هل تسعى للوصول إلى بشرة نقية وصافية؟ هل جربت الكريمات ومُستحضرات التجميل بكلفة مالية كبيرة ولكن النتائج غير مرضية؟ بعيدًا عن المواد الكيميائية التي قد تُحقق جزءًا من هدفكِ لكنها قد تأتي ببعض الآثار الجانبية غير المرغوب بها، هناك بعض المواد الطبيعية التي توجد في الأطعمة ويمكن أن تساعد على تنقية بشرتك، من المهم إضافة هذه الأطعمة للنظام الغذائي، ومع قراءة السطور التالية سنتعرف إليها أكثر.

تأثير الطعام في نقاء البشرة

ثبت علميًّا أن الأطعمة التي نتناولها لفترات طويلة تؤثر في مظهر بشرتنا، فهناك بعض الأغذية الصحية يُمكنها أن تساعد في تنقية البشرة أكثر من غيرها، هذه الأطعمة مثل: الفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة، ولبعض الأطعمة مفعول عكسيٌّ تمامًا، مثل: الأطعمة الغنية بالسكر والدهون، فهي تؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت وظهور حب الشباب.

تحتوي الأطعمة التي تُعزز نقاء البشرة على العناصر الغذائية الصحية والفيتامينات ومضادات الأكسدة، وتناولها يجعل أجسامنا تعمل بأفضل شكل ممكن، وتظهر فوائدها أيضًا على بشرتنا.

أطعمة تساعد في الحصول على بشرة نقية

تاليًا نتحدث عن الأطعمة المغذِّية للبشرة:

  • الأطعمة منخفضة نسبة السكر:

تساهم الأطعمة المنخفضة في نسبة السكر في تنقية البشرة، وهي الأطعمة التي لها تأثير طفيف في نسبة السكر في الدم، ويُستخدم مؤشر نسبة السكر في الدم، والذي يُعرف باسم المؤشر الجلايسيمي، لقياس مدى زيادة طعام معين لمستوى السكر في الدم، فعند تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، والسكريات والنشويات، يرتفع السكر في الدم.

Embed from Getty Images
ومع ارتفاع نسبة السكر في الدم يستجيب الجسم، ويتمثل رد الفعل هذا في زيادة الالتهاب وإنتاج الزهم في الجلد، وهو المادة الدهنية التي تُفرزها الغدد الدهنية في الجلد، يمكن أن يؤدي كلٌ من الالتهاب والزهم الزائد إلى ظهور البثور.

أما الفواكه والخضراوات فتحتوي على تأثير منخفض على نسبة السكر في الدم؛ ما يجعلها مفيدةً في السيطرة على حب الشباب، ويفيد أيضًا التخلِّي عن أطعمة أخرى تُسبب زيادة نسبة السكر في الدم، مثل الخبز الأبيض والحبوب.

ومن الأطعمة التي تعد خيارات منخفضة السكر: الحبوب الكاملة، والفاصوليا، والبقوليات مثل الحمص والعدس، المكسرات والبذور، ومعظم الخضراوات غير النشوية، ومعظم الفواكه، ومنها التفاح والكمثرى والخوخ والجريب فروت.

أما الأطعمة التي عليك تجنبها فهي معظم الأطعمة المصنعة، مثل الحبوب المعلبة، والعديد من أنواع البسكويت والمخبوزات، والحلويات المُحلاة، والأرز الأبيض.

  • أطعمة البروبيوتيك:

البروبيوتيك هو الاسم الذي يُطلق على مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة، بكتيريا أو خميرة، تُعد مفيدة لصحة الإنسان، وتعيش معظمها في الجهاز الهضمي داخل جسم الإنسان، ويُطلق عليها الباحثون اسم بكتيريا الأمعاء، وبمرور الوقت ومع استخدام بعض الأدوية، خاصةً المضادات الحيوية، يمكن أن تقلَّ البكتيريا الصحية في أمعائك.

عندما تقلُّ كمياتها يواجه الجسم صعوبةً في امتصاص واستخدام العناصر الغذائية في طعامك، ويواجه صعوبات في محاربة الفيروسات والعدوى والحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.

للبروبيوتيك أهمية كبيرة في مواجهة بعض الحالات الصحية، منها حب الشباب، وبعض الأمراض الجلدية الأخرى. فوفقًا لمجلة «ساينس دايركت» والأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، ثبتَ أن البروبيوتيك له تأثير في التعامل مع حب الشباب المزمن؛ إذ يحدث حب الشباب وتهيج الجلد أحيانًا بسبب البكتيريا الموجودة على مسام الجلد المسدودة، فالبروبيوتيك يساعد على تنظيم البكتيريا في الجسم ويمنع البكتيريا الضارة للبشرة من النمو، ولذا يُعتقد أن البروبيوتيك يساعد في الحصول على بشرة أكثر صفاءً.

تشمل الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك ما يلي:

الأطعمة المخمرة، مثل بعض أنواع الجبن، والزبادي، والكفير أو ما يُعرف بالفطر الهندي.

  • أحماض أوميجا-3 الدهنية:

يساعد تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا3 الدهنية على الحصول على بشرة أكثر صفاءً، لهذه الأحماض دور مهم في تقليل الالتهاب في الجسم، وهو ما تُشير الأدلة العلمية إلى أنَّه من أسباب حب الشباب، ما يعني أن هذه الأحماض تقلل من حب الشباب.

Embed from Getty Images
أيضًا قد تحمي أحماض أوميجا3 الدهنية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة (أ) والأشعة فوق البنفسجية (ب)، ففي إحدى الدراسات الصغيرة زادت مُقاومة المشاركين في الدراسة لحروق الشمس بنسبة 136% بعد تناولهم لأحماض أوميجا3 لمدة ثلاثة أشهر.

فما الأطعمة الغنية بأوميجا3؟ أولًا الأسماك، بما في ذلك الماكريل والسلمون والرنجة والسردين والأنشوجة، والمحار، وأيضًا بذور الكتان، وبذور الشيا، وعين الجمل، وفول الصويا.

  • النباتات:

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على بشرة أكثر صفاءً، فعليكِ بتناول الكثير من النباتات؛ إذ تعمل الألياف ومركبات البوليفينول الموجودة في النباتات على تحسين صحة الأمعاء بسبب التأثير الإيجابي لهما في نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة، والتي ثبت، كما سبق الذكر، أن لها دورًا مهمًّا في مُحاربة الالتهاب.

نظرًا إلى دور الالتهاب في زيادة الهرمونات التي تؤدي إلى تفاقم حب الشباب، فإن دور النباتات في مُحاربة الالتهاب تُجنبكِ هذه التأثيرات السلبية وتُقلل من انتشار حب الشباب والبثور، وتُحسِّن من مظهر الجلد وملمسه.

تشمل النباتات التي يُمكنكِ البدء في تضمينها لنظامكِ الغذائي للحصول على بشرة نقية:

الخضراوات، والكينوا، والشوفان، وبذور الشيا.

  • الزيوت الصحية:

إضافة الزيوت الصحية لنظامك الغذائي يساعد في الحصول على بشرة نقية وصافية، الزيوت عالية الجودة مثل زيت الزيتون البكر الممتاز، وزيت الأفوكادو، مليئة بالمكونات الغذائية الصحية التي قد تُفيد بشرتك.

يمكنك مثلًا إضافة زيت اللوز أثناء إعداد وجباتك الغذائية، اللوز غني للغاية بفيتامين «E»، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، ما يحمي خلايا البشرة من التلف ويمنع الشيخوخة، ويحفِّز هذا الفيتامين إنتاج الكولاجين في الجلد، والكولاجين أحد أهم أنواع البروتينات التي تحافظ على نضارة البشرة وشبابها.

زيت الأفوكادو أيضًا غني بفيتامين «E» ومضادات الأكسدة التي تساعد على تخليص الجسم من السموم، ويحتوي أيضًا على الدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد في ترطيب البشرة.

أما زيت الزيتون البكر فهو مصدر غني بالفيتامينات «A» و«E»، وكلاهما يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة (تسرِّع من الشيخوخة)، ويساعد زيت الزيتون على تحسين لون البشرة ويوفر لها الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

  • الشاي الأخضر:

توصلت الدراسات إلى أن الشاي الأخضر يُساعد أحيانًا في تحسين مظهر البشرة، فمن خلال شربه أو استخدامه موضعيًّا، يمكن للشاي أو لمستخلص الشاي الأخضر، أن يحسِّن مظهر البشرة والاحمرار وتهيج الجلد الذي يُسببه حب الشباب، فالشاي الأخضر غني بمُضادات الأكسدة، والتي من المعروف أن لها خصائص مُضادة للالتهاب.

الشاي الأخضر أيضًا يُخفِّض من مستويات الدهون والأندروجينات؛ وهو ما يجعله فعَّالًا في تقليل إفرازات الزهم والزيت في الجلد.

الأندروجينات هي هرمونات ينتجها الجسم بشكل طبيعي، ويحفز ارتفاع مستوى هذه الهرمونات الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الدهون؛ ما قد يسدُّ المسام ويزيد من نمو البكتيريا ومن ثم ظهور حب الشباب. المركبات التي يحتوي عليها الشاي الأخضر تُساعد في التخلص من كل هذه الأعراض.

صحة

منذ سنة واحدة
مترجم: 7 من مشكلات البشرة التي يجب عليك زيارة طبيب الأمراض الجلدية بسببها

المصادر

تحميل المزيد