بيئة العمل المثالية توفر للموظفين القدرة على التفاعل مع بعضهم البعض بشكل إيجابي بدون وجود مشاكل تعيق الجميع عن القيام بأعمالهم، هذا الأمر يتطلب الكثير من الجهد من ناحية المديرين لوضع القوانين التي تنظم علاقة الموظفين ببعضهم البعض، لكن في نفس الوقت يحتاج الموظفون إلى التمتع ببعض الصفات التي تساعد على إنجاز العمل بأفضل صورة ممكنة، لا يريد أحد منا بالطبع أن يصبح منبوذًا داخل بيئة العمل والجميع يفضل أن يكون الشخص الذي يحبه الزملاء في العمل، إليك 7 خطوات تساعدك على كسب ثقة زملائك في العمل.

1- لا تنتقد ما يقوم به زملاؤك دائمًا

تحتاج بالطبع من حين لآخر أن تنتقد بعض الأعمال خاصة إذا كانت الأعمال التي قام بها الزملاء تحتاج بالفعل إلى نقد، وكان هذا في صالح العمل، لكن في نفس الوقت عليك مراعاة أن تمهد لهذا النقد ببعض كلمات الشكر والتقدير، ومن فترة إلى أخرى وجه بعض الشكر والتقدير لزملائك على الأمور العادية التي يقومون بها كل يوم، وعندما تقوم بانتقاد أحدهم حاول أن تقدم لهم حلولًا تساعدهم على تجاوز القصور الحاصل والحصول على نتائج أفضل.

2- لا تبخل بخبرتك على أحد

صحيح أن بيئة العمل تنتشر فيها الكثير من التنافسية لكن في نفس الوقت تحتاج من حين لآخر أن تعلم أحد زملائك، خاصة هؤلاء الذين وصلوا حديثًا إلى العمل؛ بعضًا من خبرتك. هذا الأمر يعطي انطباعًا أنك لا تلتفت كثيرًا إلى المنافسة بقدر ما تلتفت إلى أهمية أن يخرج العمل بالصورة المثالية، وهو من أكثر الأشياء التي تضيف إليك وتزيد من ثقة زملائك بما تقوم به.

3- تعرف على بعض الجوانب الشخصية لزملائك

هناك مساحة ضئيلة للغاية تفصل بين أن تتدخل في أمور الآخرين الشخصية، وهو ما لا تريد عمله بالفعل؛ وبين أن تعرف القليل عن الحياة الشخصية لزملائك في العمل. طبيعة العلاقات في العمل أنها جافة كثيرًا إذا ما قورنت بالعلاقات الإنسانية، وبالتالي حاول دائمًا أن تحافظ على علاقة إنسانية بينك وبين زملائك في العمل من خلال السؤال الدائم عن الأسرة وآخر المشاريع التي يقومون بها في حياتهم، وحاول دائمًا أن تقدم لهم النصائح.

4- لا تتحدث كثيرًا عن إنجازاتك الشخصية وحاول أن تتحدث عن إنجازات الفريق

إذا قمت بعمل إنجاز في عملك كالانتهاء من مشروع مهم وتسليمه في موعده، حاول دائمًا أن ترجع الفضل إلى الزملاء. لا بأس بالطبع من أن تحتفظ ببعض الفضل لنفسك خاصة إذا كنت أنت صاحب الفكرة أو مدير المشروع، لكن في نفس الوقت حاول أن تستخدم كلمة الفريق كثيرًا في حديثك عن الإنجازات. هذا الأمر يجعل الفريق يحب العمل معك مرة أخرى حين يشعر أنه يحصل على بعض الفضل ولا يعود الفضل كله إليك.

5- اسألهم عن رأيهم فيك دائمًا

في كثير من الأحيان نقوم ببعض الأمور دون أن نعرف أنها تؤثر بالسلب على الآخرين، عليك سؤال زملائك من حين لآخر إذا كان هناك ما تقوم به ويؤثر عليهم سلبًا، إذا كانوا يثقون بكل بالفعل فسيخبرونك بالأمور التي تضايقهم وبعدها مباشرة يجب عليك العمل على تحسين تلك الجوانب في شخصيتك. لا تتوقع أن تحصل منهم على الثقة في كل مرة، لذا عليك سؤالهم من حين لآخر عن الأمور التي لا يفضلونها في تعاملك معهم.

6- لا تهرب من المشاكل وحاول مواجهتها

عندما تحصل مشكلة بينك وبين أحد الزملاء في العمل أو حتى مشكلة في العمل بشكل عام ولا ترتبط بك مباشرة، حاول أن تكون جزءًا فاعلًا في حل المشكلة وليس في تعقيدها، هذا الأمر يعطي انطباعًا جيدًا عن قدرتك على المساهمة في حل المشاكل في مجتمع الشركة. الهروب من المشكلة يعطي انطباعَ أنك ضعيف وغير قادر على مواجهة الصعوبات، وبالتالي يكون من الصعب أن تحصل على ثقة زملائك في العمل.

7- قم بتشجيع إنجازات المنافسين

إذا قام أحد الزملاء المسئولين عن مشروع آخر بتحقيق إنجاز لم تستطع أنت القيام به في مشروعك، كن أول المبادرين بالتهنئة والتشجيع. هذا الأمر مهم للغاية في بناء الثقة. الموظفون الغيورون الذين لا يحبون النجاح للآخرين ويريدون أن يكونوا محط الاهتمام والتقدير، دائمًا ما يكونون منبوذين من زملائهم في العمل. قم بتهنئة أي شخص على إنجازه حتى ولو كان منافسًا لك.

عرض التعليقات
تحميل المزيد