أثارت أغنية «علّم قطر»جدلًا كثيرًا؛ بسبب الهجوم الواضح والصريح من المملكة العربية السعودية على دولة قطر، وانقسمت الآراء على مواقع التواصل الاجتماعي ما بين مؤيد لهذه الأغنية، وأن قطر تستحق ذلك، وتدفع ثمن مواقفها، حسب قول هؤلاء المغردين، ورأى معارضون بأن الأفضل للسعودية كان إنتاج أغنية تهاجم إسرائيل، وليس قطر.

حققت الأغنية نسبة مشاهدة وصلت إلى أكثر من 5 مليون مشاهدة منذ صدورها حتى الآن. في هذا التقرير سنتعرف أكثر على الأغنية وعن المجموعة التي قامت بالغناء فيها، وماذا عن غنائهم ومدحهم لقطر قبل الأزمة، وغنائهم ضد قطر بعد أزمة الحصار؟

أغنية «علّم قطر»

الفن كأداة من أدوات الحصار

في الرابع من سبتمبر «أيلول»من هذا الشهر، أصدرت قناة روتانا السعودية، والمملوكة لرجل الأعمال السعودي الأمير «الوليد بن طلال»، أغنية بعنوان «علّم قطر»، شارك فيها مجموعة من المطربين العرب، وهم بالترتيب حسب ظهورهم في الأغنية رابح صقر، ووليد الشامي، وعبد المجيد عبد الله، وماجد المهندس، وأصيل أبو بكر، وراشد الماجد، وأخيرًا فنان العرب محمد عبده، الأغنية من ألحان رابح صقر، وتوزيع مدحت خميس، ومكساج جاسم محمد، وكلمات المستشار بالديوان الملكي السعودي ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، والذي سبق وأن كتب كلمات أغنية يا أجمل عيون لعمرو دياب، والمعروفة إعلاميًا باسم أغنية «برج الحوت»، والتي أثارت ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الماضية، مثلما حدث لأغنية علّم قطر.

يعلق المحلل العسكري والإستراتيجي «صفوت الزيات» على استخدام الفن كأداة سياسية، ويقول: «إن استخدام الأغاني والأفلام الوثائقية دليل على رفض كافة الأطراف بعضها لبعض، ودليل على أن أزمة المقاطعة في تصعيد»، ويضيف بأن «نهج التراشق بالأغاني يعدّ ظاهرة سياسية غريبة، لا تفيد وربمًا تسبب ضررًا كبيرًا» وفقًا لموقع الرصيف. يشار إلى أنه بعد أغنية علّم قطر، صدرت أغنية أخرى لمهاجمة قطر تحت عنوان سفينة الدوحة من غناء المطرب العراقي «وليد الشامي»، والذي شارك بالغناء في أغنية علّم قطر.

أغنية «سفينة الدوحة» غناء وليد الشامي

الجدير بالذكر أن دول الحصار استخدمت الفن منذ الحصار ضد قطر مثل أغنية (الفار في المصيدة) من غناء المطرب الشعبي «شعبان عبد الرحيم»، وفي نهاية يوليو «تموز» من هذا العام عرضت قناة «سكاي نيوز» الإماراتية فيلمًا وثائقيًا تحت عنوان قطر.. الطريق إلى مانهاتن، لمحاولة إثبات تورط قطر في أحداث 11سبتمبر«أيلول» بحسب القناة، وهناك أيضًا فيلم أكاديمية التدمير من إنتاج التلفزيون البحريني لمهاجمة قطر أيضًا.

على الجانب الآخر استخدمت قطر الفن أيضًا للرد على الحصار، في منتصف يوليو «تموز» غنّى المطرب القطري «فهد الحجاجي» أغنية تحت عنوان الحصار، وفيه ينتقد الحصار المفروض على قطر، وفي أغسطس «آب» عرضت قناة «الجزيرة» فيلمًا وثائقيًا بعنوان إمارات الخوف، والفيلم يتعرض لقمع الحريات في الإمارات.

«محمد عبده» من «حبيبتي قطر» إلى «علّم قطر»

قبل أن يهاجم الفنان «محمد عبده» قطر بأغنية «علّم قطر»، كان قد غنّى لقطر ومدحها بأغان كثيرة، منها أغنية بعنوان حبيبتي قطر، ولم تكن هذه الأغنية الأولى التي يغنيها لقطر، بل كانت هناك أغان أخرى، مثل: أغنية صباحك عود وعنبر، احتفالًا باليوم الوطني لدولة قطر، وأغنية أخرى تحت عنوان: مملوحة الفال قطر، في اليوم الوطني لدولة قطر في عام 2014، ومن غناء محمد عبده لقطر إلى غنائه في مدح أمير قطر «تميم بن حمد بن خليفة» في أغنية بعنوان شيخ وسيد، وأغنية سيدي.

أغنية« سيدي» للمطرب محمد عبده في مدح أمير قطر تميم

في عام 2014 سحبت السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من دولة قطر، والتي عرفت باسم «أزمة سحب سفراء الخليج»، بسبب تدخل قطر في شؤون دول الخليج الداخلية بحسب الدول الساحبة لسفرائها؛ مما يؤدي إلى تهديد الاستقرار الأمني والسياسي لتلك الدول حسب قولهم، الجدير بالذكر أن محمد عبده أثناء حدوث أزمة سحب السفراء، لم يمتنع عن الذهاب للغناء في قطر مثلما فعل في أزمة حصار قطر الآن، وإعلانه عن إلغاء حفلة له كان من المقرر إقامتها في قطر، ولم يهاجم فنان العرب قطر في أزمة 2014، لكنه غنّى لها أغنية  بعنوان «كعبة المضيوم».

أغنية «كعبة المضيوم»  في مدح قطر بصوت المطرب محمد عبده

وقد أثارت هذه الأغنية جدلًا على مواقع التواصل الاجتماعي وقتها، وعلق البعض بأن فنان العرب ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين؛ لأنه غنّى لقطر، وعلق البعض الآخر بأن هذه الأغنية هي بادرة لانفراج الأزمة بين قطر ودول الخليج، يذكر أنه بعد غناء محمد عبده لهذه الأغنية بشهرين عقدت المصالحة بين قطر والدول الثلاث وانتهت الأزمة، لتأتي أزمة أخرى ونجد فنان العرب الذي غنّى لقطر كعبة المضيوم هو أيضًا من يغني لها الآن علّم قطر.

راشد الماجد «أنا قطري»

«أنا قطري وكلا يقول الف النعم فيك قطري

وأقول أنا سمي يا دار أهلي وعلى روحي

أبشري لك يا قطر عز كبر وافي أنا»

الأبيات السابقة جزء من أغنية بعنوان أنا قطري والتي غناها المطرب السعودي «راشد الماجد» في عام 2011احتفالًا بالعيد الوطني لدولة قطر، لم تكن هذه الأغنية هي الوحيدة لراشد الماجد في مدح قطر، لكن هناك العديد من الأغاني، مثل أغنية هيبة وطن والتي غناها في عام 2012 احتفالًا باليوم الوطني أيضًا لدولة قطر، وأغنية «يا طير يا رايح قطر»، وتفاخري يا دار.

الجدير بالذكر أن راشد الماجد شارك أيضًا في الغناء في بعض المسلسلات من إنتاج التلفزيون القطري، مثل تتر مسلسل قلوب للإيجار، وتتر المسلسل القطري الآخر عندما تغني الزهور، لتأتي أغنية علّم قطر لتمحو مدح الماضي.

أغنية« يا طير يا رايح» قطر غناء راشد الماجد

«ماجد المهندس» يرد الجميل للسعودية

لم يكن غريبًا على المطرب العراقي الأصل «ماجد المهندس»، أن يغني  ضد قطر في أغنية علّم قطر، على الرغم من أنه سبق وأن غنّى قبل ذلك لقطر في أغنيته الشهيرة «روحي قطر»، والتي غناها للمرة الأولى في مهرجان الدوحة للأغنية العربية، بالإضافة إلى غنائه وحضوره لبعض الحفلات والمهرجانات الغنائية في الدوحة، فمن شركة الخيول للإنتاج الفني ومقرها السعودية بدأت شهرة المهندس، الذي قدم مع هذه الشركة ثلاثة ألبومات، ليتركها بعد ذلك ويذهب إلى شركة روتانا السعودية لصاحبها رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال، وتزداد شهرته ونجوميته أكثر على الساحة الغنائية، ويحظى بثقة الشاعر خالد التويجري رئيس الديوان الملكي السعودي السابق،الذي رشحه للمشاركة في التلحين والغناء في أوبريت وحدة وطن في مهرجان الجنادرية السعودي الـ25.

أغنية« روحي قطر» للمطرب ماجد المهندس

في عام 2010 يحصل المهندس على الجنسية السعودية، بأمر من الملك الراحل «عبد الله بن عبد العزيز آل سعود»، وهو العام نفسه الذي شارك فيه المهندس في غناء أوبريت وحدة وطن،  وأصبح يعرف في وسائل الإعلام السعودي بأنه مطرب السعودية، وقيل إن المهندس تنازل عن الجنسية العراقية، لكنه نفى هذا الأمر. اتجه المهندس بعدها للغناء للسعودية والمشاركة في أغلب المهرجانات التي تقيمها، لتكون أغنية علّم قطر جزء من رد الجميل من ماجد المهندس تجاه المملكة.

عبد المجيد عبد الله.. يا قطر عندي سؤال

«طعناتنا في الوجه ما هي في الظهر

وإن كبرت العقدة نفك حبالها

عشرين عام من الدسايس والغدر

ومؤامرات عارفين أحوالها»

بهذه الكلمات غنّى المطرب السعودي «عبد المجيد عبد الله» ضد قطر في أغنية علّم قطر، واتهمها بالغدر والمؤامرة، الجدير بالذكر أنه خلال فترة الـ20عامًا الماضية، غنّى عبد المجيد عبد الله، ومدح قطر أكثر من مرة في العديد من الأغاني مثل أغنية يا قطر عندي سؤال، وأغنية «والله أحبك يا قطر»، والتي مدح فيها أمير قطر السابق حمد بن خليفة، وأمير قطر تميم، وأغنية أخرى كان يمدح فيها أمير قطر السابق حمد بن خليفة بعنوان يا حمد يا بن خليفة، وعلى نفس نهج مواطنه المطرب راشد الماجد، شارك عبد  المجيد عبد الله في الغناء في أعمال فنية من إنتاج قطري، مثل غنائه لتتر مسلسل بعد الشتات، والذي عرض لأول مرة في عام 2004، وشارك أيضًا في غناء تتر مسلسل آخر بعنوان يوم آخر من إنتاج قطري و عرض في عام 2003.

أغنية «والله أحبك يا قطر» للمطرب عبد المجيد عبد الله

رابح صقر.. من الصياح بأعلى صوت في حب قطر إلى «علّم قطر»

«علّم قطر.. واللي وقف ورى قطر

إن البلد هذي طويلٍ بالها»

على نفس النهج سار المطرب والملحن السعودي «رابح صقر»، في مدحه لقطر ثم الهجوم عليها بعد ذلك، من خلال أغنية علّم قطر، الذي شارك في التلحين والغناء في الأغنية أيضًا، فرابح سبق وأن غنّى لقطر قبل ذلك أغنية بعنوان صحت بأعلى صوت يا عمري قطر بالمشاركة مع الفنان محمد عبده، وفي عام 2013 أثناء الاحتفال بالعيد الوطني لقطر غنّى رابح أغنية بعنوان بيارق مجدنا، وفي عام 2002 في مهرجان الدوحة الثالث للأغنية، وقبل أن يبدأ رابح بالغناء أشار إلى أنه اليوم سيغني أغنية خاصة بدولة قطر، ويهدى الأغنية إلى الشعب القطري، وأمير قطر حمد بن خليفة، وكانت هذه الأغنية هي «هذي قطر جنة الدنيا».

أغنية «هذي قطر جنة الدنيا» غناء المطرب رابح صقر

ردود الفعل القطرية على الأغنية

على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» غرد مدير المكتب الإعلامي بالخارجية القطرية «أحمد بن سعيد الرميحي» تعليقًا على أغنية علّم قطر قائلًا: «إننا نسمو بأخلاقنا عن الصغائر، ونترك لهم الافتراءات والسرقات والسوقية بالكلام وإعلامهم المبتذل.. علّميهم يا قطر». بينما علق الفنان القطري «علي عبد الستار» وفقًا لموقع الجزيرة على الأغنية، وقال: إن «الفن رسالة تدعو لتلاحم الشعوب ونبذ الخلافات والفتن»، وأضاف «نملك أدواتنا للرد، لكن أخلاقنا لا تسمح بذلك، وسمو الأمير أوصى بضبط النفس في مثل هذه الظروف والأحوال».

وعلى صفحتها على إنستجرام أعلنت شركة تذكار للإنتاج الفني والدعاية والإعلان بدولة قطر، عن إيقاف تعاملها بشكل نهائي مع كل من محمد عبده، وأصيل أبو بكر، ورابح صقر، وماجد المهندس، وراشد الماجد، وعبد المجيد عبد الله، ووليد الشامي؛ بسبب غنائهم لأغنية علّم قطر.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد