يمثل العمل الحر الآن الثورة الجديدة في عالم الأعمال والوظائف، حيث يمكن للجميع الاشتراك في مشاريع من خلال مواقع العمل الحر والعمل عن بعد. المشكلة التي تواجه المستخدمين هي ضعف المصادر التي يمكن من خلالها تعلم المزيد عن العمل الحر، أو النصائح التي يقدمها أصحاب الخبرات في هذا المجال للمبتدئين. لذا في هذا التقرير عشرة مصادر مختلفة لمعرفة المزيد من النصائح، واكتساب بعض الخبرات في مجال العمل الحر.

 

1 – أكاديمية حسوب

أكاديمية حسوب هي أحد المواقع الرائدة في مجال نشر ثقافة العمل الحر، عن طريق توفير مقالات ودروس عالية الجودة في كافة المجالات المختلفة التي يرتبط بها دائمًا العمل الحر. تتميز الأكاديمية في توافر العديد من النصائح والمصادر لتعلم كل شيء عن العمل الحر، بالإضافة إلى توفر المزيد من الدروس لتعلّم البرمجة بأنواعها، الكتابة والترجمة والتدوين، ريادة الأعمال، التسويق والمبيعات، وأيضًا التصميم والجرافيكس.

 

يمكنك تعلم ما ترغب به من خلال اختيار القسم الذي تريد، ثم الاستمتاع بكافة الدروس والمقالات التي تقدمها الأكاديمية. كذلك إذا كنت ترغب في أن تصبح مستقلًا ناجحًا يمكنك قراءة هذا القسم من الموقع، والذي يتناول بعض التعريفات والنصائح المتعلقة بالعمل الحرّ من هنا.

 

2 –Let’s Workshop

يُعد موقع ومدونة Let’s Workshop أحد المصادر الهامّة التي يجب أن يتابعها كل مستقل. يعمل الموقع على تشكيل حلقة وصل بين المستقل وصاحب العمل من ناحية، وبين توفير كافة المصادر، والنصائح، والخبرات، والمعلومات التي يجب على المستقلين معرفتها من أجل زيادة أرباحهم.

يقدم الموقع إجاباتٍ لكافة الأسئلة التي تجول بخاطر المستقلين، بالإضافة إلى دليل كامل عن كيفية استخدام البريد الإلكتروني لجذب المزيد من العلماء، وأيضًا دليلًا شاملًا يحتوي على كافة المصادر التي يحتاجها المستقلين في عملهم. هذا فضلًا عن النصائح، قصص النجاح، والمقالات التي يقدمها الموقع لجميع المهتمين في هذا المجال.

3 – Guerrilla Freelancing

Guerrilla freelancing هو أحد المواقع الرائدة في تقديم النصائح والاستشارات للمستقلين الراغبين في البدء بالعمل الحر. يهدف الموقع إلى تقديم النصائح والاستشارات غير التقليدية للقادرين على العمل الحر لكنهم لم يستطيعوا النجاح بعد. ستجد من خلال الموقع العديد من المقالات حول الكتابة، التسويق، الأعمال، بالإضافة إلى المصادر والأدوات التي تساعد المستقلين في إنجاز أعمالهم، وأيضًا تضمن زيادة أرباحهم.

 

4 – Studio Blog

مدونة أنشأها مجموعة من المصممين والمطورين التابعين لشركة envato studio بهدف تقديم النصائح، الاستشارات، الأخبار، قصص النجاح، اللقاءات، وأيضًا مصادر التعلم والنجاح في مجالات الأعمال والمختلفة.

تقدم المدونة العديد من الوظائف وفرص العمل، بجانب الموضوعات سواءً كانت في شكل مقالات، أو الرسوم الكاريكاتيرية الساخرة في مجالاتٍ مختلفة مثل الأعمال، التسويق الإلكتروني، تطبيقات الموبايل، البرمجة، الجرافيكس والتصميم، الكتابة، وصناعة الفيديو والرسوم المتحركة.

 

 

 

5 – Leaving Work Behind

 

مدونة شخصية أسسها “توم إيور” بهدف مساعدة الراغبين في الاستقالة من وظائفهم، والبدء في تأسيس أعمالهم عبر الإنترنت. يشارك توم على مدونته كافة النصائح، الخبرات، وقصص النجاح والفشل الخاصة به، والتي يمكن أن يستفيد منها متابعوه في زيادة خبراتهم في مجال العمل عبر الإنترنت، موضحًا على أنه يؤمن بعدم وجود أي سبب يمنع أي شخص من أن يصبح مثله وأن يتبع الطريق الذي سلكه من قبل.

