عندما ننظر إلى أيدينا قد نلاحظ أننا في حاجة إلى تقليم أو تنظيف أو عدم قضم الأظافر.

لكن عند سؤال طبيب الأمراض الجلدية، فإنه يستطيع رؤية أكثر من ذلك، بداية من الفقر الغذائي إلى الإجهاد حتى أمراض الكلى المستعصية.

وفقاً لدكتور ايمي ديريك، مدرس الأمراض الجلدية في جامعة نورث ويسترن فإن هناك حوالي ثلاثين نوعاً من الإشارات المختلفة التي من الممكن أن تكون مصاحبة لبعض المشاكل الصحية.

سوف نتحدث هنا عن ثمانية من هذه الإشارات، التي يستطيع من خلالها دكتور الأمراض الجلدية وصف حالتك الصحية عن طريق أظافر اليد.

 الأظافر المجعدة

1) الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الرئوية مثل مرض الانتفاخ الرئوي غالبا ما يتكون لديهم أظافر مجعدة. وفقا لدكتور ديريك فإن أصابع اليد تصبح أكثر استدارة، واستدارة الأظافر تتغير وتنتج ارتفاعات وانخفاضات.

2) الحفر الصغيرة أو التسنن في أظافر اليد من الممكن أن تكون من علامات الإصابة بمرض التهاب المفاصل أو التهاب المفاصل الصدفي، وفقا لدكتور دوريس داي الأستاذ المساعد لأمراض الجلدية بجامعة نيويورك.

3) الأشخاص الذين لا يأكلون بصورة جيدة ولديهم نقص في الفيتامينات أو نقص غذائي من الممكن أن تتكون لديهم أظافر أرفع من المعتاد و تكون سهلة الكسر وفقا لدكتور داي.


 الخطوط الأفقية


 

4) تكون الخطوط الأفقية مصاحبة للإجهاد البدني الخطير. تبدو مثل خط مسنن يمر عبر الأظافر و تظهر غالبا لدى الأشخاص الذين يعالجون بالعلاج الكيميائي وفقا لدكتور داي. تُظهر هذه الخطوط أيضا بعض الأمراض أو الإصابات أو سوء التغذية الحاد.

5) لا تكون الخطوط العمودية عامة ذات أهمية. و يكون بعض الأشخاص من الناحية الجينية أكثر عرضة للاصابة بها من الآخرين و غالبا ما تظهر مع تقدم العمر. وتصيب في بعض الأحيان الأشخاص الذين يعانون بشدة من سوء التغذية.

6) تتحول أظافر أيدي الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد إلى ما يشبه الملعقة. وفقا لدكتور ديريك فإن الأظافر بدلا من أن تنحني إلى الأسفل وتغطي الإصبع، تبدأ في الوقوف على الأجناب والمقدمة، و تتحول من الشكل المقعر إلي شكل أكثر تحدباً مثل الجزء الذي يحمل السوائل في الملعقة.


أظافر اليد ذات النصفين

7) من الممكن أن تخلق أمراض الكلى والكبد “أظافر اليد ذات النصفين”، حيث يكون جزء من الظفر ذو لون أبيض ويكون الجزء الآخر غامق اللون أو ورديا وفقا لدكتور ديريك. غالبا ما تؤدي أمراض الكلى والكبد إلي تغير لون الأظافر والجلد.

8) قال دكتور ديريك أيضا أن ظفر اليد الذي يرتفع عن مكانه قد يكون مؤشرا على أمراض الكلى والغدة الدرقية. تخلق الكثير من أمراض الغدة الدرقية والمناعة الذاتية مثل الذئبة مضاعفات يستطيع دكتور الأمراض الجلدية ملاحظتها عند الكشف على المريض.

يقول الأطباء أن تشخيص المرض معقد وبعض الأعراض من الممكن أن تكون متلازمة مع أمراض مختلفة، لذلك يجب عليك دائما عند ملاحظة شيء غريب أن تستشير الطبيب المختص.

عرض التعليقات
تحميل المزيد