2,504

هل شعرت أن ذهنك قد توقف ولا تستطيع الوصول لحلول إبداعية؟ لا تقلق؛ ففي هذا التقرير نقدم لك ستة تطبيقات مجانية تُساعدك على زيادة الإبداع تستطيع تحميلها على أجهزة: Android  وIOS، ربما تساعدك على استلهام حل إبداعي وزيادة تلك اللحظات التي تقول فيها «وجدتها».

TED .1

(تطبيق مجاني متاح على أجهزة: Android, iPad, iPhone)

«أفكار تستحق الانتشار» يتخذ تطبيق TED من تلك الجملة شعارًا له، وتطبيقًا لذلك الشعار يعتمد التطبيق على بث ونشر محادثات، لعدد من أنجح الأشخاص والأكثر إبداعًا وابتكارًا في مجالات مختلفة، يحكون فيها خلاصة تجاربهم وقصص نجاحهم، وهو ما يُساعد بدوره على الإلهام والإبداع والنظر إلى الأشياء والأحداث بطريقة مختلفة، كما يتضمن التطبيق أداة تحمل اسم «ألهمني -Inspire Me» وهي التي تستطيع من خلالها أن تحدد نوع الإلهام الذي تبحث عنه.

ولا يساعد الاطلاع على قصص النجاح التي يوفرها التطبيق على زيادة الإلهام والإبداع فقط، وإنما أيضًا زيادة الشعور بالسعادة وتقليص التوتر، إذ كشفت دراسة تعود لعام 2012 أن الاطلاع على قصص نجاح ملهمة عن أشخاص آخرين، تجعل الفرد أقل توترًا، وأكثر ارتياحًا، وأكثر استعدادًا لمساعدة الآخرين، مقارنةً بالأشخاص الذين يُشرح لهم أن شيئًا ما يجعلهم أكثر سعادة، وقد أفرد «ساسة بوست» سلسلة من التقارير التي تحوي العديد من القصص الملهمة من تيد، جاءت تحت عنوان «سينما تيد».

2. Brainsparker

(تطبيق مجاني متاح على أجهزة: Android, iPad, iPhone, Apple Watch)

نحتاج أحيانًا في رحلة الوصول لحلول إبداعية إلى بعض العشوائية للوصول للحظة التنوير، وفي هذه الحالة نعتمد على ما يُسمى بطريقة «العصف الذهني» تلك الطريقة التي عندما نسلكها نكتب ما يجول في ذهننا على ورقة ونحاول ربطها بالمشكلة للوصول إلى حل إبداعي.

وفي هذا الصدد، يحاول تطبيق «Brainsparker» تطوير عملية العصف الذهني، وتسهيل الوصول إلى حلول إبداعية؛ إذ يحتوي التطبيق على 200 بطاقة مثيرة للتفكير، تتضمن: عبارات وكلمات وصورًا وتساؤلات وأفعالًا، تساعد عند ربطها على الوصول للحظة الإلهام والحل الإبداعي، ويمكن من خلال هزة بسيطة للجهاز خلط حزمة من البطاقات وإنتاج بطاقة جديدة قد تتضمن الحل الإبداعي أو وسيلة تقربك من الوصول إليه.

وتنصح صحيفة نيويورك تايمز باستخدامه وتقول: «استخدمه؛ لإثارة الدماغ مبكرًا بفكرة عشوائية مثيرة» فيما تقول صحيفة فوكس نيوس «حاول استخدامه.. من يعرف ما يمكن أن تصل إليه من خلاله!»، فيما ينصح تطبيق «آب أدفيس» المتخصص في تزكيات لاستخدام التطبيقات: «يمكن أن يستخدم التطبيق كل شخص، من المدربين للمعلمين والكتاب وحتى رجال الأعمال».

3. Unstuck

(تطبيق مجاني متاح على أجهزة: Android, iPad, iPhone)

عندما يفكر العقل كثيرًا للوصول لفكرة إبداعية، قد يشعر الفرد أحيانيًا في وقت ما أن ذهنه قد توقف فجأة عن التفكير، وقد انغلق وفقد القدرة على مواصلة التفكير للوصول إلى حل إبداعي، وفي هذه الحالة يُنصح باستخدام تطبيق Unstuck.

ففي الوهلة الأولى التي تفتح فيها التطبيق يسألك عن الشيء الذي انغلق ذهنك أثناء التفكير بشأنه، كما يوفر أيقونات لحلول بشأن المشاكل الشائعة، كالعلاقات العاطفية، ومشاكل العمل، والتسويف، وقلة التحفيز، وطغيان الأفكار السلبية، والشعور بالانهيار.

ويساعد التطبيق من خلال الأدوات التي يقدمها في الوصول إلى حلول إبداعية، بطرح أسئلة مثيرة للتفكير، وتوفير خطوات معينة للتخلص من حالة التوقف الذهني، مدعومة بأدوات تساعدك على إيجاد أفكار مبدعة ومختلفة.

4. Coffitivity

(تطبيق مجاني متاح على أجهزة: Android, iPad, iPhone)

إذا كنت من عشاق العمل أثناء التواجد خارج المنزل، والاستماع إلى بعض الضوضاء الخافتة الصادرة من الجالسين بجوارك أثناء مكوثك على المقهى مثلًا، فإن تطبيق Coffitivity قد يكون مناسبًا جدًا لك؛ إذ يُحضر التطبيق أجواء المقهى وأنت جالس في منزلك، دون أن تدفع أموالًا لمشروبات المقهى!

يوفر التطبيق خلفية صوتية لأماكن خارجية يمكن تشغيها أثناء العمل، تساعد على زيادة الإبداع، ويعتمد التطبيق على دراسة علمية جرت في جامعة شيكاغو الأمريكية، تفيد بأن «التعرض لمستويات معتدلة من الضوضاء المحيطة يُساعد على زيادة الإبداع والإدراك الإبداعي»، وقد لا يكون ذلك التطبيق  مناسبًا للجميع، وبالأخص لهؤلاء الذين يفضلون العمل في هدوء وصمت.

5. Behance

(تطبيق مجاني متاح على أجهزة: Android, IOS)

يُعد تطبيق Behance واحدًا من أفضل التطبيقات التي تُساعد على استلهام الأفكار الإبداعية، وبالأخص للذين يشغلون أعمالًا تعتمد بشكل أساسي على الفن والإبداع، مثل: التصميم، والتصوير الفوتوغرافي، والرسم، والعمارة، والإعلان، والأفلام الجرافيكية، وغيرها من الأعمال المشابهة.

يوفر التطبيق حزمة متنوعة لأفضل الأعمال الفنية والإبداعية تلك، ويختصر Behance طريقك للوصول للأعمال الأكثر إبداعًا؛ إذ يوفر  أيقونة بها أفضل الأعمال الإبداعية المنشورة على الموقع، كما يوفر أيضًا في أيقونة «أدوات الإبداع» عددًا من أفضل الأعمال الإبداعية بجانب كل حزمة الأداة التي استخدمها المنفذ للعمل الإبداعي، ويوصلك أيضًا لأفضل الأعمال الإبداعية للمنظمات المتخصصة في الفنون سالفة الذكر.

6. Simple mind

(تطبيق مجاني متاح على أجهزة: Android, iPad, iPhone, Mac, Windows)

إذا كنت توصلت بالفعل لأفكار مهمة وتريد تنظيمها والاحتفاظ بها في ذهنك بشكل جيد أو حتى تطويرها، يُساعدك Simple mind في ذلك؛ إذ يوفر التطبيق طرقًا لعمل خرائط ذهنية لخططك وأفكارك، للاحتفاظ بها وتطويرها في المستقبل.

ما يُميز التطبيق أيضًا أن تلك الخرائط الذهنية لا تتوقف على تنظيم المواد المكتوبة فقط وهيكلتها، وإنما يوفر التطبيق وسائل لإضافة الصور، ومقاطع الفيديو، والسجلات الصوتية للخريطة الذهنية فتصبح أفضل وأقوى فاعلية، وأسهل في تذكرها والاحتفاظ بها.

وتمتد أيضًا استخدامات التطبيق للكتابة وأغراض تعليمية؛ إذ يقول هيلارد جاسون، بروفيسور الطب في جامعة كولوراد الأمريكية: «أعتمد على Simple mind بشكل متزايد، وأستخدمه بانتظام في الكتابة والتخطيط وتقديم العروض، والتعليم».