في 23 يناير (كانون الثاني) 2019 افتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب أبوابه للجمهور بمقره الجديد بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس. يأتي اليوبيل الذهبي للمعرض (دورته الخمسين) متزامنًا مع نقل مكانه من أرض المعارض بمدينة نصر إلى مركز مصر للمعارض الدولية، المجهز بتجهيزات حديثة و التسهيلات اللازمة لإخراج المعرض على مستوى عالٍ من الجودة يضاهي قيمة المعرض كأكبر حدث ثقافي في العالم العربي والشرق الأوسط، ثاني أكبر معرض كتاب في العالم بعد معرض فرانكفورت من حيث  عدد الناشرين والزائرين.

7 خطوط مواصلات.. أحدها مجاني

نظرًا لكون هذه الدورة هي أولى دورات المعرض بمقره الجديد بمركز مصر للمعارض الدولية، فإن «الهيئة العامة للكتاب»، بالتعاون مع وزارة الدفاع، وفّرت عدد من خطوط النقل الخاصة بالمعرض، من خلال توفير ناقلات مميزة بملصقات المعرض تُساعد الزائرين على الوصول إلى المعرض، وتتراوح أسعارها من خمس جنيهات إلى 15 جنيهًا.

أتوبيسات وزارة الدفاع من أمام المقر القديم للمعرض بأرض المعارض بمدينة نصر. المصدر: صفحة المعرض الرسمية على فيسبوك.

الخط الأول: يبدأ من منطقة صقر قريش مرورًا بكارفور المعادي ونادي وادي دجلة والطريق الدائري ومحور المشير، ثم معرض الكتاب.

الخط الثاني: يبدأ من ميدان عبد المنعم رياض، مرورًا بميدان رمسيس، وميدان العباسية، وجامعة الأزهر، ومحور المشير، ثم معرض الكتاب.

الخط الثالث: يبدأ من ميدان العباسية، مرورًا بنادي السكة، وجامعة الأزهر، ومحور المشير، ثم معرض الكتاب.

الخط الرابع: يبدأ من ميدان الجيزة، مرورًا بجامعة القاهرة، والسيدة عائشة، والاوتوستراد، وجامعة الأزهر، ثم معرض الكتاب.

الخط الخامس: يبدأ من النزهة الجديدة، مرورًا بميدان الحجاز، والسبع عمارات، ومكرم عبيد، ومصطفى النحاس، والمنهل، والوفاء والأمل، ثم معرض الكتاب.

الخط السادس: يبدأ من الأميرية، مرورًا بميدان المطرية، والحلمية، وكلية البنات، وميدان رابعة، والحي السابع، وحي السفارات، ثم معرض الكتاب.

وتوجد ناقلات مجانية تابعة لوزارة الدفاع أمام المقر السابق للمعرض لتوصيل الزوار إلى المقر الحالي، خلال أيام المعرض التي تستمر من يوم 23 يناير وحتى 5 فبراير (شباط) 2019، ويفتح  فيها المعرض أبوابه من الساعة العاشرة صباحًا، وحتى الثامنة مساءً، بتذكرة سعرها رمزي يبلغ ثلاثة جنيهات، في تضاعف لسعرها، بعدما كان تذكرة العام الماضي جنيهًا واحدًا فقط.

مترجم: 8 طرق لتقرأ كتبًا أكثر هذا العام

خريطة المعرض في 4 صالات

ينقسم المعرض إلى أربع صالات رئيسة، وتنقسم كل صالة إلى ثلاث أقسام (A,B,C)، وكل قسم يحتوي عدد كبير من دور النشر.

تتركز دور النشر المصرية الحكومية وغير الحكومية في صالتي 1 و2، فيما تحتوي صالة 3 على، صالة العرض الأساسية، وأجنحة المؤسسات الصحافية، وجناح الطفل، وعدد كبير من دور النشر العربية، أمًا (صالة 4) فتحتوي على جناح الأزهر وجناح المملكة العربية السعودية، وعدد كبير من دور النشر العربية، ومن خلال تلك التقسيمات يستطيع الزائرون الوصول إلى وجهتهم بشكل أسرع كل حسب رغباته في شراء الكتب التي يريدها.

صورة داخلية لأحد صالات المعرض. المصدر: صفحة المعرض الرسمية على فيسبوك.

أرقام المعرض.. وجدول برامجه الثقافية

يعتبر معرض القاهرة الدولي للكتاب أكبر حدث ثقافي في العالم العربي، فلا يقتصر على عملية تداول الكتب والدوريات في مجالات المعرفة المختلفة وفقط، وإنما يحفل بعدد كبير من الملتقيات الثقافية، التي يشارك بها ألاف من رواد الفكر والأدب والفن، وهي تقليد مستمر منذ العام 1982، ويتضمن عددًا كبيرًا من ورش العمل وحفلات التوقيع التي تصل إلى 600 حفلة توقيع والمحاضرات، والندوات، والعروض المسرحية، والسينمائية، والتسجيلية، ويمكنك الحصول على كامل برنامج الفعاليات الثقافية بالمعرض من هنا، في ملف كبير يتكون من 222 صفحة.

أهم أرقام المعرض، المصدر : صحيفة أخبار اليوم الحكومية

ومنذ عام 1978 بدأ مركز تنمية الكتاب بالهيئة المصرية العامة للكتاب، وبمشاركة هيئة «اليونسكو» فى عقد حلقات دراسية مواكبة للمعرض في مجال الثقافة الخاصة للأطفال ومشاركة الآباء والأمهات، وتطورت نشاطات الأطفال بالمعرض لتصبح إحدى الركائز الأساسية للمعرض، ولها برنامج ثابت من الورش الفنية وعروض العرائس والمسرح وورش الحكي. يوجد الجزء الخاص بالطفل في (صالة 3)، ويمكنك الاطلاع على البرنامج الثقافي للأطفال من هنا.

«ساسة بوست» في معرض الكتاب بالقاهرة: زيادة الأسعار وانخفاض المبيعات وتصدّر الروايات

خصومات تصل لـ70%.. جهات بأسعار مخفضة لشراء الكتب والروايات

نظرًا لكون سوق النشر كأية سوق، قد تأثر بقرار التعويم، وسوء الأحوال الاقتصادية؛ مما أدى إلى ارتفاع أسعار الكتب لدرجة كبيرة، وأصبح من الصعب الحصول على ما تحتاجه من المعرض، خاصة من دور النشر العربية، التي تضطر لتسعير إصداراتها بالدولار، ونظرًا لظروف النقل والمرور عبر الجمارك، وزيادة التكلفة، نرصد لك بعض الفرص المتاحة التي يمكنها تعويضك قدرًا لا بأس به عما حالت بينك وبينه الظروف الاقتصادية.

المركز القومي للترجمة

يعتبر «المركز القومي للترجمة» أحد أكثر دور النشر تميزًا في العالم العربي ككل؛ إذ يضيف سنويا إلى المكتبة العربية مئات الكتب شديدة الأهمية بترجمات رصينة. ويقدم المركز خصومات متفاوتة، تصل إلى 70% على الإصدارات القديمة وإصدارات المجلس الأعلى للثقافة، و50% على الإصدارات الحديثة لعدة فئات، تتضمن: الطلاب، وأساتذة الجامعة، والإعلاميين، والباحثين، والصحافيين، ورجال الجيش، والشرطة و أعضاء اتحاد الكتاب و العاملين بوزارة الثقافة و أعضاء النقابات المهنية و التمثيلية والسينمائية و المعلمون، بشرط وجود كارنيه الجهة ساريًا مع حامله، وقد بلغت إصداراته الجديدة هذا العام 300 كتاب، من أبرزها على سبيل المثال:

«مسيرة الفكر الجغرافي» لديفيد ليفنجستون، و«جيوب مثقلة بالحجارة» لفرجيينيا وولف، و«الذات و الغرائز» لفرويد، و«هل انتهى القرن الأمريكي؟» لجوزيف ناي، و«أفريقيا النيوليبرالية.. نتائج هندسة العالم اجتماعيًا» لجراهام هاريسون، و«السياسات الصناعية والتحول الاقتصادي في أفريقيا» لجوزيف ستيجليتز، و«الفيسبوك والفلسفة.. بم تفكر؟» لإي ووتركور، و«الحداثة والإبهام» لزيجمونت باومان، و«الديْن» لديفيد جريبر، و«التحول الكبير» لباسكال غزالة، وعدد كبير من الإصدارات الأخرى، يمكنك الإطلاع على قائمة الإصدارات كاملة من هنا.

الهيئة العامة للكتاب

تعتبر «الهيئة العامة للكتاب» من أكبر دور النشر في العالم العربي من حيث عدد الإصدارات، وتتميز الهيئة بانخفاض أسعارها؛ مما يجعلها في متناول جميع زوار المعرض تقريبًا، ومن أبرز إصدارات الهيئة المشاركة في المعرض: «ثلاثية يوسف كرم في تاريخ الفلسفة»: (تاريخ الفلسفة اليونانية، تاريخ الفلسفة في العصور الوسطى، تاريخ الفلسفة الحديثة)، والتي تعتبر أحد أقوى مشاريع التأريخ للفلسفة الغربية في العالم العربي على الإطلاق، وكذلك سلسلة «ما» التي تتكون من 60 عنوانًا، صدر منها ستة أعداد حتى الآن (ما الفلسفة، ما الموسيقى، ما السينما، ما الاجتماع، ما الشعر، ما التاريخ)، وكذلك سلسلة «الجوائز»، التي تقدم أهم الروايات العالمية التي فازت بالجوائز الأدبية الكبرى، بالإضافة إلى عدد كبير من المجلات العلمية المحكمة، ويمكنك الإطلاع على قائمة الإصدارات الكاملة للهيئة من هنا.

نوادي القراءة البطيئة.. حارِب عصر السرعة امنح وقتًا لما يهمك فعلًا

الهيئة العامة لقصور الثقافة

وفقًا لموقع «الهيئة العامة لقصور الثقافة» فإنها تشارك بأكثر من 90 إصدارًا جديدا خلال هذا المعرض، من بينها عدد كبير جدًا من أمهات كتب الأدب والتاريخ. تأتي في عدة سلاسل، أهمها: سلسلة «روائع المسرح العالمي» بـ25 عددًا جديدًا من أهم المسرحيات العالمية لكبار كتاب المسرح العالمي، من أبرزهم: جوتة، وبرتولد بريخت، ويوجين أونيل، ولوركا، وغيرهم، وسلسلة «آفاق الترجمة» التي يصدر فيها طبعتان جديدتان «الإلياذة» و«الأوديسة»، وكذلك نص «الكلمات» لسارتر، و«الحرية والموت» لكازانتزاكس. وصدر بسلسلة «ذاكرة الكتابة» عدد كبير من الأعمال الهامة عن ثورة 1919 بمختلف جوانبها، بمناسبة مئويتها. أخيرًا وليس آخرًا، صدر في سلسلة «الذخائر» عدد من النصوص القيّمة مثل: «الإمتاع والمؤانسة» للتوحيدي، و«كليلة ودمنة» لابن المقفع. وهي كلها طبعات زهيدة الثمن وفي المتناول.

مكتبة مصر

سلسلة «مشكلات فلسفية» للدكتور زكريا إبراهيم تعتبر أبرز إصدارات «مكتبة مصر»، وأحد أفضل مشاريع التأريخ الفلسفية العربية والتي يمكن اعتبارها مدخلًا ممتازًا لمن يريد الدخول إلى عالم الفلسفة بطريقة مختلفة عن التفسيم الزمني لتاريخ الفلسفة (قديمة – فلسفة عصور وسطى، حديثة – معاصرة)؛ إذ يركز الدكتور زكريا على القضايا والتساؤلات الفلسفية نفسها بغض النظر عن زمن معالجتها. وبأسلوب على قدر من التشابه، ولكن أكثر إيجازًا، يوجد مدخل آخر للفلسفة وهو كتاب «الفلسفة أنواعها ومشكلاتها» لهنتر ميد، الصادر أيضًا عن مكتبة مصر.

بالإضافة إلى ما سبق توجد العديد من دور النشر الحكومية وبعض دور النشر ذات الأسعار المنخفضة التي تناسب الشريحة الكبرى من الزوار، مثل: «أخبار اليوم » و«الأهرام»، و«المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية» و«دار الكتب والوثائق القومية»، و«أكاديمية الفنون»، و«دار المعارف»، و«دار الهلال»، و«نهضة مصر». تحتوي هذه الدور على ترسانة ضخمة جدًا من الإصدارات الهامة في جميع مجالات المعرفة الإنسانية، والتي حررها عدد من أبرز المتخصصين في حقول المعرفة في العالم العربي.

أما عن دور النشر العربية، فتوجد عدد من دور النشر المميزة، والتي تقدم خصومات كبيرة للقارئ المصري، لعل من أبرزها: «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات» ومركز «نماء»، الذي يقدم كل منهما خصمًا يبلغ 50% على جميع إصداراته، وتقدم «الشبكة العربية للأبحاث والنشر» خصمًا يصل إلى 40% على إصداراتها وخصومات تتراوح بين 30-40% على إصدارات دور النشر التي تتولى التوزيع لها، وهي كلها دور نشر جادة، لديها مئات من أهم الإصدارات في مختلف مجالات المعرفة.

كذلك يقدم جناح الكويت، فرصة جيدة لاقتناص ما فاتك من سلاسله الثقافية المدعومة، كسلسلة «عالم المعرفة»، وسلسلة «إبداعات عالمية»، والمجلات العلمية المحكمة، كمجلة «عالم الفكر»، ومجلة «الثقافة العالمية» وغيرهما.

ومع المميزات التي يتمتع بها المعرض بنسخته الحالية في مقره الجديد، إلا أن هناك بعض السلبيات التي تزامنت مع عملية نقله واللوائح الجديدة، لعل أبرزها غياب سور الأزبكية الذي كان أحد أهم أركان المعرض، وقبلة لشريحة كبيرة  من زواره، وردًا على تلك الخطوة نظّم تجار السور معرضًا خاصًا بهم في السور الكائن بمنطقة العتبة، منذ عدة أيام وهو معرض قد يلجأ إليه البعض ويجد فيه كتبًا بأسعار منخفضة، ولكن قد يتعثر عليه إيجاد الإصدارات الحديثة التي تصدر مع معرض الكتاب.

المصادر

تحميل المزيد