محمد صلاح عبد الجواد

17

محمد صلاح عبد الجواد

17

5,367

تعاونت الكثير من المؤسسات العلمية المرموقة منذ سنوات لإطلاق موقع «edx» التعليمي لخدمة التعلم عن بعد، وكان من بين هذه المؤسسات العلمية جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوسيس للتكنولوجيا، ومع الوقت كان الموقع يطور دائمًا في شكل المواد العلمية، فالبداية كانت تتمثل في كورسات مفردة تتراوح مدتها ما بين شهر وحتى شهر ونصف، ولكن مؤخرًا أصبح الموقع يقدم برامج أكثر احترافية مثل برنامجي الماجستير المصغر، وبرنامج «Xseries».

أولًا برامج الماجستير المصغر

تتميز هذه البرامج بأنها مجانية، أو يمكنك الحصول عليها مقابل رسوم بسيطة، فكل الخيارات متاحة إما أن تشاهد المحاضرات فقط، وتستمع للدروس بشكل مجاني تمامًا، ولكن لن تحصل على شهادة، وإما أن تأخذ الخيار الثاني وهو دفع ثمن شهادة كل مادة في الماجستير الذي يتكون من أربع مواد دراسية، والسعر يعتمد على دخلك السنوي، فأثناء تعبئة استمارة التقديم سيطلب منك تحديد دخلك السنوي، ومن المتوقع أن يتراوح سعر المادة الواحدة ما بين 100 و300 دولار، وسعر الماجستير المصغر كاملاً ما بين 400 دولار إلى 1200 دولار، وبالطبع هذا السعر لا يقارن إن أردت أن تدرس في حرم واحدة من الجامعات المقدمة لبرامج الماجستير المصغر، فقد يكلفك الأمر في جامعة هارفارد على سبيل المثال ما يقارب 40-80 ألف دولار أمريكي.

ومن أهم البرامج المتاحة في شهر مارس (آذار):

Leadership in Global Development

هل تعمل في مجال التنمية وتريد أن تنمي مهاراتك العملية؟ هذا الماجستير المصغر الذي تقدمه جامعة كوينزلاند الأسترالية بالتعاون مع مسئولي مشروع الأمم المستدامة في الأمم المتحدة بنيويورك هو من أفضل المساحات الأكاديمية التي تمنحك دفعة كبيرة إلى الأمام في مجال التنمية.

ومع نهاية رحلتك بدراسة هذا الماجستير المصغر سوف تصبح صاحب خبرة أكاديمية في:

·    فهم أبرز وجهات النظر والاتجاهات والتحديات في أساليب القيادة المرتبطة بالعمل في مجال التنمية.

·    معرفة نقدية للعلوم والممارسات وسياسات مسارات التنمية المستدامة.

·  مهارات إيجاد حلول عملية للمشاكل المعقدة، وتوسيع نطاق تلك الحلول لتحسين أداء المنظمات التي تعمل في مجال التنمية المستدامة.

·    القدرة على تطبيق التفكير الناقد في تحليل القضايا المتعلقة بالتنمية.

وبعد انتهائك من الأربعة كورسات المكونة لهذا الماجستير، يمكن أن تدخل المشروع النهائي الذي من خلاله سوف تطبق كل ما تعلمته، وسيتم تقييم أدائك وبناءً عليه سيتم منحك درجة الماجستير المصغر.

Marketing in a Digital World

بدأ مصطلح التسويق الرقمي ينمو يومًا بعد يوم مع نمو مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد أن أصبح الإنترنت شيئًا أساسيًا في حياة البشر، وعلى مدار عقد من الآن، من المتوقع أن ينمو هذا المجال بمعدل أسرع من المتوسط بالنسبة لجميع مهن وظائف التسويق، وذلك لأن الشركات تركز بشكل متزايد على التسويق الرقمي، ولذلك أصبح هناك حاجة لخلق مهارات وأساليب وأدوات جديدة وخلاقة في مجال التسويق الرقمي؛ لتواكب متطلبات واحتياجات سوق العمل ومجالات التسويق.

وهذا الماجستير المصغر المكون من خمسة كورسات يزود المتعلم بالمفاهيم الأساسية، والمهارات العملية لبناء مستقبل مهني في مجال التسويق في العصر الرقمي الحالي، وفي المستقبل في كافة أجزاء البرنامج، سوف يتعامل التلاميذ مع حل المشكلات والتفكير التحليلي، ويكتسبون الخبرة في:

·    تكوين العلامة التجارية المسجلة والمحافظة عليها.

·    التسويق عبر القنوات الرقمية، مثل مواقع التواصل الاجتماعية.

·    التحكم في التسويق حتى يحدث توازن بين عملية الاستهلاك وشراء المنتج.

·    مقاييس التسويق الرقمي.

·    الانخراط مع الجمهور من أجل التسويق للعلامات التجارية والمنتجات.

·    تكوين سمعة العلامة التجارية.

Cybersecurity

بحصولك على هذا الماجستير المصغر يمكنك أن تضمن حياة مهنية في صناعة من أكثر الصناعات المطلوبة، والتي توفر كل عام ما يقرب من مليوني فرصة عمل، فعند تسجيلك في هذه الدورة التدريبية ستكتسب المعرفة الضرورية والخبرة في أمن الشبكات المطلوبة لحماية المؤسسات من القرصنة، وعمليات الهجوم الإلكترونية.

أثناء دراستك لماجستير أمن الشبكات سوف تتعلم:

·    أساسيات الشبكات.

·    إدارة النظم الشبكية.

·    كيفية حماية شبكات الكمبيوتر والتخفيف من نقاط الضعف، ومراقبة المتسللين.

·   كيفية إجراء تحليل الطب الشرعي لجرائم الإنترنت مثل القرصنة والتسلل، وذلك عن طريق جمع المعلومات عن طبيعة ومدى قوة الهجوم الذي تتعرض له النظم الشبكية للمؤسسات، فضلًا عن تقييم مدى الأضرار التي لحقت بالمنظمة بسبب هذا الهجوم.

·    تقنيات تحليل المخاطر.

·    تقييم المخاطر، وتقييم نقاط الضعف.

Entrepreneurship

هل أنت مبتكر ولديك فكرة تجارية جديدة أو تأمل أن تصبح الرئيس التنفيذي لشركة خاصة بك؟

لسنوات كنا نعتقد أن مهارات الابتكار التي يمتلكها رجال الأعمال هي مهارات فطرية ولدوا بها، ولكن مع تقدم الوسائل التعليمية يمكننا أن ندرس ونتعلم هذه المهارات تعلمًا احترافيًّا.

في هذا البرنامج، سوف تتعلم كيف تصبح رجل أعمال، وكيفية اكتساب المهارات الإدارية اللازمة لجعل المشروع الخاص بك مشروعًا ناجحًا، وسوف تكتسب مجموعة فريدة من المهارات في مجال التمويل، والمحاسبة، والتسويق، وإدارة الأفراد، وتعلم ما يلزم لإدارة الأعمال.

لن يستفيد من هذا البرنامج فقط الذين يطمحون في إقامة مشاريع، وأصحاب المشاريع الحالية، ولكن أيضًا أولئك الذين هم في الشركات ويطمحون في الترقيات، أو الوصول إلى مناصب أعلى.

International Law

من خلال هذا البرنامج سوف تتعلم كافة المبادئ والمكونات الرئيسية للقانون الدولي، بالإضافة إلى بعض الطرق والمسارات التي يتم من خلالها تطبيق القانون الدولي، سواء كانت على سبيل الحكومة المحلية مثل (حقوق الإنسان) أو بين الدول مثل (قوانين نزع السلاح وحفظ السلام وقوانين البحار والمحيطات)، بالإضافة إلى أن هذا البرنامج سوف يعطيك خلفية أكاديمية عن كيفية عمل المؤسسات غير الحكومية الدولية.

في حالة أنك لست محاميًا، بعد الانتهاء من هذا البرنامج سيمكنك أن تناقش وتجادل في القانون الدولي مع المحامين المحترفين.

بعد حصولك على هذا الماجستير المصغر يمكنك أن تبحث عن عمل كمحلل سياسي،أو صحافي في الشأن الدولي، أو في مؤسسة من المؤسسات غير الحكومية الدولية.

ثانيًا برامج «XSeries»

هي برامج تعليمية محترفة تتكون من عدد يتراوح بين أربعة أو خمسة كورسات، وتم تصميمها بالتعاون مع رواد في المجالات العلمية المختلفة، ومن أهم البرامج الاحترافية المتاحة لهذا الشهر:

Astrophysics


يتكون برنامج «XSeries» في علم الفيزياء الفلكية من أربع دورات تأسيسية، يُدرسها حفنة من المتخصصين والعلماء في هذا المجال، ومنهم أشخاص حائزون على جائزة نوبل، مثل
بريان شميت
، الذي قاد الفريق الذي اكتشف الطاقة المظلمة، وهو الاكتشاف الذي حاز على جائزة نوبل 2011 في الفيزياء، وأيضًا الرائد في مجال التواصل العلمي والباحث في علم الفيزياء الفلكية بول فرانسيس.

وسوف يأخذك هذا البرنامج في رحلة شيقة؛ إذ يمكنك من خلالها معرفة الأسرار التي لم تحل في الكون: الكواكب الخارجية، والثقوب السوداء، والنجوم الملتهبة، وعلم الكونيات العام.

علم الفلك والفيزياء الفلكية هو دراسة كل شيء خارج الأرض. يعمل علماء الفلك في الجامعات، وفي المراصد، ووكالات الفضاء المختلفة مثل وكالة ناسا، فضلاً عن أن دراسة علم الفلك توفر لك مجموعة واسعة من المهارات في الرياضيات، والهندسة، والحساب. هذا البرنامج ربما يكون بوابة عظيمة لأي شخص يريد البدء في دراسة علم الفلك، والفيزياء الفلكية.

EdTechX: Educational Technology

لا شك أن مجرد معرفة أن من يدير هذا البرنامج التدريبي هو معهد ماساشتوسيس للتكنولوجيا؛ يعطيه أفضلية عن باقي البرامج المشابهة، وذلك لأن معهد ماساشتوسيس هو من أكبر المؤسسات التعليمية المرموقة في العالم التي يطمح أن يلتحق بها الملايين من الطلاب والباحثين.

أما عن محتوى برنامج تكنولوجيا التعليم، فهو يتيح للطلاب استكشاف وسائل التكنولوجيا التي يمكن استخدامها في دعم العملية التعليمية، وتصميم الألعاب التي تتيح للطلاب الانخراط والاندماج أكثر مع المُعلمين؛ مما يضمن عملية تعليمية أفضل.

وخلال هذا البرنامج سوف تتعلم تحديدًا:

·    تاريخ تقنيات التعليم والابتكارات التي تستخدم في المؤسسات التعليمية في الوقت الحالي.

·    نظريات ورؤى تربوية في كيفية تعلم الناس.

·    مبادئ تصميم الألعاب التعليمية، وتحليل قدرتها على توصيل المعلومات لتحقيق تعليم أفضل.

·    تطور الألعاب الرقمية للتعليم، وعملية التنمية، والأفكار للاندماج في الفصول الدراسية.

·    تطوير التكنولوجيا التعليمية التي تلبي الاحتياجات الحقيقية، وتقوم على أساس نظريات حول كيف يتعلم الناس.

·    العوامل التي توضع في عين الاعتبار عند تطبيق التكنولوجيا التعليمية، وسبل التعلم المتطورة.

Food Security and Sustainability

تم تصميم هذا البرنامج خصيصًا بسبب تزايد المخاطر التي تهدد فكرة الأمن الغذائي، والمحافظة على منسوب الاستدامة في الحصول على الغذاء، ولذلك أصبح الأفراد والمؤسسات الذين يهتمون بالأمن الغذائي في حاجة لكبسولة تعليمية يقدمها أساتذة جامعيون، بالإضافة إلى مجموعة من الرواد في هذا المجال، وهو ما يوفره هذا البرنامج.

وفي هذا البرنامج سوف تتعلم:

·    فهم أن الأمن الغذائي يعتمد على توافر الغذاء، والحصول على الغذاء، واستخدام الغذاء استخدامًا مستقرًا.

·    كيف يمكننا إنتاج ما يكفي من الغذاء للجميع.

·    مدى استدامة نظم إنتاج الأغذية المختلفة التي نعتمد عليها في الوقت الحالي.

·   كيفية ضمان الحصول على ما يكفي من الغذاء الذي يتسم بالظروف الصحية اللازمة حتى يكون ملائمًا للاستهلاك من قبل الجميع.

·معلومات أكاديمية حول الجهات الفاعلة، والأنشطة الحالية لتحقيق الأمن الغذائي في المساحات الدولية، والإقليمية، والمحلية.

تعليقات الفيسبوك