يبدو أن الخلاف سيظل أزليًّا بين المقتنعين بكون الفيلم السينمائي قبل كل شيء “صورة جميلة” وبين المقتنعين بأن الفيلم هو أولاً “نص جيد”، وبين هذا وذاك لا خلاف علي اهمية النص، وهو على أي حال إما قصة خالصة مكتوبه لفيلم، أو رواية خرج منها سيناريو يمكن أن يصبح فيلمًا كـ”هاري بوتر” و”مملكة الخواتم” أشهر سلسلتي روايات تم تحويلهما لأفلام، وهذه قائمة بأشهر 10 أفلام كان مصدرها الأول نص روائي بخلاف هاري بوتر ومملكة الخواتم.

1.العراب

الفيلم: ذا جاد فاذر The Godfather، وهو واحد من أشهر وأعظم الأفلام الأمريكية في تاريخها، فهو الفيلم المحفوظ في السجلات الوطنية للافلام الامريكية، وتدور قصته حول عصابات المافيا والجرائم التي يرتكبونها وتعاملهم مع بعضهم.

الرواية: هي رواية الأب الروحي لماريو بوزو، وبعد أن كتبها ماريو بوزو سنة 1969 حول قصة حياة رجل العصابات فيتو كورليوني، حولها المخرج فرانسيس فورد لثلاثية العراب بداية من أول جزء عام 1972.

2.الأصدقاء الطيبون

الفيلم: جود فيلاس Goodfellas، وهو فيلم آخر من أشهر أفلام الجريمة الأمريكية، ويتتبع الفيلم قصة حياة أحد مساعدي عائلة عصابات شهيرة.


الرواية: قصة الفيلم مقتبسة من رواية رجل حكيم Wiseguy للكاتب نيكولاس بيلاجي، الرواية مبنية على حكاية حقيقية، وقد ساعد كاتبها مخرج الفيلم مارتن سكورسيزي في كتابة السيناريو.

3.صمت الحملان

الفيلم: ذا سايلنت أوف ذا لامبس The Silence of the Lambs، ورغم أن الفيلم ينتمي لأفلام الجريمة إلا أنه فيلم “مغامرات” وليس من أفلام “العصابات”، والفيلم حاصل على 5 جوائز أوسكار، وهو من بطولة أنتوني هوبكنز.


الرواية: اسمها هي “صمت الحملان” كما اسم الفيلم، وهي للكاتب توماس هاريس، أحد أشهر كتاب الرعب في أمريكا، فكل رواياته عن شخصية “هانيبال” بطل صمت الحملان وغيرها من الروايات، وقد تحولت الرواية لأفلام ومسلسلات عدة.

4.قائمة شندلر

الفيلم: شندلر ليست Schindler’s List، أحد أشهر الأفلام عن الهولوكوست، وأشهر أفلام المخرج ستيفين سبيلبيرج، والفيلم يجسد المعاناة التي شاهدها اليهود في ظل حكم هتلر وهو من روائع السينما سواء بترتيبه في قائمة معهد السينما الأمريكي أو بعدد الجوائز التي حصل عليها.


الرواية: تحمل الرواية للكاتب توماس كينلي الصادرة عام 1994 نفس اسم الفيلم، قائمة شندلر كرواية حصلت على جائزة البوكر وهي عن قصة حقيقية لرجل الأعمال الألماني أوسكار شندلر، الرجل الذي أنقذ 1100 يهودي من المحرقة.

5.فورست جامب

الفيلم: “اجري يا فورست” هي أشهر عبارات الفيلم، فالبطل ذو القدرات العقلية المحدودة قد نصحته والدته بالهرب كلما واجهته صعوبة، وحين يجري دائمًا ما يحصد الأفضل لنفسه ولبلده، الفيلم تأريخ لمراحل أساسية في التاريخ الأمريكي، وهو أشهر أعمال الممثل توم هانكس.


الرواية: صدرت الرواية للكاتب وينستون جرووم عام 1986، وتختلف أحداث الرواية عن الفيلم بعض الشيء، فالفيلم لا يركز سوى على أول 11 فصلاً في الرواية فقط ويترك باقيها، ونجد مشهد ركض فوربس مثلاً حول الولايات المتحدة غير مذكور في الرواية.

6.الخلاص من شاوشانك

الفيلم: هو الفيلم رقم واحد في قائمة الأفضل على موقع الأفلام الشهير IMDB، ويدور حول كيف للرجل الذي اتهم ظلمًا بقتل زوجته أن يحيا مع السجن، وكيف سيتخلص من معاناته داخل السجن ويُسعد من حوله.


الرواية: “ريتا هيوارث والخلاص من شاوشانك” هو اسم قصة من ضمن 4 قصص يحتويها الكتاب، وقد تم بناء الفيلم عليها، وهي لملك كتابة قصص الرعب وأحد أشهر كتاب القرن العشرين، الكاتب الأمريكي ستيفن كينج.

7.الميل الأخضر

الفيلم: ذا جرين مايل The Green Mile، ويتخدث عن كيف سيتصرف البطل المنوط به تنفيذ حكم الإعدام في سجينه الذي اكتشف براءته، إنه ثاني أشهر أفلام توم هانكس وواحد من أشهر أفلام السينما.


الرواية: أصل قصة هذا الفيلم هي رواية تحمل نفس الاسم للكاتب ستيفن كينج أيضًا.

8.نادي القتال

الفيلم: عن الأناركية ومواجهة المجتمع الرأسمالي الممل، وتفريغ الغضب الطبيعي الناتج من الحياة في مجتمع كهذا، إنه فيلم فايت كلاب Fight Club أشهر أفلام النجم براد بيت، وأشهر أفلام التسعينيات.


الرواية: في 1996 صدرت الرواية، كأول رواية منشورة لكاتبها تشاك بولانيك، الرجل الذي ترك الإعلام وقرر التفرغ لكتابة عمله الذي انتقد فيه النظام الاستهلاكي الحديث والروح الغربية وما اكتسبته نتيجة ذلك النظام.

9.عقل جميل

الفيلم: بيوتيفول مايند A Beautiful Mind، قصة حياة عالم الاقتصاد الشهير جون فوربس. وكيف تحول بعقله العلمي الاقتصادي الذي حاز به على نوبل، لهوس والاضطرابات العقلية تجعله يتخيل بأن هناك مخابرات تراقبه وتطلب منه فك شفرات.


 الرواية: إنها الرواية التي تحمل نفس الاسم للكاتبة سلفيا نصار، وبعد أن قرأها منتج الفيلم وأعجبته قام بشراء حقوقها من الكاتب على الفور، والكتاب يعتبر سيرة ذاتية لعالم الاقتصاد الحاصل على نوبل جون فوربس، وهو من أكثر الكتب مبيعًا في أمريكا وكان مرشحًا لنيل جائزة بوليتزر في الآداب.

10.حياة باي

الفيلم: يدور حول كيف استطاع باي أن ينجو من الغرق في المحيط، فهو فقط ليس الناجي الوحيد علي قارب صغير وسط المحيط لكن أيضًا يشاركه في القارب نمر، وحاز فيلم لايف أوف باي Life of Pi أربع جوائز أوسكار في 2012 من أصل 11 ترشيحًا حصل عليهم، واعتبره النقاد واحدًا من أهم أفلام العام وقتها.


الرواية: كتب الرواية الكاتب الكندي يان مرتل عام 2001 وحاز بها على جائزة البوكر وجائزة بويك (جائزة للآداب في جنوب إفريقيا)، وهي تحكي قصة صمود الطفل باي في المحيط لمدة 288 يومًا وحيدًا ومعه نمر في القارب.

10006956_824267447586639_330924012_n

علامات

رواية, سينما, فيلم
عرض التعليقات
تحميل المزيد