لكل المهتمين بعرض أفكارهم والتأثير على السياسات العالمية ربما يحدثون بعض التغيير للأفضل، منظمات ومعاهد بحثية تهتم بالسياسة والاقتصاد وطرق لجعل العالم مكانًا آمنًا جمعها تقريرٌ سنوي لبرنامج مراكز البحوث والمجتمعات المدنية بجامعة بنسلفانيا (GGTTI) لمؤشر مراكز البحوث العالمي كل عام، بدأ العمل بأن رشح الآلاف من خبراء السياسة 6600 مركز بحثي، صعد منهم 300 للتصفية بين أكثر مؤسسات الفكر والرأي شفافية وتأثيرًا مع محاولات المؤشر لتخطي الخلافات الأيديولوجية مع 51 دولة و20 لغة و81 مؤسسة بحثية من القائمين على نتائج المؤشر.

ومع أوسع قاعدة بيانات وأهم أداة لقياس أداء مراكز البحوث وتحسين أدائها، استطاع الوطن العربي الوصول لأول 100 مركز في نتائج المؤشر العالمي لعام 2014، فجاء مركز كارنيغي بالشرق الأوسط اللبناني بالمركز 19، تلاه مصر بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية بالمركز 65.

مدير برنامج مراكز البحوث والمجتمعات الدينية في جامعة بنسلفانيا جيمس ماك غان يسعى لتكوين شبكة دولية عابرة للحدود والتخصصات تربط بين المراكز ومجالاتها الهامة، والتي من المقرر أن تناقش أعمالها الأمم المتحدة والتي ستتولى حفل البرنامج للمراكز المتقدمة لهذا العام مع مجلس كارنيجي للأخلاقيات في الشؤون الدولية، ومركز الدراسات الإستراتيجية والدولية (CSIS)للاحتفال بنيويورك.

التقرير العالمي لمؤشر مراكز البحوث لعام 2014

معهد بروكينجز بواشنطن

وللمرة الثانية يحصل بروكينجز الأمريكي على المركز الأول، فهو واحد من أقدم مؤسسات الفكر والرأي الحر وأكثرهم شفافية، ويكرس بروكينجز عمله غير الربحي للخدمة العامة في مجالات البحث والتعليم والعلوم الاجتماعية والاقتصاد والسياسة الخارجية وأنظمة الحكم، وقد تأسس المعهد بشراكة بين معهد الأبحاث السياسية ومعهد الاقتصاد ومعهد روبرت بروكينجز للدراسات العليا في الاقتصاد والسياسة، وينشر المعهد أبحاثه كتقرير بروكينجز السنوي للنشاط الاقتصادي، ويعمل على مد المؤسسات بأبحاثه للتطوير.

BROOKINGS

المعهد الملكي للشؤون الدولية “تشاتام هاوس” البريطاني

تأسس المعهد بعد عام من مؤتمر باريس للسلام 1919، ويعد أعرق المعاهد البحثية ببريطانيا ولا يتبع الحكومة ليتسم بالمحايدة. فيقوم بتحليل الأحداث الدولية الجارية ومراقبتها ومشاركة نتائج التوجهات السياسية العالمية للاستفادة منها، لذا فهو يقوم على شراكة بين قنوات الصحافة والمجتمع المدني والبحث ومنظمات غير حكومية ودبلوماسيين، مع فروع عالمية لتغطية العالم. إلا أن أكثر برامج المعهد حساسية هو “برنامج الشرق الأوسط” والمهتم بأحداث فلسطين والعراق ولبنان، خاصة مع استشارات للحكومات المعنية بقضايا الشرق الأوسط.

Chatham House

معهد بروغل البلجيكي

يعد بروغل مركز أبحاث أوروبيًا ومختبرًا حيويًا للسياسات الاقتصادية ومؤثرًا على متخذي القرارات، وهو حديث العهد بالعمل البحثي حيث تأسس عام 2005 ويهتم بشفافيته لأداء مهمته، وهي تحسين نوعية السياسة الاقتصادية مع مشاركة نتائج بحثه للتحليل والنقاش، ويضم بروغل من بين أعضائه الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي كواضعي السياسات مع شركات ومؤسسات دولية.

Bruegel institute

معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام بالسويد

المعهد الدولي المستقل والمختص بشؤون النزاعات المسلحة ونزع السلاح، تأسس المعهد عام 1966 ويقدم البيانات ويعمل على تحليلها واستخلاص التوصيات استنادًا إلى مصادر معلنة من سياسيين وباحثين ووسائل إعلام وآراء الجمهور. أنشئ المعهد بقرار من البرلمان السويدي ويحصل على منحة سنوية من الحكومة السويدية مع تبرعات من منظمات أخرى لتوسعة أنشطته، ومن أهم البيانات الصادرة من المعهد وثائق الميزانيات الخاصة بوزارة الدفاع والإنفاق العسكري العالمي.

(Stockholm International Peace Research Institute (SIPRI

المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية ببريطانيا

والمعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية هو سلطة رائدة في مجال الأمن العالمي والمخاطر السياسية والصراع العسكري، وقد تأسس المعهد عام 1958 ببريطانيا، ومن أبحاثه الهامة نزع السلاح ووقف الاستخدامات النووية في العسكرية مع تقييم التوازن العسكري للقوات المسلحة بكل دولة.

(International Institute for Strategic Studies (IISS


عرض التعليقات
تحميل المزيد