تُعاني شركات الدعاية والإعلان حول العالم من قلة مستوى المبيعات، ويرجع هذا الأمر لعدد من الأسباب، أهمها سهولة الأدوات التقنية مع الوقت؛ حيث أصبح بإمكان أي إنسان تعلم بعض المهارات التقنية البسيطة كتصميمات الجرافيك، وبرمجة المواقع الإلكترونية. الأهم من ذلك ربما هو المنصات التي أصبحت تتيح لأي إنسان بناء موقع إلكتروني، أو تصميم هوية بصرية دون الحاجة إلى أي خبرة تقنية كتعلم برنامج الفوتوشوب على سبيل المثال.

من خلال خطوات بسيطة تلقائية يمكنك اختيار الألوان والصور، وتركيبها بالشكل الذي تريده لتحصل على هوية بصرية لشركتك لا تختلف كثيرًا عن الخدمات التي تقدمها الشركات المحترفة، بأسعار باهظة في كثير من الأحيان.

رواد الأعمال أو الأشخاص الذي يعانون من قلة الموارد المالية في المراحل الأولى من تأسيس الشركات الناشئة، يصعب عليهم عادةً دفع نظير لخدمات الدعاية والإعلان. يبحث هؤلاء عن بدائل مجانية، حتى ولو استغرقهم الأمر بعض الوقت للحصول على نتيجة مرضية تشبه إلى حدٍّ بعيد النتائج التي يحصلون عليها عند توظيف مختصين لبناء منصاتهم الإلكترونية.

الخدمات التي يحتاجها هؤلاء في المراحل الأولى عادةً ما تشمل الموقع الإلكتروني، وتصميم الهوية البصرية، وشعار الشركة، بالإضافة إلى تطبيقات الهواتف الذكية. في هذا التقرير نستعرض بعض الطرق التي يمكنك من خلالها بناء منصاتك بنفسك دون أن تدفع الكثير من المال للمختصين للقيام بالأمر بدلًا عنك.

ما يجمع كل هذه الخدمات أنك لا تحتاج إلى أي خبرة تقنية للقيام بالأمر. إذا كنت تجيد تصفح الإنترنت، فأنت تمتلك المهارات الكافية لتصميم وبرمجة موقعك الإلكتروني.

صمم موقعك الإلكتروني بنفسك

إحدى الخدمات التي تحظى بانتشارٍ كبيرٍ بين الشركات الناشئة، هي خدمة ويكس لجودة التصميمات والأدوات التي تقدمها من خلال موقعها الإلكتروني. تتيح لك الخدمة الاختيار بين عددٍ من التصميمات الجاهزة، أو المعدة سلفًا، بعضها مجاني، والبعض الآخر يمكن شراؤه مقابل مبلغٍ بسيطٍ من المال.

بعد ذلك يتيح لك الموقع التعديل على التصميم بشكل سهل للغاية، حيث تقوم بتغيير الخطوط والألوان، وإضافة الصور، وسحب العناصر لتغيير ترتيبها ومكانها داخل الصفحة.

تتيح المنصة عددًا من التصميمات المختلفة لتلائم مختلف الشركات والقطاعات، مثل تصميمات للشركات والمتاجر الإلكترونية، والسياحة والسفر، بالإضافة إلى تصميمات تلائم المواقع الشخصية والمدونات.

يقدم الموقع كذلك، بالإضافة إلى إمكانية تصميم موقعك بشكل احترافي، عددًا من الخدمات الأخرى، مثل الحملات إعلانية عن طريق القوائم البريدية، ودعم الوصول لموقعك عن طريق محركات البحث، والأهم من ذلك أن التصاميم متوافقة مع جميع الأجهزة الإلكترونية بما فيها الكومبيوتر اللوحي، والهواتف الذكية.

