العلبة الخارجية للهاتف

العلبة الخارجية للهاتف

يهتم المشاهير وكبار السياسيين في العالم بتقديم هدايا غريبة وغالية وغير مألوفة لبعضهم البعض وأيضًا يبادلهم الآخرون نفس الاهتمام، ورغم أن بعض هذه الهدايا جاء تحت هدف التباهي والتفاخر، فبعضها أيضًا جاء كرمز لتوصيل رسالة أو تخليد ذكرى ما.

ولم تعد الهدايا مقتصرة عند حد الأوسمة والنياشين كما في السابق بل على العكس تخطت هدايا بعض الرؤساء حاجز المألوف ليصل الأمر إلى أن يفاجأ أحدهم بمضرب تنس هدية بينما يفاجأ الآخر بعلبة مغلقة تحتوي على حبتي بطاطس.

وقبل أيام أهدى الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان جميع الحضور في زفاف ابنه الأول هواتف آي فون الذكية مصممة خصيصًا للزفاف، وكتب على العلبة الخارجية للهاتف “الرئيس وابنه يقدران حضروكم، جعلتم يومهما مميزًا، شكرًا لكم”، وذكرت صحيفة “الديلي ميرور” البريطانية التي نشرت صور الهدايا أنه كُتب على الهاتف الذهبي اسما العروسين وتاريخ الزفاف.

حبتي بطاطس

جون كيري يهدي سيرغي لافروف حبتي بطاطس

جون كيري يهدي سيرغي لافروف حبتي بطاطس

انضمت “هدية” قدمها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لنظيره الروسي سيرغي لافروف، إلى قائمة أغرب الهدايا بين الرؤساء وكبار الساسة حول العالم.
كيري أهدى قبل أيام لافروف علبة مغلقة، وعندما فتحها لافروف فوجئ أنها تحتوي على حبتي بطاطس، وأثارت تلك الهدية التي قدمت خلال لقاء لبحث مؤتمر السلام حول سوريا، العديد من التكهنات وردود الفعل في محاولة تفسيرها.

لكن كيري حاول التأكيد على أن هديته لا تحمل أي معنى مجازي ولا ترمز إلى أي شيء، وأوضح أنه في إحدى المكالمات الهاتفية بينه وبين “لافروف”، تناول مناقشة حبة بطاطس من ولاية “أيداهو” الأمريكية على سبيل المزاح، وأنه أحضر حبة البطاطس لتلك الذكرى.

مصاصة من السكر

مصاصة

مصاصة

“فلتر لتنقية المياه، ومصاصة من السكر، وزجاجة من صلصة الفلفل الحار” مجموعة من الهدايا أعلن عنها القصر الملكي البريطاني في العام الماضي ضمن لائحة الهدايا الغريبة التي تلقتها العائلة الملكية خلال رحلاتها الرسمية إلى خارج بريطانيا.

الأميران البريطانيان وليام وكيت حصلا أيضًا في عام 2011  على هدايا غريبة منها ناموسية وقواعد خشبية للأكواب وسكين للخبز، وأضيف لتلك الهدايا أيضًا، قرون رنة من كندا.

وكان لروسيا أيضًا بصمتها في الهدايا الغريبة؛ حيث أهدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرئيسة كوريا الجنوبية مجموعة من دمى “ماتريوشكا” الروسية التقليدية، مكونة من 12 دمية خشبية ملونة بالأصفر والبرتقالي والأخضر، وذكرت ذلك الخارجية الكورية الجنوبية عبر حسابها الرسمي على “فيس بوك”.

تأمين ضد التماسيح

الرئيس الأمريكي أوباما

الرئيس الأمريكي أوباما

تلقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما أكثر من هدية غريبة، ولكن الأغرب على الإطلاق كانت عبارة عن تأمين ضد التماسيح بقيمة 50 ألف دولار أسترالي، قدمها له رئيس وزراء الإقليم الشمالي لأستراليا، بول هندرسون، أثناء زيارة أوباما للمنطقة المدارية في شمال أستراليا، في العام 2011، وهى المنطقة التي تشتهر بأنها تضم أكبر عدد من التماسيح وأكثرها شراسة.

كما تلقى أوباما هدية غريبة أخرى من رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون، في العام 2012؛ حيث أهداه طاولة تنس صنعت في بريطانيا، في ذكرى اللعبة.

هدية محرجة

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

أهدى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي خلال استقباله له في أنقرة هدية وصفت بأنها محرجة، كونها عبارة عن رسالة كتبها السلطان العثماني سليمان عام 1526 ردًّا على استغاثة بعث بها الملك فرنسيس الأول عندما وقع أسيرًا في يد الإسبان.

في تلك الرسالة طلب الملك الفرنسي آنذاك العون من الدولة العثمانية، وقد استهل السلطان سليمان رسالته بالتعريف بنفسه وطمأن الملك بأنه سيخلصه من الأسر، وبالفعل أرسل إليه قوة عسكرية حررته من الأسر. الهدية كان الغرض منها إحراج ساركوزي وتذكيره بفضل تركيا على بلاده.

والمغزى أن أردوغان أراد من الهدية أن يلقن ساركوزي درسًا في كيفية التعامل مع تركيا بعد أن رفض أن يقوم بزيارة رسمية لتركيا كرئيس لفرنسا، واختار أن يزورها كرئيس لمجموعة العشرين وألا تتجاوز الزيارة 6 ساعات مما أثار استياء تركيا فضلاً عن استيائها من موقف ساركوزي الرافض لانضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

حيوانات

توني بلير

توني بلير

يعود إهداء الحيوانات بين الرؤساء إلى عهد الملك الفاروق الثاني، وذلك عندما قدم الملك فاروق سلحفاة كهدية إلى حديقة الحيوان بالجيزة وظلت السلحفاة تذكر الزائرين بالملك وعهده وكانت من أطول السلاحف عمرًا في العالم وماتت عن 270 عامًا.

وهنا أيضا هدية مشهورة تتمثل في إهداء محمد علي للملك شارل العاشر أول زرافة تطأ الأراضي الأوروبية منذ نحو قرنين من الزمان، وأصل الزرافة أن حاكم السودان أهداها لمحمد علي الذي قدمها لصديقه الملك شارل العاشر وكانت تحظى برعاية خاصة منه في ذلك الوقت، وتروي كتب التاريخ أن الملك شارل من شدة فرحته بالزرافة أراد أن يخرج لاستقبالها ولكن مدير المراسم الملكية أفتى بأن الملك لا يخرج إلى زرافة ولكن على الزرافة أن تنتقل إلى الملك.

وفي الوقت القريب، تلقى رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير العديد من الخيول كهدايا وذلك خلال فترة توليه المنصب، كما أهدى له الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثمثالاً لحصان حديدي كان يملكه جوزيف ستالين.

 64 ألف عود خشبي

عدد من أبرز وأغرب الهدايا بين الممثلين؛ منها ما أهدته فنانة ماليزية للفنان الصيني جاكي شان، وهي عبارة عن صورة تحفة مصنوعة من 64 ألف عود خشبي، بمناسبة عيد ميلاده الـ60، كما سجلت هدية الممثلة الأمريكية آنجلينا جولي لزوجها براد بيت لجزيرة “علي شكل قلب” كهدية غريبة، والتي أهديت بمناسبة عيد ميلاد براد الخمسين، وتقدر قيمة الجزيرة التي تقع بالقرب من سواحل نيويورك بـ12 مليون دولار

عرض التعليقات
تحميل المزيد