يستعصي على الكثير خارج منطقة بلدان المغرب العربي متابعة الشؤون المغاربية، ليس فقط لنقص المعلومات الواردة من هناك وإنما أيضا للطبيعة الثقافية المعقدة للشعوب المغاربية، الأمر الذي يجعل من مهمة فهم ما يحدث هناك بشكل دقيق أمرا يشبه فتح مغاليق أحجية لغز.

وإذا كانت تونس وليبيا أقل غموضا في هذا الشأن خصوصا بعد أحداث الربيع العربي وما نجم عنها من تسليط وسائل الإعلام الدولية تغطيتها على البلدين، فإن المغرب والجزائر وموريتانيا تبقى مناطق غامضة غير مفهومة بشكل واضح بالنسبة للعديد من الأفراد والمؤسسات، ما يسقطهم كثيرا، بما في ذلك بعض وسائل الإعلام العالمية المرموقة وأيضا شخصيات دبلوماسية دولية رفيعة، في فخ سوء الفهم لمجريات الأمور هناك مرات عديدة.

 

حسنا في هذا الدليل سنحاول ما أمكن تسهيل عملية فهم الأحداث الجارية بدول المغرب العربي بالنسبة للإعلاميين والمهتمين والقراء خارج المنطقة المغاربية.

1- لكن قبل ذلك هذه الأمور يجب أن تعرفها أولا عن المنطقة المغاربية

بالتأكيد كل منطقة في العالم لها سماتها الثقافية والتاريخية والسياسية الخاصة بها، والمنطقة المغاربية هي أيضا تملك نمطا ثقافيا وسياسيا مختلفا بشكل كبير عن المنطقة المشرقية مثلا رغم تشارك اللغة والدين وربما الهوية.

هذه بعض النقاط التي يلزم معرفتها بخصوص المنطقة المغاربية:

  • تدين المجتمعات المغاربية عموما بالدين الإسلامي، وتتفق على أولوية اللغة العربية افتراضيا، إلا أن نسقها الثقافي يجمع بين هويات متعددة في نفس الآن وما يقتضي ذلك من طبيعة تفكير وممارسات وعلاقات، فتنصهر داخل هذا النسق الهوية الثقافية المشرقية من جهة والهوية الثقافية الأوروبية من جهة أخرى، ومن جهة ثالثة الهوية الثقافية الأندلسية، ورابعة أيضا الهوية الثقافية الإفريقية، ما يجعل الإنسان المغاربي عموما “كائن مزيج” بتعبير عالم الاجتماع الفرنسي جاك بيرك.

     

  • تتميز الأنظمة السياسية المغاربية بأنها كتومة للغاية، ولا تسمح بتدفق المعلومات خارج محيطها، ما يصعب كثيرا من مهمة المهتمين عموما والصحافيين خصوصا في فهم الأمور، إذا تعتبر هذه الأنظمة صفة “السرية” جزءا من السلطة يضفي عليها هالة من الغموض والرهبة وبعض الأحيان القداسة، ومن النادر جدا أن تجد قادة البلدان المغاربية يحاورون وسائل الإعلام داخلية أو خارجية كانت.

     

  • البنى الإعلامية والحقوقية المحلية بالمنطقة المغاربية ضعيفة للغاية حتى مقارنة مع دول توصف بأنها “دكتاتورية في حق الإعلام” مثل مصر والسعودية، مما يصعب إيجاد مصادر صلبة يمكن الاعتماد عليها، ورغم أن السلطات الرسمية هي من تتحمل مسؤولية القسط الأكبر في ذلك، سواء كان بخنقها لحرية الإعلام أو بعدم تشجيعها العمل الإعلامي الجاد في نظامها التعليمي والوظيفي والقانوني، فإن المؤسسات الإعلامية الوطنية أيضا تفتقد للحرفية والمهنية والجرأة بشكل واضح للغاية.

اقرأ الإعلام المغاربي.. مَنْ لا إعلامَ له لا صوتَ له

 

  • المجتمعات المغاربية تقدس وضعية “الأمن”، ونقصد بالتحديد الأمن المرتبط بالاستقرار السياسي، وبالتالي فهي مستعدة للحفاظ على الوضع القائم مهما كانت مساوؤه، كما تنفر من أي محاولات لانتقاده أو تغييره، ما يخلق بيئة شعبية غير مناسبة لعمل الصحافة المستقلة، التي ينتهي بها المطاف في أغلب الأحيان بالإفلاس نتيجة نقص الجمهور، وإذا أردنا فهم هذا المآل الذي وصلت إليه المجتمعات المغاربية ففي معظمه يرجع إلى مرورها بمراحل تاريخية سوداء للغاية، “العشرية السوداء” بالنسبة للجزائر، و”سنوات الجمر والرصاص” بالنسبة للمغرب.

     

اقرأ أيضا 10 حقائق قد لا تعلمها عن المنطقة المغاربية

 

2- مصادر المعلومات لفهم المنطقة المغاربية

في الآتي نقدم لكم مجموعة من المصادر التي يمكن التزود منها بالمعلومات ارتباطا بالشأن المغاربي:

المواقع الرسمية المغاربية

لا مفر من المعلومات الرسمية وإن كانت غير كافية في بعض القضايا السياسية، لكنها حتما ضرورية، فهي موثقة ومحددة بدقة كما أنها نابعة من السلطات الرسمية نفسها.

البوابة الرسمية للمغرب

الموقع الرسمي للمملكة المغربية، يحتوي على مختلف المعلومات والمعطيات والخدمات والإعلانات المرتبطة بالمغرب، إذا أردت الوصول لأي معلومات رسمية في مجال فهذه بوابتك الإلكترونية الرسمية الوحيدة للقيام بذلك.

في هذه الصفحة ستجد عناوين ومعلومات الاتصال الخاصة بالسفارات والقنصليات والوزارات والمؤسسات العمومية التابعة للدولة، وكذا مواقع لمراكز الاستثمار والغرف التجارية الأجنبية بالمغرب، يمكنك زيارتها للعثور على المعلومات التي تبثها السلطات الرسمية حسب المجال، يمكنك استعمالها في حالة رغبتك بالاتصال بأي جهة رسمية، وأيضا تستطيع التواصل مع الوزارات من هنا.

أما هذه الصفحة فتحتوي على المواقع الإلكترونية الخاصة بجميع الجهات الرسمية، من وزارات ومكاتب ومؤسسات عمومية وغيرها.

باختصار هذا الموقع طريقك للمغرب الرسمي على الشبكة الإلكترونية.

بوابة الجزائر الرسمية

الصفحة تحتوي على روابط مختلف الوزارات بالجزائر والمؤسسات الرسمية، يمكن زيارتها لمتابعة جديد البيانات الرسمية، أو الاطلاع على تقارير ومعطيات في أرشيفات الوزارات في قضايا أمينة.

بوابة تونس الرسمية

في صفحة الموقع تجدون كل ما يخص الحكومة التونسية، بالإضافة إلى مختلف أخبار ونشاطات الوزارات المختلفة، مثلما يمكن البحث في أرشيفها عن تقارير أو معطيات بخصوص موضوعات معينة.

مصادر الصحافة المغاربية

 

مواقع إلكترونية بمثابة مجمع أبرز أخبار المنشورة لمختلف الصحف المغاربية المكتوبة والإلكترونية منها.

يمكن استعمالها للاطلاع على مجريات الأحداث المغاربية، كما تستطيع استخدامها للبحث عن معلومات مرتبطة بخبر ما في أرشيفاتها الهائلة.

مغرس بالنسبة للمغرب.

جزايرس بالنسبة للجزائر.

تورس بالنسبة لتونس.

أما في هذه الصفحات ستجدون معظم الصحف الإلكترونية والمكتوبة لكل بلد مغاربي على حدة.

مواقع الأخبار المغربية نرشح لكم أبرزها، صحيفة المساء والصباح وموقع هسبريس وألف بوست بالإضافة إلى وكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية بالنسبة للمغرب.

مواقع الأخبار الجزائرية نرشح لكم منها، صحيفة الشروق أون لاين والجزائر نيوز والخبر.

مواقع الأخبار التونسية نرشح لكم وكالة تونس للأنباء وجريدة الصباح وصحيفة الشروق.

مواقع الأخبار الليبية نرشح لكم صحيفة قورينا والبي بي سي العربية ليبيا.

الوكالة الموريتانية للأنباء

دليل المنظمات والجمعيات المدنية

يعتبر المجتمع المدني المحلي بشكل عام من مصادر المعلومات الأساسية عن بلد ما، ورغم عدم دقتها أو حرفيتها في بعض الأحيان، إلا أنها تبقى وجهة نظر مغايرة لما تخبر به السلطة.

يمكنك الوصول لمواقع أبرز الجمعيات المغربية وأكثرها تأثيرا في مجالها من هنا.

جمعيات وهيئات جزائرية من هنا.

و من هنا يمكنك العثور على مستجدات وأخبار المجتمع المدني بتونس، كما ستجد روابط لأبرز المنظمات التونسية باختلاف تخصصاتها.

مراكز البحوث المغاربية

لعل تقارير المؤسسات البحثية هي مادة خام جيدة لفهم الأوضاع، نرشح لكم أبرز هذه المؤسسات.

ولا ننسى التنويه بالاطلاع على الأوراق البحثية الحديثة التي تعدها المراكز البحثية العربية والدولية المعروفة بخصوص المنطقة المغاربية، فهي عادة تكون من إنتاج باحثين مغاربيين، ويمثل تقرير المؤشر العربي 2014 مصدرا مميز لاكتساب معرفة جيدة عن الوضع السياسي والاقتصادي للمجتمعات المغاربية، يمكنك الوصول من هنا.

3- قضايا مغاربية حاسمة ينبغي معرفتها

لفهم المنطقة المغاربية جيدا ينبغي أولا اكتساب خلفية معرفية حول موضوعات بعينها، تمثل حلقات مفصلية لإدراك الصورة الكاملة للمنطقة، ولفهم بعض الأحداث هناك فهما صحيحا.

طبيعة الأنظمة السياسية لكل بلد

اعتقاد البعض أن حزب العدالة والتنمية الإسلامي بالمغرب هو من يحكم مثلا، هو افتراض غير صائب نجم عن غياب خلفية معرفية عن طبيعة النظام السياسي بالمغرب، وبالتالي فمعرفة طبيعة كل نظام مغاربي على حدة هو من الأولويات لفهم النسق السياسي الذي تشتغل به المنطقة، وكيف استطاع النظام المغربي والجزائري النجاة من ثورات الربيع العربي.

لذلك ننصح بقراءة كل ما تود معرفته حول طبيعة النظام السياسي في المغرب

الربيع المغربي: 5 محطات رئيسية تروي لك القصة من البداية

كيف تسير السياسة في الجزائر؟ 8 أسئلة تجيبك – ساسة بوست

ماذا تعرف عن بلد الملثمين .. موريتانيا؟، 7 أسئلة تخبرك

ما الذي يحدث في ليبيا؟! خمسة أسئلة توضح لك

قضية الصحراء بالنسبة للمغرب

يعد موضوع الصحراء بالنسبة للمغرب المركز المحوري الذي تدور حوله السياسة الخارجية المغربية، وبالتالي امتلاك معرفة محايدة مسبقة بهذا الموضوع سيوفر الكثير لفهم العلاقات الخارجية المغربية مع البلدان الأخرى، وطريقة تعاطيه مع الأحداث الخارجية.

الصراع المغربي الجزائري

أحد أهم عوائق اتحاد المغرب العربي هو الصراع بين الجزائر والمغرب، وفهم هذا النزاع سيمكن القارئ من إدراك الوضع الأمني والسياسي بالمنطقة المغاربية.

إنفوجرافيك: كل ما يجب أن تعرفه عن الصراع المغربي الجزائري

قضية الفساد بالمنطقة المغاربية

تشكل ظاهرة الفساد بالمنطقة المغاربية التهديد الحقيقي الوحيد للاستقرار الاجتماعي بالمنطقة المغاربية، حيث تتسبب بانتشار الفقر والإقصاء والتهميش بشكل واسع في المجتمع المغاربي رغم الثروات الطبيعية والنفطية الهائلة التي تملكها تلك البلدان.

اقرأ دول المغرب العربي: بالأرقام ثروات هائلة لكن ضائعة

طبيعة الجيوش المغاربية

تلعب المؤسسة العسكرية في كثير من البلدان دورا محوريا، ومعرفة الجانب العسكري وطبيعة عقيدة الجيوش المغاربية سيساعد في فهم التوترات الأمنية بمنطقة المغرب العربي، مثلما سيمكن من إدراك أفضل لطريقة اشتغال الأنظمة السياسية المغاربية.

اقرأ كل ما يجب أن تعرفه عن جيوش بلدان المغرب العربي..تسليحها وطبيعتها وعقيدتها القتالية

4- مصادر أجنبية لفهم الأوضاع المغاربية

بشكل عام تحظى منطقة الشرق الأوسط باهتمام إعلامي دولي أكبر بكثير من المنطقة المغاربية، لكن هناك بعض التغطيات الأجنبية للموضوعات المحورية المغاربية، نجدها بالأساس لدى الصحافة الأوروبية وتحديدا لدى الصحافة الفرنسية والإسبانية، وهي عادة ما تنشر تقارير أكثر جرأة وحرفية حول القضايا المغاربية. هذه أبرز المواقع الفرنسية والإسبانية.

عرض التعليقات
تحميل المزيد