 

6 –your freelance career

يهدف موقع YFC إلى تقديم الدعم للراغبين في البدء في العمل الحر، أو تأسيس مشاريع عبر الإنترنت، من خلال مشاركة ونشر النصائح، دراسة بعض الحالات، المصادر المختلفة، وكذلك الخبرات الشخصية.

العديد من المحتوى المقدم عبر هذا الموقع يستهدف في الأساس مصممي الجرافيكس، إلا أنه يمكن تطبيقه في أي مجال من مجالات العمل الحر، سواءً أكان الكتابة، البرمجة، التصوير، أو غيرهم من المجالات التي يستند عليها العمل الحر.

 

7 – Work Awesome

 

مدونة عالمية تستقطب ملايين الزوار من 188 دولة شهريًّا. تُعد تلك المدونة مصدرًا خصبًا لهؤلاء الراغبين في أن يصبحوا مذهلين في مجال عملهم. سواءً أكنت تقوم بتأليف وصناعة المقطوعات الموسيقية في المنزل، أو تؤسس لعملٍ عبر الإنترنت، أو كنت تقوم بوظائف حرة من خلال الإنترنت، ستوفر لك تلك المدونة الدعم الذي ترغب فيه عن طريق مشاركة المصادر، والأخبار، والمقالات عن كيفية البدء في العمل، كيفية إنهائه، تجربة الأمور الجديدة، وكيفية زيادة إنتاجيتك أثناء العمل.

 

8 – About Career

يعد موقع About أحد أشهر المواقع العالمية بتخصصاته المختلفة، حيث يحتوي على العديد من الأقسام التي تتناول التعليم، الصحة، السفر، الطعام، الثقافات، الأموال، التكنولوجية، الأسرة، الدين والروحانيات، وأيضًا الوظائف.

 

يعد القسم الخاص بالوظائف في هذا الموقع مذهلًا، حيث يحتوي على العديد من المقالات في كافة المجالات المختلفة سواءً تلك المرتبطة بالوظائف التقليدية، أو التي ترتبط أكثر بالعمل الحر. يحتوي الموقع على أقسام ترتبط بمجالات البحث عن وظائف، التخطيط، الموارد البشرية، المبيعات، التسويق، الإدارة، الكتابة، الجرافيكس، الإعلام… وكافة المجالات التي قد تخطر على بالك.

 

أما ما يتعلق بالعمل الحر بشكلٍ خاص بجانب تلك المجالات السابقة، يحتوي الموقع أيضًا على قسمٍ خاص بالاستشارة والعمل الحر يمكنك الاطلاع عليه من هنا. أيضًا يحتوي على قسمٍ كامل مخصص للأمهات اللاتي يرغبن في العمل من المنزل، يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

 

9 – Elance Blog

موقع Elance هو أحد أشهر مواقع العمل الحر والذي تجاوزت قيمة التعاملات عليه المليار ونصف دولار. تحتوي المدونة الخاصة بالموقع على العديد من المقالات الموجهة إلى المستقلين الراغبين في الاستفادة من الخبرات التي استطاع هذا الموقع الحصول عليها من خلال التعاملات بين المستقلين وأصحاب الأعمال. النصائح التي تقدمها المدونة تكون في أغلب الأحيان نصائح عامة يمكن لجميع المستقلين الاستفادة منها، حيث تكون أغلبها نصائح عن كيفية زيادة الأرباح، العادات المفضلة للمستقلين، كيفية تنظيم الوقت للعمل الحر، وغيرها من النصائح التي يمكنك الاستفادة منها.

 

10 – Upwork Blog

موقع upwork هو الاسم الحديث الذي انتقل إليه موقع Odesk الذي يعد واحدًا من أشهر مواقع العمل الحر، والذي تجاوزت قيمة التعاملات عليه المليار دولار، فضلًا عن كونه مصدرًا موثوقًا لاختيار المستقلين من قِبل أكثر من 4 ملايين عميل.

 

تقدم المدونة شرحًا كافيًا لطريقة عمل الموقع، بالإضافة إلى بعض النصائح الهامة التي قد يستفيد منها المستقلون. كذلك تحتوي المدونة على عددٍ لا بأس به من المصادر التي قد يستفيد منها أصحاب المشاريع الناشئة، والتي توجه لهم الدعم والنصح في مشاريعهم.

 

بجانب تلك المواقع، هناك مدونات عربية تقوم بنشر العديد من النصائح والمصادر مثل مدونة منصة مستقل، ومدونة موقع خمسات، والتي قد يستفيد منهما الراغبون في البدء بالعمل الحر من المنزل، ثم القيام بتطبيق ما تعلموه من خلال العمل على خدماتٍ ومشاريع على مواقع أجنبية مثل موقعي elance، وupwork، أو مواقع عربية مثل مستقل، وخمسات.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد