في العاصمة السياسية للدولة الأقوى في العالم، واشنطن، استطاع فرانك أندروود، زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب الأمريكي، وضع خطة محكمة لإطاحة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وتنصيب نفسه رئيسًا بديلًا عنه. للوصول إلى هذا المنصب، اضطر النائب عن ولاية كارولاينا الجنوبية، القيام بالكثير من الأعمال السيئة، التي قد تصل إلى حد القتل للوصول إلى كرسي الحكم في البيت الأبيض. المسلسل الأمريكي الذي تنتجه وتقوم ببثه شبكة نيت فليكس، حقق نجاحًا مبهرًا حول العالم، خاصةً قصة المسلسل المثيرة من تأليف بو ويليمون. ماذا يمكن لرواد الأعمال وأصحاب الأعمال عمومًا، التعلم من أحداث «بيت من ورق»؟

 

1- النجاح والقوة لا يحصلان على قيلولة

ما هي المعادلة الحقيقية للنجاح في رأيك؟ العمل الجاد والكثير من العلم، بالإضافة إلى بعض العلاقات بشخصيات نافذة، والقليل من الحظ. قد يكون كل هذا صحيحًا، لكن بالإضافة إلى هذا، فالعمل المستمر الذي لا يتوقف في كل وقت، هو العامل الأساسي في الوصول إلى ما تريده، إذا كنت تطمح إلى تأسيس شركة رائدة في مجال معين، فربما عليك العمل في ساعات الصباح الأولى، عندما يكون الجميع نائمًا، والذهاب إلى المكتب في أيام العطلات للانتهاء من بعض الأعمال.

 

2- العلاقات الشخصية هي كل شيء

لا تشمل العلاقات الشخصية، علاقاتك بشخصيات نافذة في مجال عملك فحسب، وإنما تشمل كذلك علاقاتك الشخصية بعائلتك وزوجتك. على سبيل المثال، استطاع فرانك أندروود بمساعدة زوجته، الوصول إلى مناصب لم يكن يمكنه الوصول إليها أبدًا. على خلاف الاعتقاد السائد لدى عدد من رواد الأعمال، أن الزواج ممكن أن يكون عائقًا في بناء شركة ناجحة، يمكن لك في المقابل الاعتماد على شريك حياتك لمساعدتك في بناء شركة أحلامك.

 

3- كن حذرًا عندما يكون النجاح أسهل من المتوقع

في عالم الأعمال، لا يوجد شيء سهل على الإطلاق. عندما ترى أن هناك مهمةً معينةً انتهيت منها، بشكل أسهل من المتوقع، فعليك الحذر من النتائج المترتبة على هذه المهمة. عندما تراودك فكرة لشركة ناشئة كذلك، وتجد بعد البحث أنها فكرة جديدة لم يقم بها أحد من قبل، فعليك الحذر لأن كل فكرة يوجد من حاول القيام بها من قبل، وربما كانت المشكلة في فكرتك وليس في عامل آخر.

 

4- كن حذرًا مما تقول حتى لأصدقائك

فرانك أندروود حريص للغاية في حديثه مع الناس حتى مع أصدقائه، صديقك اليوم قد يكون عدوًا لك غدًا خاصة في مجال الأعمال، بناء العلاقات مع الآخرين مهم، لكن في نفس الوقت عليك أن تكون حريصًا عندما يتعلق الأمر بالإفصاح عن معلومات خاصة بشركتك مثل أرقام المبيعات، والأرباح على سبيل المثال.

 

5- تعلم كيف تحصل على ما تريد من خصمك

العداوة لا تعني نهاية المطاف، في عالم الأعمال ستكون مضطرًا في مرات كثيرة للغاية للتعامل مع أعدائك كزبائن محتملين، أو ربما كموردين. كل واحد منكما يعادي الآخر، وفي نفس الوقت عليكما التعامل مع بعضكما والدخول في الكثير من المفاوضات في محاولة للحصول على أفضل ما يمكن لأحدكما تقديمه، تعلم كيف تحاور أعداءك وكيف تحصل على ما تريد من خلال المفاوضات الأولية دون الدخول في مساحات أكثر تعقيدًا مثل النزاعات القضائية.

 

6- هزيمة الآخرين كوسيلة للحصول على الاحترام

قد تكون الوسيلة الأولى أمامك للحصول على احترام مديرك في العمل على سبيل المثال هي أن تقوم بهزيمته دون التأثير في العلاقة الشخصية بينكما، الناس عادة تحترم القوة، وهو ما فهمه فرانك أندروود جيدًا واستخدمه في كثير من المرات التي لم يستطع فيها الحصول على ما يريد من خلال التفاوض؛ فاضطر للجوء إلى القوة كوسيلة لتحقيق ما يريد.

 

7- لا تقبل شروط بدون مقابل

عقود الأعمال واحدة من المهام التي سيكون مطلوبًا منك القيام بها بشكل شبه يومي تقريبًا، هذا يتطلب قراءة عدد كبير من الأوراق التي تحتوي على شروط ملزمة لك، في حال لم تقم بتسليم المنتج أو الخدمة في الوقت المحدد على سبيل المثال، ما تتعلمه من فرانك أندروود هنا هو ألا تقبل شرطًا من الشروط دون أن يكون هناك مقابل ستحصل عليه، سواء على المدى القصير أو الطويل، ويكون هذا المقابل أكثر قيمة من الشرط الملزم لك.

 

8- 10 ثوانٍ كفيلة بتحطيم سمعتك

بناء السمعة الطيبة في السوق، وثقة العملاء والموردين فيك، قد يتطلب سنوات طويلة من العمل الجاد، في المقابل يمكن تحطيم هذه السمعة في 10 ثوانٍ فقط كنتيجة لخطأ تقوم به، عليك أن تراقب أفعالك جيدًا، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع العملاء، كلمة واحدة من أحد العملاء أو شكوى ينشرها على حسابه الشخصي على شبكات التواصل الاجتماعي، يمكن أن تتسبب في فشل شركتك أو خسارة الكثير من العملاء والأرباح.

 

9- لا يحصل كل شيء تريده الآن

الصبر والعمل المتقن لوقت طويل هو الطريق الوحيد للوصل إلى ما تريد، قد تحتاج إلى سنوات طويلة من العمل لتحقيق ما تريد الحصول عليه اليوم، هذه هي طبيعة الأعمال، أنت لست وحدك في السوق، هناك الكثير من المنافسين الذين يريدون نفس الهدف، وربما القضاء عليك تمامًا، لن يمكنك في بيئة مليئة بالمنافسة كهذه الحصول على كل ما تريده اليوم في لمح البصر، التخطيط المتقن والصبر هما وسيلتك للعبور إلى بر الأمان.

 

10- تعلم كيف تحل المشاكل

هذا الدرس الأخير في القائمة، وهو الدرس الأهم على الإطلاق، القيمة الأساسية التي يضيفها رواد الأعمال إلى عالم الأعمال هي القدرة على حل المشاكل بطريقة فعالة ومبدعة ومختلفة عن الآخرين، توقع اتصالًا في الصباح أو رسالةً بريديةً تخبرك بتهديد يمكن أن يقضي على أعمال، وعليك التعامل معه في التو، وفي نفس الوقت التعامل مع كل التأثيرات المختلفة التي من الممكن أن يسببها هذا التهديد لأعمالك.

عرض التعليقات
تحميل المزيد