير من المناقشات الحادة والسخيفة، لكنها ورغم كل العبء النفسي الذي تشكله لها علاقتها بوالدها لا تستقل بحياتها عنه. وحين يقع بحبها أحد الرجال، يضطر هو الآخر للتقرب من والدها وتَقَبُّله؛ بهدف أن يظل قريبًا من حبيبته؛ وهو ما ينتج منه الكثير من المواقف الدرامية التي تجمع بين البهجة والكوميديا.

6- «Pink».. قولي «لا»

من بين ما أُنتج من أفلام هندية عام 2016 اخترنا فيلم «Pink» وهو أحد أهم الأعمال الفنية التي قدمتها «بوليوود» مؤخرًا؛ كونه يُسلِّط الضوء على قضية مهمة تتعلق بالعنف ضد المرأة، واتهامات المجتمع الجاهزة لها المحمَّلة دومًا باللوم المُسبق على كل شيء وأي شيء.

فقصة الفيلم تحكي عن ثلاث فتيات يقعن ضحية للتحرش ومحاولة اغتصاب؛ فيما يقع حادث ما من جراء دفاعهن عن أنفسهن وإصرارهن على الرفض؛ وهو ما يجعلهن عرضة للسجن؛ قبل أن يُقرر أحد كبار المحامين وأشهرهم الترافع عنهن، وأخذ القضية في مَنحى نسوي يُدين المجتمع ويفتح أعين الجميع على مساوئ عادات وتقاليد وأنظمة مهترئة لم تعد صالحة للعيش من خلالها.

7- «Dangal».. بطلات بالصدفة!

من 2016 اخترنا فيلمًا آخر وهو «Dangal» المناسب لعشاق القصص الحقيقية؛ فهو مقتبس عن حكاية واقعية بطلها رجل لطالما حلم بأن يكون بطلًا عالميًّا بمجال المصارعة، ساعد على رفع سقف طموحه كونه بطلًا محليًّا بالفعل.

مصدر الصورة ويكيبيديا

لكن، كونه رب أسرة؛ يُجبره على التمسُّك بالوظيفة المضمونة ولو على حساب حلمه، ثم مع الوقت لا يتبقى من الحلم سوى الذكرى، خاصةُ وأنه أب لأربع إناث. غير أن ما يقلب كل شيء رأسًا على عقب؛ اكتشافه موهبة ابنتيه، فيُقرر إحياء حلمه القديم من خلالهما؛ مما يُدخلهما إلى قلب عالم قاسٍ من التمارين والقواعد الصارمة وسط سخرية أهل بلدتهما مما تفعلان، غير أنهما مع الوقت تتحديان الظروف جميعها وتحققان نجاحًا أكبر من توقعات أي أحد.

8- «Newton».. ضحك كالبكاء

ضمن ما صدر من أفلام هندية في عام 2017، اخترنا فيلم «Newton» وهو دراما تنتمي لفئة الكوميديا السوداء، بطلها كاتب مُبتدئ بجهة حكومية تُسند إليه إدارة إجراءات الانتخابات التي تُجرَى في إحدى المناطق القَبَلية في الهند.

وفي ظل البيروقراطية المعهودة وتفضيل الشرطة لتزوير الانتخابات، كان عليه ضمان أن تمر الأمور بسلاسة ودون اضطراب، والأهم أن تكون بنزاهة؛ من هنا تنشأ الكثير من المواقف التي تستدعي الضحك والبكاء في آنٍ واحد.

9- «Tumbbad».. أن تقودك شهوتك نحو المجهول

قد تفاجئون أن هذه القائمة التي تتمحور حول أفلام هندية، تتضمن فيلم رعب! لكنه نال ترشيحات من جهات عدة، فيما احتل المرتبة 39 ضمن قائمة موقع «IMDb» الفني لأفضل 250 فيلمًا هنديًّا. العمل هو «Tumbbad» الذي جمع بين الرعب والفانتازيا وصدر في 2018.

تدور أحداثه حول صبي صغير يتأثر بمأساة شخصية يُقرر على إثرها البدء في مهمة العثور على كنز مدفون والوصول إليه، لا يقوده إلا جشعه وشهوته؛ وهو ما كشف مع توالي الأحداث بعض الظلامية الدينية والأساطير المحلية.

10- «Article 15».. الفساد السياسي لغة عالمية

الفيلم الأخير بقائمة أكثر 10 أفلام هندية ملهمة في العقد الأخير، فيلم صدر عام 2019، وهو بعنوان «Article 15»، العمل مناسب لمحبي الأفلام ذات الطابع الدرامي المُغلَّف بالغموض والجريمة؛ فبطل العمل ضابط شرطة يُعاقب بسبب تَخَطيه أوامر رئيسه المباشر؛ بأن يُنقل إلى إحدى المقاطعات الهندية الصغيرة، حيث يُكلَّف بقيادة فريق التحقيقات.

يتزامن مع وصوله وقوع حادث شمل جريمة قتل واغتصاب فتاتين بالخامسة عشرة، واختفاء صديقتهن الثالثة؛ فيسعى لمعرفة الحقيقة واكتشاف المجرمين، ما لم يتوقعه، محاولة بعض الضباط الآخرين تضليله؛ بهدف الحفاظ على الاستقرار في المنطقة، وتتوالى الأحداث.

ترفيه

منذ 3 شهور
8 أفلام نُرشحها لكم.. أفضل ما يمكنكم مشاهدته على «نتفلكس»

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد