البودكاست أو البث الصوتي، أو البث الجيبي، هو محتوى صوتي موجود على الإنترنت، يمكن لك أن تسمعه في أي وقت، ينتجه أشخاص عاديون، أو مؤسسات، ويطرح موضوعات متعددة في الحياة، من السياسة إلى الفن.

ظهرت تقنية البودكاست في عام 2004، والاسم مركب من شقين بود بمعنى (ipod)، جهاز تشغيل الصوت من شركة «آبل»، و(كاست) وتعني البث.

ويصدر البودكاست من عدة حلقات متسلسلة، ويستخدم تقنية (RSS) لتنبيه تطبيقات الاشتراك في البودكاست إلى وجود حلقات جديدة.

بدأ البودكاست في الانتشار عربيًّا في عام 2008، مع ظهور مجتمعات التدوين. وتوجد العديد من التطبيقات التي تمكِّنك من الاشتراك في البودكاست، والاستماع للحلقات، باستخدام برامج التقاط البودكاست (podcatchers)، مثل تطبيق بودكاست (podcasts app)، لأجهزة الآيفون، والآيباد، والماك.

Embed from Getty Images

أو تطبيق (Stitcher) لأجهزة سامسونج. ويقوم الشخص صانع البودكاست بتسجيل الحلقات، ونشرها عن طريق وضعها على سيرفر مخصص لاستضافة الملفات الصوتية للبودكاست. ويحصل المشترك على تنبيه عند نزول الحلقات الجديدة.

يستخدم المشترك برامج التقاط البودكاست، متوافقة مع نظام تشغيل جهازه للاشتراك في برامج البودكاست، وتصفح دليل البرامج حسب الشهرة والحداثة، ويمكنك البحث عن بودكاست في موقع البودكاست العربي، كما يمكنك إضافة البودكاست الخاص بك. وفي هذا التقرير نتناول خمس بودكاستات عربية قد تلقى إعجابك.

1- «فيرولكاست».. دليلك لمعلومات حول لقاحات كورونا

«فيرولكاست» بودكاست ينتجه د. إسلام حسانين، وهو عالم فيروسات، يتحدث فيه عن طفرات فيروس كورونا، وتجارب اللقاحات في مصر، ويطرح تساؤلات عن توزيع لقاحات الكورونا، كما تحدث عن النتائج الأولية للقاحات فايزر، وموديرنا، ونتائج لقاح أكسفورد.

ولأن الناس مترددة الآن في تناول اللقاحات، فقد تحدث عن أمان لقاحات الحمض النووي الريبوزي، وعن اللقاح الصيني، وعن الحمض النووي الريبوزي المرسال، ويرد على قلق الناس حول فيروس إنجلترا المتحور، واختلاف الإنفلونزا عن كورونا، ويحكي عن عالم ما قبل الكورونا، ولماذا انخفضت وفيات كورونا.

2- «المُستجَد».. كل يوم خبر

بودكاست «المستجد» هو برنامج إخباري، يقدم حلقة جديدة كل يوم أحد، عن خبر واحد جديد، لتحليله وفهمه، ويُنتج هذا البرنامج بدعم من مركز بوليتزر والوكالة الفرنسية.

وقد تناول البودكاست في موسمه الأول فيروس كورونا المستجد، وفي موسمه الثاني تكلم عن أخبار عالمية عن السياسة، والرياضة، والبيئة، والاقتصاد، وفي الموسم الثالث تحدث عن صعود «البتكوين»، ويناقش قرار الإجهاض من حق من؟ وعن التحرش، والثقب الأسود، وحراك طالعات الفلسطيني، وعن ترامب.

3- «عيب».. قضايا اجتماعية شائكة

يعرض بودكاست «عيب» قصصًا من واقع صدامنا مع الأطر الاجتماعية والجندرية المثيرة للجدل أو المحرمة، من خلال قصص لأشخاص مختلفين، ويتحدث عن الأدوار المقولبة للرجال والنساء، مثل عمل النساء في المنزل، والكيفية التي يرى بها المتحرشون النساء، وتعرض النساء للقتل على يد شركائهن، وأيضًا عن التنمر، وعن تجربة الأمومة عبر الأجيال، واعتناق ديانة أخرى من أجل العلاقات العاطفية، وعن المبالغة في الرهان على الحب في لحظات الثورة، وعن التعامل مع فقد الحبيب، وتحدي الأدوار النمطية في المجتمع، وعن ختان الذكور، وعن الزوجة المعيلة.

Embed from Getty Images

4- «بودكاست 11».. قضايا المجتمع المصري

يقدم «بودكاست 11» قضايا سياسية وفكرية مختلفة، تشغل مصر، والعالم العربي، وهو من إنتاج «women for justice foundation»، ومن تقديم الصحافي محمد أبو الغيط، ويستضيف ضيفًا في كل حلقة.

استضاف في أولى حلقاته الكاتب بلال فضل، للحديث عن ثورة 25 يناير في ذكراها العاشرة، واستضاف د.خالد فهمي، للتحدث عن ثورة يناير، وهل هي انتفاضة أم ثورة، وهل الشعب المصري بالفعل شعب خانع؟ واستضاف الناشطة النسوية إلهام عيدراوس للحديث عن تحقيق المطالب النسوية، كذلك استضاف الناشطة السياسية آية حجازي للتحدث عن الأحوال السياسية.

5- «وجدان».. بودكاست للصحة النفسية

في بودكاست «وجدان» نتعرف إلى أمور خاصة بأهمية الصحة النفسية، ونستمع إلى حكايات لأشخاص مختلفين عن تجربتهم مع القلق، والوسواس القهري، والهوس، والاكتئاب، ويسأل مقدم البودكاست الشخصيات عن حوادث طفولتهم، والأمراض التي عانوا منها في الطفولة، كما تشارك بعض الشخصيات قصتها مع الحياة بين اضطراب قلق المرض، ونوبات الهلع، كما يتحدث عن تأثير الحجر والكورونا في الصحة النفسية.

6- بودكاست «تنوين».. جئنا لنسمعكم

إذا كنت تريد التعرف على معركة القصرين، أهم معارك الحرب العالمية الثانية، فأنت على موعد مع بودكاست «تنوين».

يأخذنا بودكاست «تنوين» في رحلة تاريخية عن طريق الحرير الذي امتد من الشرق إلى الغرب، وعن هتافات الربيع العربي، ويتحدث عن يوم الشهيد الجزائري، ويتحدث عن كسوة الكعبة، وأيضًا عن الثورة السورية.

7- بودكاست «الجزيرة».. برامج متنوعة

تستمع في بودكاست «الجزيرة»  أو «قبل أمس» إلى برامج متنوعة. ستستمع إلى حلقة عن الإسلاموفوبيا في فرنسا، وحلقة عن الحراك الجزائري، وأخرى عن عودة «تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)» للعراق، وعن التنمية المستدامة، وستستمع أيضًا إلى حلقة عن مينامار، وعن جرائم فرنسا في الجزائر، وأيضًا عن «البتكوين»، وعن التنمر.

8- بودكاست «فنجان».. رشفة بعدة نكهات

في بودكاست «فنجان» يعرض عبد الرحمن أبو مالح الكثير من المواضيع المختلفة، يأخذ من كل بستان زهرة، فيتحدث عن التاريخ السياسي لدول الخليج، وعن سياسة بايدن في الشرق الأوسط، والتربية الجنسية للأبناء، وعلاقة اليهود بالحضارة الغربية، وصناعة الدراما الخليجية، وأيضًا عن التسويق، والموضة، وعن النفط، والبطالة، وأزمة الإسكان، وعن الكتابة الإبداعية، والتغيير المناخي.

Embed from Getty Images

9- «سوالف بيزنس».. للمهتمين بريادة الأعمال

للمهتمين بالبزنس وريادة الأعمال عليكم متابعة بودكاست «سوالف بيزنس» التي يقدمها مشهور الديبان، ويتحدث فيها عن العملات الرقمية، وعن المتاجر الإلكترونية، وعن التوسع في بيزنس القهوة، وبيزنس الألعاب الحركية، وأيضًا عن بزنس الكتب الصوتية.

10- بودكاست «محتوايز».. علوم وتقنية وأشياء أخرى

محبي العلوم والتقنية عليكم متابعة بودكاست «محتوايز» الذي يخبرك عن نصائح لحماية نفسك من الهجمات الإلكترونية، وعن الذكاء الاصطناعي الذي يهدد البشر، وعن الأسهم والأزمة المالية، ويتحدث عن إدمان عاداتنا اليومية، وعن الأحلام، والكوابيس.

11- بودكاست «سايوير».. عن الذكاء الاصطناعي والجيل الخامس

لهواة التكنولوجيا إليكم بودكاست «سايوير»  الذي يتحدث عن مواضيع علمية وتكنولوجية، وينقل لك المستجدات العلمية والتكنولوجية، ويتحدث عن الذكاء الاصطناعي، ومسبار الأمل، وعن الانفجار الكبير، ومن أين أتى الكون؟ وعن نظريات المؤامرة الخاصة بارتباط تقنية الجيل الخامس بفيروس كورونا.

12 – بودكاست «انعكاس».. لهواة الترفيه

إذا كنت من هواة الترفيه والمتعة، فعليك متابعة بودكاست «انعكاس» لمقدمه بشار عبد الله، للاستماع عن أمور متنوعة مثل آلهة أثينا، وهادس إله عالم الموتى، وإكليس البطل الأسطوري، وعن هرقل، البطل الأسطوري اليوناني، وأدويسيوس، ويخوض معك في رحلة مع الأساطير اليونانية، وعن الإنمي، وأبطال العالم القديم، وعن لعبة ماريو، وعن سر نجاح الأبطال الخارقين.

تعليم

منذ 11 شهر
5 قنوات على «يوتيوب» لتعلم البرمجة من الصفر

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد