دائمًا ما تصادفك أسماء لشركات عالمية في مختلف التخصصات، بعضها تحمل أسماء غريبة بعض الشيء، لا تمت لمجالات الشركة بصلة، وبعضها يستحق أن تعرف كيف حصلت الشركة عليه، فمن بين مئات الشركات اختارت لكم ساسة بوست بعض أكبر الشركات، وسنتناول معكم كيف حصلت تلك الشركات على أسمائها، وما معاني تلك الأسماء في الأصل، فهل تعرفون كيف حصلت ساسة بوست على هذا الاسم؟ شاركونا تصوراتكم لذلك.

سامسونج – Samsung

سامسونج الشركة العملاقة في تصنيع الهواتف الذكية .. ويعني الاسم في اللغة الكورية – المقر الأصلي للشركة الأم يقع في كوريا – “النجوم الثلاثة” التي تم اختيارها لتمثيل منتجات الشركة، لأن النجوم كبيرة وغير محدودة وقوية وهناك قصة كورية تدور في هذا الفلك.

بين أعوام 1938 و 1993 كانت سامسونج تستخدم في شعارها ثلاثة نجوم فعلاً و لكن بعد عام 1993 تحولوا لاستخدام الشعار الحالي بدون النجوم الثلاثة.

نوكيا – Nokia

على الرغم من بيع شركة نوكيا لصالح شركة مايكروسوفت إلا أنها تبقى في الأذهان كشركة كانت من أكبر الشركات المصنعة للهواتف المحمولة حول العالم ولوقت قريب، حصلت شركة نوكيا على هذا الاسم نسبة إلى المدينة الفنلندية نوكيا، والتي هي مقر الشركة في الأصل

كانت شركة نوكيا القابضة تضم في جعبتها خمس شركات، وبعد أن تم بيع شركتين منهما لم يتبق من يحمل اسم نوكيا سوى شركات ثلاثة وهي نوكيا نتورك و نوكيا here ونوكيا تكنولجيز.

آبل – Apple

آبل الشركة الأضخم في تصنيع الهواتف المحمولة والتي تشتهر منتجاتها في كل أنحاء العالم، تواترت الأقاويل حول سبب التسمية الحقيقية من بين أن ستيف جوبز المؤسس يربطها بنيوتن و تفاحته الشهيرة، وما بين أن ستيف بحد ذاته يعشق التفاح فسمى آبل بذلك الاسم.

إلا أنه في فيديو قديم لسيتف ذاته أجاب عندما سأله المحاور عن سبب التسمية فأجاب لأنه يحب التفاح فعلاً، ولأن آبل قبل أتاري في دليل التليفون، وكان يعمل في شركة أتاري قبلها فقرر أن يسبق أتاري في الواقع كما في دليل التليفون، وقد كان فانمحت أتاري من الوجود فعلاً في حين بقيت آبل شامخة إلى اليوم.

إل جي – LG

عندما بدأت الشركة نشاطها في عام 1958 لم تكن بالاسم المعروفة به اليوم بل كان الاسم فقط جولدستار Goldstar شركة ناشئة تقوم بتصنيع الإلكترونيات في كوريا.

بعد فترة اندمجت الشركة مع شركة أخرى اسمها لاكيLucky و بعد فترة أصبح الاسم Lucky-Goldstar و اشتهرت حروفه الاستهلالية LG ثم مؤخرًا توقفت الإشارة إلى أن LG هو Lucky-Goldstar وأصبح يشير إلىLife – is – Good.

أمازون – Amazon

كان مؤسس موقع أمازون في البداية يفكر في تسمية الشركة كادبرا دوت كوم والكلمة تأتي أصلاً من تعويذة سحرية لرغبته في أن يكون الموقع كالسحر في العالم الحقيقي.

إلا أنه تخوف من أن يفشل الموقع في اجتذاب المتابعين لعدم اجتذاب الاسم لهم ففضل أن يختار اسم آخر فاختار أمازون تيمنـًا بنهر الأمازون الذي ظن خطأ أنه أطول أنهار العالم، وذلك ليتواكب مع طموحاته التي لا حد لها.

جوجل- Google

هذه واحدة من التسميات المعروفة جدًّا لدى كثيرين، فمؤسسو جوجل استوحوا اسمه من الرمز الرياضي Googol وهو واحد بجانبه 100 صفر، واختاروا هذا الاسم تيمنـًا بكم المعلومات الضخمة التي خططوا أن يقوموا بفهرستها وحفظها.

عند تسجيل النطاق تم تسجيله بالخطأ الاسم الحالي وهو Google بدلا من اللفظ الصحيح Googol ولكن بات البعض يظنون أن اسم الشركة هو الصحيح فبات الخطأ الشائع خيرًا من الصواب المهجور.

أسوس- Asus

واحدة من أسهل التساؤلات بخصوص لماذا سميت أسوس بهذا الاسم، كون الشركة أربعة مدراء سابقين كانوا يعملون في شركة أسير Acer و هي بالمناسبة كلمة لاتينية تعني حاد أو نافذ، واختاروا الاسم نسبة إلى الحصان اللاتيني بيجاسوس وهو حصان أسطوري مجنح.

ثم عند تسجيل الشركة تم إسقاط الحروف الثلاث الأولى من الكلمة لتصبح أسوس بعد بيجاسوس للحصول على مرتبة متقدمة في القوائم الأبجدية.

إيكيا – EkIA

أيكيا الاسم الأكبر في عالم الأثاث والمستلزمات الخاصة بالبيوت الحديثة… الغريب أن لا علاقة إطلاقـًا بين الاسم وبين ما تقدمه الشركة من منتجات.

اسم الشركة مركب من لفظين، اللفظ الأول هو اختصار أول حرفين من حروف اسم صاحب الشركة وهو انجفار كامبراد Ingvar Kamprad واللفظ الثاني هو المكان الذي ترعرع فيه المؤسس وهو المترياداجونايرد ElmtarydAgunnaryd.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد