يقول الشاعر محمود درويش «إن التشابه للرمال، وأنت للأزرق». طالما ألهم  اللون الأزرق الفنانين من بيكاسو لـ عبد اللطيف كشيش،  لـ بارنيت نيومان وإيف كليفن  اللون الأزرق محبب لكثير من الفنانين مثل لويز بورجوا وفاسيلي كاندنيسكي . ولأن اللون الأزرق مرتبط بالطبيعة، تكالب الناس عليه، وأثار جنونهم  واندلعت حروب بسببه حتى أنه كان يباع بقيمة تماثل الذهب. كلهم يريدون حيازة لون السماء.

البشر لم يستطيعوا رؤية اللون الأزرق حتى العصور الحديثة.. ما معنى ذلك؟

 

لو عرفت مدى اتساع الرؤية البشرية قد يصيبك الذهول؛ فنحن قادرون على رؤية 100 لون  لكننا لا نعرف إن كان كل البشر يرون هذه الألوان بالطريقة نفسها أم لا.  في الأوديسا وصف هوميروس المحيطات بأن لونها «لون النبيذ الغامق» لم يستخدم أبدًا كلمة أزرق. وبعد تتبع علماء اللغة لهذه الظاهرة في اللغة الأيسلندية القديمة والصينية والعربية والعبرية فوجد أنه لم يرد ذكر كلمة أزرق أبدا، فأين ذهب الأزرق؟

 

اللون الأزرق

المصدر:science alert

 

في الحقيقة إن أول مجتمع خلق كلمة أزرق هم المصريين القدماء، الثقافة المصرية هي الوحيدة التي استطاعت إنتاج الصبغة الزرقاء، لكن السؤال هو هل أسلافنا لم يكن يرون اللون الأزرق أم مجرد لم تكن هناك كلمة تدل على اللون الأزرق؟ هناك عدة دراسات حاولت الإجابة على هذا السؤال، منها دراسة جوليس دافيدوف عالم نفس من جامعة جولد سيمث في لندن، عن قبيلة الهيمبا في ناميبيا والذي وجد أن لغتهم لا تحتوي على كلمة للون الأزرق، ولا يوجد تفرقة بين اللون الأزرق والأخضر، ولكي يختبر دافيدوف إذا كان معنى ذلك أنهم يرون اللون الأزرق أم لا، أحضَر مجموعة من القبيلة ليعرض عليهم لوحة تحتوى على11 مربعًا أخضر ومربع واحد أزرق واضح، أو على الأقل واضح بالنسبة لنا.

 

اللون الأزرق

تجربة تمييز الأزرق التي أجريت على القبيلة، المصدر sciencealert

 

ما حدث هو أن من أجريت التجربة ميزوا بصعوبة اللون المختلف، والبعض استغرق وقت طويل جدا حتى يعرف اللون المختلف، وينبغي القول أن لغة  قبيلة الهيمبا تحتوي على أكثر من كلمة للون الأخضر.

وفي دراسة أُخرى مشابهة أجريت عام 2007 أثبتت أن الروس الأصليين لم تكن لغتهم تحتوي على كلمة واحدة لللون الأزرق، بل تحتوي على مرادف للأزرق الفاتح(goluboy) وكلمة مرادفة للأزرق الغامق (siniy)يستطيعون التفرقة بشكل أسرع بين الأزرق الفاتح والغامق عن متحدثي الإنجليزية.

كيف أثر تأخر معرفتنا بالأزرق في الفنون؟

يقول علماء النفس إن  شعبية صبغة اللون يُجذَر نمونا التطوري. ففي عصر الإنسان الصياد من كانوا يتعرضون للسماء والمياه الصافية كانت لهم قدرة أكبر على الاستمرار في الحياة، ربما من هنا أصبح للون الأزرق وضعًا  مميزًا بين الألوان.

علميًا السماء والمحيطات ليسوا بنفس الزرقة التي نراها، السماء ليست زرقاء بالدرجة نفسها التي ترى بها التربة بنيّة، والأوراق خضراء. وشكّل ذلك لتاريخ الفن مشكلة كبيرة، فأنت لا تستطيع أن تأخذ لون السماء الأزرق الفاتح وتطحنه، بمدق، ثم ترسم به على الكانافاه، على عكس الأحمر والبني والأصفر. فالأزرق ليس بهذه السهولة. الصبغة الزرقاء تحمل تاريخًا علميًا غنيًا، وتجارة دولية، وتاريخ فني. من أول صبغة زرقاء صنعها المصريون القدماء حتى آخر لون أزرق جرى اكتشافه من عقود قليلة هناك قصة للون الأزرق.

منها المشي واللون الأزرق.. 6 طرق مُثبتة علميًّا لتحسين الإبداع

الأزرق المصري

صنّع المصريون القدماء أول صبغة زرقاء حوالي عام 2200 قبل الميلاد، لكي يصنعوا اللون الأزرق خلطوا حجر جيري، بمعدن يحتوي على نحاس مثل : الأزوريت والمالاكيت ثم وضعوا المحلول في درجة حرارة 1470- 1650 فهرنهايت. كانت النتيجة هي لون أزرق(opaque blue).

 

اللون الأزرق

فرس النهر، المصدر: artsy.net

 

أما اللون الأزرق الغامق، أو كما يسمى الأزرق الحقيقي أو الـ« ultamarine»، صُنع أساسًا من طحن فلز اللازورد  والذي كان موجودًا بشكل حصري  لقرون في نطاق جبل في أفغانستان. ظهر في القرن السادس، والتجار المصريون بدأوا في استيراد هذا الحجر قبل 6 آلاف عام، واستخدموه في تزين المجوهرات، وفي أغطية الرأس. بعد اكتشاف هذا اللون بـ700عام سافر إلى فينيسيا وأصبح أكثر لون يجري البحث عنه في أوروبا لقرون كان اللازورد يفوق سعر الذهب، ولقيمته الكبيرة كان يُمّثل به الأشياء الهامة مثل لوح السيدة مريم العذراء.

اللون الأزرق

لوحة مريم العذراء

ويُذكر أن مايكل أنجلو ترك لوحة «القبر» أو «the entombment» ولم يكملها لعدم قدرته على توفير أموال لشراء لون الألترامارين. أما رفائيلو سانزيو فكان يستخدمه بحذر. لكن يوهانس فيرمر اشترى منه حتى أرهقته الديون هو وعائلته.

اللون الأزرق

رسمة ليهوهانس فيرنر

في 1824 في فرنسا بسبب ارتفاع الطلب على هذا اللون، جرى طرح جائزة قدرها 6 آلاف فرانك لمن يستطيع تصنيع نسخة من أزرق الألترامارين، بعد أسابيع استطاع كيميائي فرنسي وبروفيسور ألماني تصنيع أزرق الألترامارين وسمي الألترامارين الفرنسي.

صبغة النيلة أو اللون النيلي أو الإنديجونتين أو أزرق قوس قزح، أو الـ«indigo» وهو مشتق من الكلمة اليونانية القديمة «indikon» التي تعني الصبغة الهندية، هو أحد درجات اللون الأزرق النادرة في الطبيعة، وكان أحد الألوان المرغوب في استيرادها أثناء القرن السابع عشر والثامن عشر، وبسبب ندرته فإن الناس من كل الثقافات كانوا مفتونين به، الطلب على هذا اللون أشعل شرارة الحروب التجارية بين أوروبا وأميركا وأجّج تجارة العبيد عبر المحيط الأطلنطي، وساهم جزئيًا في حرب الاستقلال الأمريكية.  فضلا عن أنه صبغة طبيعة، فقد كان يستخدم في صبغ الأنسجة، والملابس، والخيوط، والمفروشات الفاخرة، وعلى عكس أزرق اللازود الذي أدت ندرته إلى إرتفاع ثمنه، فإن اللون النيلي انتشر في العالم كله من الهند إلى كارولينا الجنوبية.

 

اللون الأزرق

اللون النيلي، المصدر artsy.net

 

أما النيلي اشتهر في إنجلترا، موطن العالم إسحاق نيوتن، والذي قدم مصطلح اللون الطيفي واعتقد أن قوس قزح يتكون من سبعة ألوان، ليماثل أيام الأسبوع والكواكب السبعة، على عكس من كانوا يعتقدون أن قوس قزح يتكون من خمسة ألوان فقط، ليضيف اللون النيلي والبرتقالي.

 

تطور اللون النيلي المصنّع في عام  1880 وحلت الصبغة الصناعية محل الطبيعية في 1913، وهي التي يُصبغ بها «الجينز» الآن.

سماع الألوان.. هل يمكن أن نرسم الموسيقى؟!

الأزرق البروسيا..أزرق بيكاسو

 

قبل أن ينشر نيوتن بعام  أول تقرير عن الألوان السبعة لقوس قزح في 1704، اختُرع أزرقًا جديدًا في برلين، الذي يُعرف بـ« أزرق بروسيا» أو الأزرق البرليني، هذا اللون استخدمه الرسام الفرنسي أنطوان واتو والفنان الياباني كاتسوشيكا هوكوساي وأيضًا بابلو بيكاسو استخدمه بكثافة في «المرحلة الزرقاء» وهي فترة استخدم فيها بيكاسو الأزرق بشكل أساسي في مجموعة لوحات من عام 1901 حتى 1904.

اللون الأزرق

بيكاسو، المصدر: artsy.net

ثم جاء إيف كلاين  رسام ونحات فرنسي، أصاباه اللون الأزرق بالجنون، كان يقول إن: «الأزرق ليس له أبعاد، الأزرق يتجاوز كل الأبعاد» أخذ يرسم بالأزرق بشكل حصري، ويعمل بالطلاء بالرَش على الكانافاه، بالأزرق الألترامارين الذي اختُرع قبله بقرن، ثم صنّع من الألترامارين درجة أخرى من الأزرق سميت بـ«أزرق كلاين»وذلك في عام 1960

اللون الأزرق

أزرق كلاين، المصدر: artsy.net

 

آخر اكتشاف للأزرق هي صبغة YIn Mn ، في عام 2009 كان الكيميائي ماس سوبرامانيان وتلاميذه في جامعة أوريجون، يستكشفون مادة جديدة، تستخدم في تصنيع الإلكترونيات، عندما لاحظ أحد الطلاب أن العينات يتحول لونها لأزرق لامع عند التسخين، وسمي هذا اللون بـ« YIn Mn»  للإتريوم، والإنديوم، والماغنيسيوم. وصنعت صبغة بهذا اللون في 2016، وأرسل سوبرامانيان عينات من اللون للفنانين.

اللون الأزرق

صبغة YInMn المصدر: artsy.net

أرقام وألوان وحيوانات.. عنوان التفاؤل والتشاؤم حول العالم

المصادر

عرض التعليقات

(0 تعليق)

تحميل المزيد