الأمومة تجربة معقدة، وفي الكثير جدًّا من الأوقات يصاحبنا الذعر بسبب كثرة الأقاويل حول الاختيارات الأفضل للطفل، وتطاردنا المقارنات في كل مكان. من أهم المحطات التي نواجه فيها التشتت ونقع بالفعل تحت تأثير الأصدقاء وقواعد المدرسة، وأحيانًا وسائل الإعلام؛ هي محطة دخول الطفل إلى المدرسة واختيار عادات الطعام الملائمة له.

في هذا التقرير نستعرض العادات الغذائية التي يجب الابتعاد عنها، والقواعد المفيدة لاختيار وجبات الطفل، والتي يُنصح باتباعها.

لا تخلو منها حقيبة طعام.. أبعدي طفلك عن هذه الأطعمة قدر الإمكان!

1. أظهرت دراسة أجرتها جمعية السرطان الأمريكية أن تناول 50 جرامًا من اللحوم المصنعة يوميًّا يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة تصل إلى 18%، واللحوم المصنعة وفقًا لتعريف المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، هي اللحوم التي حُفظت عن طريق التمليح أو التدخين أو المعالجة، وتشمل اللانشون بأنواعه المختلفة، والبيف، والبسطرمة، والسجق، والبرجر، والسلامي، والنقانق.

2. لا يجب أن يتناول طفلك شرائح البطاطس الجاهزة أو الشيبسي؛ فرغم كونها وجبة خفيفة ممتعة لكل طفل، فإنها ليست صحية على الإطلاق؛ فهي غنية بالدهون والسعرات الحرارية والملح، ولذلك يجب على الأطفال تجنب استهلاكها لأنها قد تؤدي إلى السمنة، وعوضًا عن ذلك يمكن تحضير رقائق البطاطس منزليًّا عن طريق تحضيرها في الفرن.

3. على الرغم من أنها تزود الطفل بثلاثة عناصر غذائية مهمة، مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون، وتعد أيضًا مصدرًا للطاقة والفيتامينات والمعادن؛ إذ تمد الطفل بفيتامين E وفيتامين B6، بالإضافة إلى المغنسيوم والنحاس والمنجنيز والحديد والزنك؛ فإن زبدة الفول السوداني لا تعد خيارًا صحيًّا للأطفال الصغار؛ لأنها تحتوي على الأفلاتوكسين أو السموم الفطرية، والتي قد ترتبط بسرطان الكبد وتقزم النمو عند الأطفال الصغار، كما أظهرت بعض الدراسات أن زيت الفول السوداني يمكن أن يؤدي إلى انسداد الشرايين.

احترسي.. هذه الأطعمة تزيد من إحساس طفلك بالتعب والإرهاق

لا شك أن شكل الشوكولاتة القابلة للدهن على الخبز الطازج، يبدو مغريًا للغاية ومحببًا إلى الأطفال، كما أنه قد يبدو صحيًّا أيضًا، فهذا النوع من الشوكولاتة يحتوي على البندق الذي يعمل على تعزيز صحة القلب، والكاكاو الذي يحتوي على مضادات الأكسدة، ومع ذلك لا تعد تلك الوجبة صحية لطفلك على الإطلاق.

وذلك لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة جدًّا من السكريات، كما أن زيت النخيل المستخدم في تحضير الشوكولاتة يعد من الزيوت النباتية الغنية بالدهون المشبعة، والتي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وفي سياق متصل لا تعد رقائق الذرة (الكورن فليكس) أيضًا خيارًا مناسبًا لإفطار الأطفال، فرغم اعتقاد الأمهات أن تلك الحبوب تمد الطفل بكل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن لأنها تتكون من دقيق القمح أو حبوب الذرة الكاملة، فإن هذا ليس صحيحًا؛ فحبوب الإفطار توضع تحت ماكينات الضغط العالي لكي تصبح هشة ورقيقة، وهو الأمر الذي يفقدها الكثير من عناصرها الغذائية، كذلك تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والألوان الصناعية ومكسبات الطعم.

وفي كل الأحوال تؤدي الأطعمة الغنية بالسكر مثل الشوكولاتة، وحبوب الإفطار الجاهزة، وشطائر المربى، إلى شعور الطفل بالإرهاق والتعب وعدم التركيز.

Embed from Getty Images

أطعمة يجب أن يتناولها طفلك أثناء يومه الدراسي

ينمو الأطفال في سن المدرسة بشكل ملحوظ؛ ونتيجة لذلك فإن احتياجاتهم الغذائية مهمة للغاية، ويجب أن تحتوي على كل العناصر الغذائية؛ مثل الحليب الذي يعد مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات والكالسيوم والبروتين والزنك.

1. عوضًا عن رقائق الذرة، يمكن للأم الاستعانة بالشوفان في وجبة الإفطار، إذ يعد خيارًا صحيًّا لاحتوائه على مضادت الأكسدة ومستويات عالية من البروتين والألياف والدهون غير المشبعة، كما أنه غني أيضًا بألياف البيتا جلوكان التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، وفي بعض الأحوال قد يمتنع طفلك عن تناول الشوفان بسبب طعمه غير المحبب، وفي هذه الحالة يمكنك إضافة اللبن والفواكه، سواء الطازجة منها، أم المجففة والعسل.

2. عسل النحل مهم أيضًا لطفلك الصغير؛ لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.

صحة

منذ 8 شهور
هل يرفض طفلك الأكل الصحي؟ إليكِ الأسباب والوصايا العشر للتعامل مع «الأزمة»

3. حتى يزيد تركيز طفلك في المدرسة احرصي على مده بالأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من أحماض أوميجا 3، والمفيدة في تعزيز صحة الدماغ، مثل شطائر السلمون والبيض، الذي يمكن تقديمه للطفل في الوجبة، سواء كان مسلوقًا أو ممزوجًا بالخضراوات الطازجة والمفيدة مثل البروكلي، الذي يحتوي على فيتاميني ج وك والكولين الذي يعد عنصرًا مهمًّا في عملية التمثيل الغذائي للدهون في الكبد.

4. بجانب وجبات الطعام الرئيسية يمكنك إعطاء طفلك القليل من المكسرات النيئة، مثل اللوز والجوز والفستق؛ لأنها غنية بالدهون الأحادية المفيدة للنمو، ويمكن كذلك إعطاء الطفل الخضراوات والفاكهة، وجبة خفيفة في المدرسة، وذلك من أجل تأمين حاجة جسمه من الفيتامينات والألياف.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد