حشد التمويل الجماهيري عبر الانترنت Crowd funding هي خدمة تقدمها بعض المواقع الإلكترونية للحصول على دعم مادي للمشاريع الناشئة. بحيث يعرض كل شخص فكرته، و يطلب دعما ماديا من جمهور الانترنت ثم ينظر هل يحصل عليه أم لا؟

 

936674_745602842164047_7018376916633845398_n

و نظراً للجدل الذي أثارته فكرة حشد التمويل الجماهيرى عبر الإنترنت, ونظراً لوجود عدد قليل من الشركات التي نجحت في حشد التمويل, يمكننا إستشراف مستقبل واعد لهذة التجربة يمكن رؤيته من خلال أربعة خيارات. تم تجربة تلك الخيارات ويمكن أن تصل بك إلي تمويل تبلغ قيمته عشرة ملايين من الدولارات, وهناك طرق عديدة للوصول إلي الممول. في هذا المقال نعرض عليك هذه الطرق.

1- موقع AngelList

موقع AngelList هو أحد وسائل التواصل مع المستثمرين التي تسهم في تسهيل التواصل والتعامل بينك وبين المستثمرين من دون حتي أن يكون هناك حاجة لمقابلتهم.

وبطبيعة الحال هناك عدد من المحاذير والمتطلبات حال التعاطي مع الموقع:

أولاً: عرض أسهم بقيمة 150 ألف دولار للسهم وهذا هو الجانب الأيسر.

ثانياً: يجب أن يتولي إدارة الحزمة أحد المستثمرين الرائدين, بالإضافة إلي كون المستثمرين معتمدين وبحاجة إلي إستثمار لا يقل عن ألف دولار بشكل مبدئي.

ولكن كيف سيتم التعامل مع مائة مستثمر علي سبيل المثال من أجل جمع مبلغ تبلغ قيمته 150 ألف دولار ؟

هنا سيتعين عليك في موقع AngelList أن تستخدم ما يطلق علية السوق الثاني, وهي عبارة عن الشركة التي تتاجر في أسهم ما قبل الاكتتاب العام لإنشاء الصندوق, كما أنه لن يتعين عليك التعامل بشكل مباشر مع المستثمرين وإن بدت تجربة واعدة إلا أنها لا تزال في المراحل التجريبية.

 2- موقع Kickstarter

بالرغم من كون موقع Kickstarter الذي تم تصميمه لخدمة المشاريع الإبداعية التي لها نقطة نهاية من المواقع التي تتمتع بعدد زيارات عالي على الانترنت High traffic، إلا أنه لا يدعم معظم منتجات البرامج والأجهزة. ويحوى الموقع العدد القليل من التطبيقات، كما أنه يستلزم دفع تكلفة خدمات تبلغ 3% , بالإضافة إلي رسوم معالجة بطاقات الائتمان. ولكنه في النهاية الموقع الأنسب للحصول على دعم المشاريع الإبداعية.

 3- موقع Indiegogo

يتمتع موقع Indiegogo بميزة التمويل المرن. وحتي إن لم تحصل علي كافة التمويل المستهدف ستحصل علي قيمة ما تم تحصيلة من تبرعات علي أي حال، وبالرغم من عدم حصول الموقع علي مركز متقدم من حيث قائمة المواقع الأكثر زيارة علي تصنيف أليكسا العالمي, إلا أنه تم إستخدامه بنجاح لتحصيل 1.3 مليون دولار.

4- الحصول على التمويل بنفسكDIY !

قم ببناء موقعك الشخصي لحشد التمويل الجماهيري، تماما كموقع كيك-ستارتر مثلا. ثم قم بعمل اللازم للحصول على معدل زيارات مرتفع لموقعك، و حاول بيع منتجك قبل انتاجه. هذه هي بالفعل قصة نجاح شركة ناشئة اسمها لوكيترون Lockitron و التي رفضها موقع كيك-ستارتر في البداية.

لقد قامت شركة لوكيترون الناشئة بحشد التمويل الجماهيري وتحصلت على دعم 2.3 مليون دولار من موقع الشركة الخاص. ولكن ما أهمية ذلك بالنسبة لك؟

لقد طرحت الشركة قالب الموقع لأي شخص يريد أن يحصل على تمويل لمشروعه عن طريق الحشد الجماهيري الإلكتروني. لقد حصل قالب الموقع المفتوح و المتواجد على موقع GitHub على أكثر من ألف نجمة تقييم، وهو موقع للمبرمجين لتبادل البرامج المفتوحة، لقد أصبحت طريقة شعبية!

نسخة بالإمكان تحميلها لبداية مشروعك: https://selfstarter.us/

 

مواقع أخرى لحشد التمويل الجماهيري ولكنها غير مشهورة

RocketHub

PledgeMusic

GoFundMe

 

مصادر للمعلومات والأرقام بهذا المقال

AngelList

Kickstarter Stats

StartupDataTrends.com

 


عرض التعليقات
تحميل المزيد