تعامل مع الجوانب التقنية كالمحترفين

إنشاء موقع إلكتروني لا يعني فقط تصميم واجهة استخدام مرنة وجميلة تعرض فيها بيانات عن شركتك. هناك بعض المهام الأخرى مثل شراء الدومين، وحجز مساحة الاستضافة على الإنترنت.

في العادة يقوم الناس بهذه الخطوات في منصات مختلفة، وكل منصة لها متطلبات معينة، وتحتاج إلى بعض الخبرة التقنية. وييبلي هي خدمة موجهة للأشخاص الذي يحبون القيام بالأمور بأنفسهم من البداية، وحتى النهاية في مكانٍ واحد.

تتيح لك الخدمة شراء الدومين أو أسم الموقع وحجز مساحة الاستضافة، بالإضافة إلى بناء تصميم جذاب من خلال خطوات بسيطة يمكن لأي شخص القيام بها. كما هو الحال في ويكس تتيح لك الخدمة خيارات واسعة من التصميمات المعدة مسبقًا، يمكنك الاطلاع عليها وتعديلها بالشكل الذي تريد، بعد ذلك ستتمكن من إضافة الصور والفيديوهات على مساحة التخزين الخاصة بك، لتظهر على الموقع. كل هذه الخدمات تقدمها الشركة مجانًا. وإذا أردت ترقية حسابك ستحتاج إلى دفع ما يقارب ثمانية دولارات شهريًّا.

قم ببرمجة تطبيق الهواتف الذكية لشركتك

بناء تطبيقات الهواتف الذكية بالتأكيد أكثر تعقيدًا من تصميم وبرمجة المواقع الإلكترونية، إذ عليك رفع التطبيق على المنصات المختلفة مثل أندرويد وأي أو إس، والتعامل مع عدد مختلف من المتطلبات التقنية. بيزنس آب  منصة تتيح لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة بناء تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بشركاتهم، بشكل بسيط دون الحاجة إلى خبرة تقنية.

مقابل 29 دولارًا شهريًّا يمكنك القيام ببناء التطبيق الخاص بك، وستتولى الشركة إضافته على المنصات المختلفة، وتهيئته ليتوافق مع جميع الأجهزة الذكية.

آب باي  كذلك إحدى المنصات التي تقدم خدمة إنشاء وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية مقابل أسعار رمزية. يمكنك من خلال المنصة إضافة كل الأدوات التي تحتاجها في التطبيق، مثل خدمة تحديد مواقع المستخدمين، وإرسال الإشعارات، واستقبال الدفع عن طريق البطاقات الائتمانية، وتسجيل الدخول والحسابات الخاصة بالمستخدمين، بالإضافة إلى إمكانية الاختيار بين عددٍ من التصميمات المختلفة التي يمكنك التعديل عليها بسهولة.

الهوية البصرية لا تحتاج إلى مصممين بعد الآن

تصميم شعار الشركة، واختيار الألوان، والهوية البصرية مثل بطاقات الأعمال من المهام التي تحتاج عادةً إلى توظيف مصمم محترف للقيام بالأمر، ليس هذا هو الحال بعد الآن، هناك عدد كبير من المنصات التي تمكنك من تصميم شعار الشركة بنفسك من خلال خطوات سهلة للغاية، واختيار تصميم لبطاقات الأعمال يتوافق مع طبيعة وألوان الشعار الذي قمت باختياره.

لوجو ميكر وديزاين مانتك  منصتان من بين عشرات المنصات التي تقدم خدمات تصميم الهويات البصرية مجانًا. كل ما عليك القيام به هو كتابة اسم الشركة، بعد ذلك سيقترح عليك الموقع عددًا من التصميمات تختار إحداها، ويمكنك تعديل الصورة وتغيير الألوان ثم اختيار بطاقات الأعمال، وبعض التصميمات الدعائية التي تتوافق مع الشعار الذي قمت بتصميمه. كل ذلك في دقائق ودون أي مقابل مادي.

عرض التعليقات
تحميل المزيد