تعتبر إحدى استراتيجيات التسويق الذكية هي الالتقاء والتواصل مع عدد قليل من كبار الشخصيات. فهؤلاء الأفراد لديهم القدرة على أن يكونوا حلفاء أقوياء لك. فنجاحهم، وعلاقاتهم وسمعتهم ستساعدك على تنمية تجارتك وتحقيق الأهداف الشخصية والمهنية.

تقول الكاتبة أنها قبل تأليفها أول كتاب خاص بها، طبقة رجال الأعمال: العادات الأساسية التي تضمن النجاح في العمل، احتاجت للحصول على تأييد بعض رجال الأعمال. لقد كانت معجبة بجاك فالنتي، الرئيس السابق لجمعية السينما الأمريكية. وعندما فكرت في سؤال أحد الشخصيات الهامة، قرأت في إحدى الصحف أن السيد فالنتي سيكون في ويست بالم بيتش لإلقاء كلمة في مأدبة غداء خيرية.

تقول الكاتبة أنها أدركت أن هذه فرصتها لطلب تأييده لكتابها. وعلى الرغم من أن سعر التذكرة كان مكلفًا بالنسبة لها آنذاك، إلا أنها حجزت تذكرة لحضور المأدبة. وحتى تضمن الحضور والاستعداد، فقد ذهبت إلى الحفل في وقت مبكر. وفي سبيل اغتنام فرصة للاجتماع بالسيد فالنتي وإعطائه نسخة من مسودة كتابها، سعت للبحث عن شخص يمكنه أن يعرفها عليه.

بعد أن علقت شارتها التي تحمل اسمها، اقتربت من منسقة الحدث قائلة “هلا تحليت بالكرم وعرفتني على جاك فالنتي؟”.

اقترحت عليها الاقتراب من السيد فالنتي فور دخوله من الباب. لذا فبدلاً من الجلوس في مقعدها، انتظرت بالقرب من الباب حتى لا تفوتها الفرصة. وعندما دخل السيد فالنتي مع المنسقة قبيل بدء المأدبة، اقتربت منهما. فقدمتها المنسقة له وتمكنت من منحه نسخة من مسودة كتابها.

بعد بضعة أسابيع من الحدث، راحت تتابع معه بالبريد الإلكتروني. وفي غضون دقائق، تلقت أول موافقة رسمية لكتابها من شخص هي معجبة به.

إذا أردت أن تسأل شخصية هامة أن تسديك خدمة، فهناك عدد قليل من الأشياء يجب أن نأخذها في الاعتبار.

أجرِ عمليات بحث. قم بقراءة كل شيء كتبه الشخص. واسعَ لمعرفة المزيد عن حياته وعواطفه. وزر موقعه على الإنترنت أو مدونته، واشترك في النشرة الإخبارية لموقعه، أو الصفحات التابعة له على فيسبوك وتويتر.

لا تتعجل هذه العملية. إذا كنت ترغب في إنشاء علاقة مع شخصيات هامة، لا تتعجل في طلب المساعدة. فأفضل وسيلة للتواصل مع شخصية هامة هي أن يتم ذلك عبر شخص آخر.

التعامل مع المراسلات بشكل صحيح. في كل رسالة أو بريد إلكتروني، يجب التأكد من كتابة اسم المستلم بشكل صحيح. إذا قمت بحذف اسمه أو اسمها تمامًا، سيظهر الأمر وكأنك قد أرسلت الطلب إلى مجموعة من الاشخاص من غير المحتمل أن تتلقى ردًا.

ذكّر المرسل إليه بمن تكون. إن الشخصيات الهامة مشغولون للغاية ويلتقون بالكثير من الناس كل يوم. لا تفترض بأن الشخص سوف يتذكرك. بدلًا من ذلك، اذكر بإيجاز كيف التقيت الشخص أو إذا كانت بينكما معرفة متبادلة.

امتدح عمله. عندما تفعل شيئا لشخص ما، يكون أكثر استعدادًا لمساعدتك. إذا كنت قد قرأت كتابه الأخير أو اشتريت واحدًا من منتجاته، اذكر له ذلك.

تحلَّ بالدقة. عندما تطلب من شخصية هامة خدمة ما، تأكد من وضوح الطلب. وامنحه كل الحقائق والمعلومات ذات الصلة. أخبره بالضبط بما تريده منه في رسالة موجزة. إذا لم تقم بذلك، قد لا تحصل على أي رد.

تحديد موعد نهائي. من الجيد إعطاء الشخصية الهامة متسع من الوقت لتلبية طلبك. إذا كان الوقت ضيقًا أو تحتاج جوابًا على الفور، أخبرهم بذلك. امنحه مهلة محددة. عدا ذلك، قد تفوت على نفسك الفرصة.

ابعث برسالة شكر له. حتى إذا تلقيت ردًا سلبيًّا، قم بإرسال بريد إلكتروني تشكر الشخصية الهامة على وقته وجهده. وأظهر له الامتنان على الاستجابة.تسويق

عرض التعليقات
تحميل المزيد